الوقاية من مرض السرطان

كتابة إسلام منير - تاريخ الكتابة: 27 يوليو, 2018 5:27
الوقاية من مرض السرطان


الوقاية من مرض السرطان واهم الطرق الطبيعية والاطعمة التى تعمل على الوقاية من السرطان.

السرطان

مرض السرطان (cancer): هو مصطلح طبّيّ يشمل مجموعة كبيرة من الأمراض التي تغزو جسم الإنسان، وهو عبارة عن خلايا تنمو نموّاً غير طبيعيّ وسريع في الجسم، هذة الخلايا السرطانيّة لها القدرة أن تخترق الأنسجة، وتعمل على تدمير وإصابة الأنسجة السليمة في الجسم، من خلال حدوث انقسام لهذة الخلايا وهو لايصيب عضو معيّناً، فقد يصاب أيّ عضو في الجسم بالسرطان، ويُعتبر السرطان هو من الأسباب الرئيسيّة للوفاة، واحتماليّة الشفاء منه عالية إذا تمّ اكتشافه مبكّراً وفي مراحله الأولى، من أكثر أنواع السرطانات المنتشرة بين النساء هو سرطان الثدي، وبين الرجال سرطان غدّة البروستات.

مضاعفات السرطان

-تأثيرات جانبيّة مترتّبة، خلّل في أكثر من عضو.
-تفشّي السرطان.
-خلل في جهاز المناعة.
-عودة خلايا السرطان بعد الشفاء منه.

علاج السرطان

-الجراحة.
-المعالجة الإشعاعيّة (Radiation therapy).
-المعالجة الكيميائيّة (Chemotherapy).
-العلاج الهرمونيّ.
-العلاج البيولوجيّ.
-زراعة النخاع الشوكيّ.
-العلاج بالأدوية.

طرق الوقاية من مرض السرطان

-الإقلاع عن التدخين: حيث إنّ تدخين سيجارة واحدة يزيد من فرصة الشخص للإصابة به، وخصوصاً سرطان الرئة، فعند ترك التدخين والابتعاد عنه سوف يخفّض من فرص انقسام ونموّ هذة الخلايا في الجسم وتفشّيها، كما يُعتبر التدخين السلبيّ خطيراً جدّاً على حياة الأشخاص الذين يستنشقون رائحة الدخان، ومن الممكن إصابة بالعديد من السرطانات، لذا ينبغي الابتعاد عن الشخص المدخّن، والحدّ من التعرّض للتدخين.
-تجنّب التعرّض الكثير لأشعة الشمس: من المعروف أنّ شمس مصدر مهمّ لفيتامين D، لكن التعرّض الزائد لأشعّة الشمس قد يزيد من فرصة الإصابة بسرطان الجلد، لذا ينبغي تجنّب أشعّة الشمس بإرتداء ملابس واقية، وأيضاً تجنّبها في منتصف النهار قدر المستطاع.
-المحافظة على نظام غذائيّ صحّيّ ومتوازن: زيادة الوزن والسمنة تزيد من فرص نموّ الخلايا السرطانيّة في الجسم، لذا ينبغي تناول طعام صحّي ومفيد للجسم، والعمل على التخلّص من الوزن الزائد، وممارسة الرياضة باستمرار.
-الحرص على إجراء فحوصات:والهدف منها الكشف المبكر عن وجود أيّ خلايا غريبة بالجسم، والعمل على معالجتها منذ البداية، قبل أن يتفشّى السرطان في الجسم ويصعب علاجه.
-الحدّ من شرب الكحول:قد يعرّض الجسم للإصابة بالعديد من الأمراض ومنها السرطان، تناول الكحول يزيد من فرص الإصابة بالسرطان، وخصوصاً سرطان الكبد، لذا ينبغي الإقلاع عنه بشكل نهائيّ.
-شرب الكثير من الماء: حيث يقلّل خطر إصابة الشخص بسرطان المثانة، وطرد جميع الموادّ الضارّة من المثانة بشرب كمّيّات كافية من الماء يوميّاً.

نصائح للوقاية من مرض السرطان

1. لا تدخنوا
سرطان الرئة يقتل رجال ونساء أكثر من أي سرطان اخر في الولايات المتحدة، 28٪ من جميع حالات الوفيات الناجمة عن هذا المرض مرتبطة بسرطان الرئة. السبب الرئيسي لذلك هو التدخين. تجنب التدخين يقلل بشكل كبير من فرص الإصابة بالسرطان وإذا كنتم تجدون صعوبة في الاقلاع عن التدخين، فالأطباء يشيرون إلى أن تقليل كمية السجائر أيضا له تأثير فعال.
وجدت دراسة نشرت في مجلة الجمعية الطبية الأميركية في عام 2010 أن المدخنين الذين قللوا عدد السجائر من 20 الى 10 سجائر في اليوم، خفضوا من خطر الإصابة بسرطان الرئة بنسبة 27٪. هذه خطوة أولى مهمة، ولكن لا تتوقفوا عند هذا الحد وتوقفوا عن التدخين تماما من أجل صحتكم.
قضية أخرى تتعلق بالتدخين هي التدخين السلبي. حتى لو كنتم لا تدخنون لكنكم تتواجدون في مناطق مليئة بدخان السجائر، فأنتم في خطر. ترتبط العديد من سرطانات الرئة مباشرة بالتدخين السلبي ولكن ليس ذلك فحسب، بل أيضا أنواع أخرى من السرطان، مثل سرطان الثدي وسرطان الدم التي قد تتطور بعد التعرض لفترة طويلة لدخان السجائر من الاخرين.
2. الحفاظ على الوزن
الوزن الزائد يشكل عبئا ليس فقط على القلب، وإنما أيضا يشكل عامل خطر رئيسي لمرض السرطان. حيث ترتبط 14٪ من حالات الوفيات من السرطان بزيادة الوزن. يوصي الأطباء بالحفاظ على الوزن السليم، ليس فقط بسبب مجموعة متنوعة من المشاكل الطبية المرتبطة بالسمنة، وإنما بشكل قاطع – للحد من خطر الاصابة بالسرطان. حيث تم ربط الوزن الزائد بأنواع عديدة من السرطان، مثل سرطان المثانة والمريء, سرطان البنكرياس, المرارة, سرطان الثدي, الرحم وسرطان الكلى.
3. خذوا الأمور بسهولة
من المعروف أن ظواهر الضغط النفسي, التوتر وحتى القلق في الحياة اليومية تؤدي لزيادة خطر الاصابة بالسرطان. لا يوجد أي اثبات علمي على أن هذه الحالات النفسية هي عوامل مستقلة للإصابة بالسرطان، ولكن الناس المتوترين يضرون بصحتهم العامة عن طريق زيادة شرب الكحول, التدخين, الإفراط في تناول الطعام واستخدام الأدوية. هذه السلوكيات تزيد من خطر الإصابة بالسرطان فبدلا من ذلك عليكم التعامل مع الضغط بواسطة ممارسة الرياضة، التأمل واليوغا، الإجازات المتكررة والدعم النفسي.
4. التغذية السليمة
هناك أصناف مختلفة من الأطعمة التي قد تساهم في الوقاية من مرض السرطان وبالتحديد أنواع معينه منه . على سبيل المثال، الطماطم, البطيخ وغيرها من الأطعمة التي تحتوي على الليكوبين، تساهم في الوقاية من سرطان البروستاتا. احرصوا على ملء طبقكم بالخضراوات والفواكه، على الأقل بنحو 14 غرام يوميا. تجنبوا الأطعمة المصنعة قدر الإمكان وركزوا أيضا على البقوليات, الحبوب الكاملة، اللحوم الخالية من الدهن, السمك والحليب القليل الدسم.
5. عدم استهلاك الكحول
عندما يتعلق الأمر بالصحة فالكحول تلعب دورا مزدوجا. هناك أدلة كثيرة على أن استهلاك الكحول الخفيف، خصوصا النبيذ الأحمر، قد يكون مفيدا للقلب. من ناحية أخرى، يبدو أن كل استهلاك للكحول قد يزيد من خطر الاصابة بالسرطان.
من أجل الوقاية من مرض السرطان، عليكم أن تعرفوا أن ليس هناك مستوى امن من الكحول. انها مجرد مسألة جرعة. كلما شربنا أكثر، يزيد تبعا لذلك خطر الإصابة بالسرطان، بالأخص سرطان الفم, الحنجرة والمريء. إذا كنتم تدخنون، فالخطر حتى يتضاعف.
6. احرصوا على ممارسة النشاط البدني
كل شكل وأسلوب من الأنشطة البدنية يمكن أن يمنع العديد من أنواع السرطان. تشير الدراسات إلى أن التمرينات الرياضية قد تقلل بنسبة 30٪ إلى 50٪ من خطر الاصابة بالسرطانات الشائعة. مهما يكن نوع النشاط البدني الذي تقومون بممارسته, ما هو مهم هو ببساطة أن تفعلوا ذلك وأن تجعلوا النشاط البدني جزءا لا يتجزأ من حياتكم الروتينية.
7 . انظروا إلى شجرة عائلتكم
يوصي الخبراء بالنظر إلى تاريخ العائلة لفهم أفضل للشحنة الجينية التي تحملونها. إذا فحصتم جيدا تاريخ عائلتكم، يمكنكم وضع استراتيجية شخصية للحد من أنواع السرطان المختلفة وحتى لزيادة فرص الكشف المبكر عن المرض. اذا في المرة القادمة التي يكون لديكم فيها لقاءا عائليا، يمكنكم جمع المعلومات عن الحالة الصحية لأقربائكم واستخلاص الكثير من العبر من ذلك.
8. البقاء في الظل
في سبيل الوقاية من مرض السرطان عليكم التقليل قدر الإمكان من التعرض المباشر لأشعة الشمس. لا حاجة للشرح الموسع عن أضرار الشمس للجلد وعن خطر تطور الأورام السرطانية الناجمة عن التعرض لفترات طويلة للشمس. احرصوا على تجنب التعرض الطويل للشمس، ادهنوا الكريم الواقي من الشمس، وراقبوا الشامات المشبوهة في جميع أنحاء الجسم.



437 Views