الوقاية من سوء التغذية

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 20 سبتمبر, 2020 10:03 - آخر تحديث : 27 ديسمبر, 2022 1:13
الوقاية من سوء التغذية


الوقاية من سوء التغذية أمر يجب أن نلتزم بيه جميعاً سواء أطفال أو كبار، وهذا المقال سوف يفيدكم في ذلك.

الوقاية من سوء التغذية

  1. تناول المزيد من النّشويات، التي توجد في الخبز، والمعكرونة، والبطاطا، وغيرها من الأطعمة النّشوية.
  2. تناول الحبوب الكاملة واللحوم الخالية من الدّهون، والحدّ من تناول الدّهون المشبعة، والسّكريات، والمشروبات الكحولية، والملح.
  3. ممارسة التّمارين الرّياضية بصورة مستمرّة ولو لفترات بسيطة؛ وذلك لما لها من دور في فتح الشّهية لدى المصابين بسوء التغذية.
  4. تناول الفواكه والخضراوات وذلك لاحتوائها على كمّيات عالية من الفيتامينات الضرورية للجسم.
  5. شرب المشروبات التي تحتوي على المزيد من السعرات الحرارية.
  6. وضع خطة للأنشطة الاجتماعية، كالذهاب في نزهة؛ وذلك للتشجيع على تناول الطّعام.
  7. تناول وجبات صحية خفيفة يعدّ من أفضل الطرق للحصول على مزيد من العناصر الغذائية والسعرات الحرارية، وهذا مفيد بصورة خاصّة لكبار السّن.

بعض الأطعمة الأعلى لمنع سوء التغذية

  1. الفيتامينات والمعادن :الفيتامينات تلعب دورا حيويا في أداء وظائف حيوية في الجسم . الفيتامينات والمعادن تعزيز الصحة الجيدة وتوفير حماية ضد العدوى والكثير من الأمراض . كما أنها تساعد في نمو الجسم ، والتمثيل الغذائي والتخلص من الفضلات . ينصح أن تأخذ هذه من المصادر الغذائية ، ولكن إذا وجدت غير كافية كما أنها يمكن أن تكون مأخوذة من المكملات الغذائية كبديل . أنها تساعد بشكل جيد جدا في الوقاية من سوء التغذية.
  2. البروتينات : البروتين هو المغذيات الحيوية الموجودة في كل خلية من خلايا الجسم البشري . البروتينات أيضا تمد الجسم بالنيتروجين الخاص التي لا يمكن الحصول عليها من الكربوهيدرات أو الدهون . البروتينات هي مفيدة في تنظيم درجة الحموضة ، أو التوازن الحمضي القاعدي في الدم . يطلب من هؤلاء لتخليق الهرمونات والانزيمات . هذه ضرورية لتكوين خلايا الجهاز المناعي وأيضا . أثناء المجاعة ، كميات كبيرة من الأنسجة العضلية الحصول على إهدار وهذا يؤدي إلى اعتلال الصحة . مطلوب البروتين في كمية كافية لاستقلاب الطاقة وعملية في الكبد والكلى.
  3. الفواكه والخضروات : من المستحسن للحصول على فيتامين كمية من الفواكه والخضروات الطازجة . تضمينها في نظامك الغذائي اليومي

النظام الغذائي المتوازن

تستهلك نظام غذائي متوازن مع الفيتامينات المتعددة هي طريقة واحدة لمنع سوء التغذية . هذا ويمكن أيضا أن تساعدك في التخلص من مشاكل الأسنان ، والتهاب ، وذمة ، والضعف ، و وجع اللسان ، وفقر الدم ، والتعب ، والإسهال ، والتهاب الجلد ، ووخز في اليدين وضعف النمو ، وسوء وظيفة العصب و نزيف اللثة.

مضاعفات الإصابة بسوء التغذية

وهذا المرض يرتبط بشكل كبير في سوء الغذاء وله العديد من المضاعفات التي قد تصيب المصاب به، ومن هذه المضاعفات:

  1. التأخر في عملية نمو الأطفال.
  2. ضعف عام في مناعة الجسم مما يسهل إصابة المصاب بمختلف الأمراض.
  3. وفاة الأشخاص في حالة تطور الإصابة بشكل كبير.
  4. ضعف في القدرة العقلية والذهنية وعدم القدرة على التركيز.
  5. التأخر في عملية التئام الندبات والجروح.
  6. ضعف كبير في عضلات الجسم.

اعراض سوء التغذية

تحتوي أعراض نقص التغذية ما يلي:

  1. قلة الشهية أو الاهتمام بالطعام أو الشراب.
  2. التعب والتهيج.
  3. عدم القدرة على التركيز.
  4. الشعور بالبرد.
  5. فقدان الدهون، وضمور العضلات، وأنسجة الجسم.
  6. ارتفاع خطر الإصابة بالمرض وأخذ وقت أطول للشفاء.
  7. ارتفاع خطر حدوث مضاعفات بعد الجراحة.
  8. انخفاض الدافع الجنسي ومشاكل الخصوبة.

اعراض سوء التغذية الشديدة

  1. التنفس بصعوبة : قد يصبح الجلد رقيقًا وجافًا وغير مرن شاحبًا وباردًا.
  2. جفاف الشعر وتساقطه بسهولة :  قد يكون هناك فشل في التنفس وفشل القلب  وقد يصبح الشخص غير مستجيب، ويمكن أن يكون الجوع الكلي قاتلاً في غضون 8 إلى 12 أسبوعًا، وقد يظهر الأطفال نقصًا في النمو، وقد يكونون متعبين وسريع الغضب، وقد يكون التطور السلوكي والفكري بطيئًا ، مما قد يؤدي إلى صعوبات في التعلم، حتى مع العلاج ، يمكن أن يكون هناك آثار طويلة الأجل على الوظيفة العقلية ، وقد تستمر مشاكل في الجهاز الهضمي، وفي بعض الحالات ، قد تكون هذه مدى الحياة.

أشكال سوء التغذية

  1. تعرض الحامل لمرض فقر الدم مما قد يؤدي إلى ولادة بعض الأطفال الذين يعانون من نقصان في الوزن، والإصابة بالعمي ويعود ذلك لنقص فيتامين أ في الجسم.
  2. الإصابة بالنحافة مما قد يؤدي إلى الوفاة.
  3. إصابة الأشخاص الإصابة بالنحافة مما قد يؤدي إلى الوفاة. وذلك بسبب الانخفاض الجودة في الطعام الذي يتم تناوله.
  4. نقص في النمو حيث يعاني الطفل المصاب بسوء التغذية من نقص عام في الوزن والطول، ويعود ذلك إلى الفقر وسوء النظام الصحي والطعام الذي يتناوله، بالإضافة إلى عدم حصول الطفل على الرضاعة الطبيعية من أمه.
  5. الإصابة ببعض الأمراض كالسرطان، أمراض الكبد، وأمراض الرئة كالانسداد الرئوي الدائم، حيث أن هذا النوع من الأمراض يسبب فقدان الشهية لدى المريض، التقيؤ الدائم، الإسهال المزمن


352 Views