الوقاية من الكبد الوبائي

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 2 يوليو, 2022 1:21
الوقاية من الكبد الوبائي


الوقاية من الكبد الوبائي وسوف نتحدث عن الوقاية من التهاب الكبد الوبائي C اكلات لمرضى الكبد فيروس B أعراض التهاب الكبد الوبائي تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

الوقاية من الكبد الوبائي

1-اخذ التطعيمات فى مواعيدها المظبوطة ، حيث انها تمنع انتقال المرض والعدوى.
2-الاهتمام بالنظافة الشخصية وغسيل اليدين جيدا ، مع عدم استخدام المرحاض فىالاماكن العامة.
3-عدم تناول اللحوم والأسماك النيئة، حيث انها تسبب العدوى والتهاب الكبد ، لذلك ينصح لطهى اللحوم جيدا.
4-الاهتمام بغسل الخضروات والفواكه جيدا للتأكد من عدم انتشار الفيروسات عليها، فتعتبر الاطعمة الغير نظيفة من ابرز طرق انتقال العدوى .
5-الحرص على نظافة الغذاء والمياه، وتجنب استخدام أدوات الآخرين الشخصية مثل شفرات الحلاقة ومبرد الأظافر.
6-التأكد من أن الحقن المستخدمة في المشافي والمستوصفات لم يسبق استخدامها.
7-التأكد من نظافة المعدات المستخدمة في عيادات الأسنان.
8-يجب على الأهالي الحرص على تلقي أطفالهم التطعيمات الخاصة بالتهاب الكبد في أوقاتها المحددة.

الوقاية من التهاب الكبد الوبائي C

1-تجنب مشاركة الحقن تزداد فُرصة الإصابة بعدوى فيروس سي بين مُتعاطي المخدرات بالحقن بسبب مُشاركة الحقن بينهم، ولا يقتصر الأمر على ذلك؛ فليست الحقن فقط طريقة نقل العدوى بين المُتعاطين، إذْ إنَّ مُشاركة المعدَّات المُستخدمة لشم المخدرات كالكوكايين مثلًا تتسبَّب بنقل العدوى أيضًا؛ لأنَّ مُتعاطي هذه الأدوية يُعانون عادةً من نزيف في الأنف قد يُسهم في نقل العدوى إلى الآخرين عند مُشاركة الأدوات.
2-مُمارسة الجِماع الآمن على الرغم من نُدرة انتقال الفيروس خلال الجِماع فإنَّ فُرصة الإصابة بالعدوى تكون أكبر في حالات معيَّنة، كالإصابة بفيروس عوز المناعة البشرية، أو غيره من الأمراض المُنتقله بالجنس، أو مُمارسة الجِماع العنيف، أو تعدُّد الشركاء الجنسيِّين.
3-تجنب التعرض المباشر للدم أو مكوّناته خاصَّةً بين مُقدمي الرعاية الصحيَّة، فجميع الأدوات المُستخدمة لسحب الدم في بيئة العمل يجب التخلُّص منها بالطُّرق الآمنة التي تضمن عدم انتقال العدوى.
4-تجنب مشاركة أدوات العناية الشخصيَّة قد تحمل بعض هذه الأدوات العدوى نتيجة نزول الدم أثناء استخدامها، كنزيف اللثة أثناء التنظيف بالفرشاة، أو الجروح التي تحدث أثناء الحلاقة، لذا يوصَى بعدم مشاركة فراشي الأسنان، وشفرات الحلاقة، ومقصَّات الأظافر والشعر.
5-الحذر عند اختيار أماكن عمل الوشم أو الثقوب يجب اختيار الأماكن والأشخاص المرخَّصين للعمل في المجال، ومن لديهم عناية واهتمام بالتعقيم والاستخدام الآمن للأدوات.

اكلات لمرضى الكبد فيروس B

1-الخضراوات والفواكة بالأنواع والألوان المختلفة
فقد تبين أهمية الزهرة والكرنب والبروكلي والخضراوات الورقية مثل السبانخ والملفوف لصحة الكبد، وتنصح وزارة الزراعة الامريكية بتناول النساء فوق ال30 سنة بتناول كوب ونصف من الفواكه وكوبين إلى كوبين ونصف من الخضراوات يومياً، أما عن الرجال، فقد نصحت الوزارة تناولهم كوبين من الفواكه و3 أكواب من الخضراوات يومياً ومن الجدير بالذكر ضرورة التنوع في تناول الخضراوات والفواكه، من حيث النوع واللون وعدم الالتزام بلون أو نوع محدد
2-الأطعمة الغنية بالحبوب الكاملة
حيث ينصح بتناول كميات كافية من الحبوب (ويُنصح بالاعتماد على الحبوب الكاملة) مثل الموجودة في الأرز البني وبذور الكينوا ودقيق الشوفان والشعير والخبز والمعكرونة والفريكة لاحتوائها على كميات كافية من فيتامين ب والمعادن الأخرى الضرورية للجسم، والأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة لا يمكن تمييزها من لونها، ولكن يجب أن تحتوي على ملصق مكتوب عليه (100% حبوب كاملة) أو (متعدد الحبوب) وتكمن أهمية تناول الأغذية التي تحتوي على الحبوب الكاملة بأن فيها ضعف كمية الألياف والزنك وفيتامين ب6 والمغنيسيوم مقارنة بتلك التي تحتوي على الحبوب غير الكاملة.
3-البروتينات الخالية من الدهون
تناول البروتينات الخالية من الدهون وبكميات محددة حسب الحاجة اليومية للجسم وهي 60-120 غرام للشخص البالغ، ومن هذه البروتينات اللحوم والبقوليات والسمك والبيض والحليب والجبن واللبن والمكسرات، حيث أنها مهمة في بناء الجسم وتعويض نمو الخلايا التالفة.

أعراض التهاب الكبد الوبائي

1-ارتفاع درجة الحرارة.
2-التعرض إلى القيء والغثيان.
3-الإصابة باليرقان والصفراء.
4-التعرض إلى الألم في المفاصل والألم في منطقة أسفل الظهر.
5-الإصابة بالحكة في الجلد.
6-الشعور بالإرهاق والتعب طوال الوقت.
7-شحوب الوجه.
8-التعرض إلى الإصابة بالألم الشديد بالبطن.
9-فقدان الشهية.
10-إصابة المريض بالزكام الشديد.
11-التغيير في لون البراز.



180 Views