الوقاية من الزكام

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 24 يناير, 2022 7:51
الوقاية من الزكام


الوقاية من الزكام نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل أسباب مرض الزكام و علاج الزكام في البيت والختام علاج الزكام في البيت تابعوا السطور القادمة.

الوقاية من الزكام

تختلف طرق الوقاية من الزكام فقد تتضمن اتباع بعض التعليمات والإجراءات الوقائية المختلفة مثل؛ تغيير نمط الحياة وما إلى ذلك، ولكن من أبرز طرق الوقاية من الزكام هي الاتي:
1- البقاء في المنزل
ينصح المصابون أو المعرضون لخطر الإصابة بالزكام بالبقاء في المنزل قدر المستطاع من أجل الحد من انتشار الفيروس المسبب لهذه الحالة الصحية، أي لتقليل من انتشار العدوى للاخرين.
2- غسل الأيدي بشكل متكرر
تعد طريقة غسل الأيدي بشكل مستمر ومنتظم من أفضل طرق الوقاية من الزكام، وذلك لأنه عند قيام الفرد بفرك الجلد على الجلد أثناء غسل اليدين بالماء الدافئ والصابون مع شطفه وتجفيفه للأيدي عندها ستتم إزالة وقتل معظم الجراثيم الضارة التي قد تتواجد على هذه الأيدي كما وتكمن أهمية غسل الأيدي في حماية الاخرين من خطر الإصابة بالزكام، بالإضافة إلى الحد من انتشار العدوى الفيروسية المسببة لهذا المرض.
3- استخدام معقمات الأيدي
تكمن أهمية استخدام معقمات ومطهرات الأيدي بشكل مستمر من أجل التخلص من الجراثيم والفيروسات، وذلك في حالة عدم توفر الماء والصابون.
4- تقوية الجهاز المناعي
من أجل أن يكون الجسم على استعدادٍ تامٍ على مكافحة ومحاربة الجراثيم والفيروسات التي قد يتعرض لها الجسم في بعض الحالات، يجب على الفرد تقوية جهازه المناعي، وذلك عن طريق الحصول على القسط الكافي من الراحة، واتباع بعض الأنظمة الغذائية الصحية المتوازنة، بالإضافة إلى ممارسة بعض التمارين الرياضية.
5- تجنب لمس الوجه
ينصح معظم الأخصائين بتجنب ملامسة الوجه قدر الإمكان، وذلك لأن فيروسات البرد من الممكن أن تنتشر بسهولة كبيرة من اليدين إلى الأنف، والفم، والعينين، أي الوجه بشكل عام.
6-تنظيف الأسطح
يجب على الأفراد القيام بتنظيف الأسطح التي يتم استخدامها بكثرة وبشكل متكرر، وذلك لاحتمالية عيش الفيروسات على هذه الأسطح المختلفة مثل؛ مقابض الأبواب، وبعض الأماكن الأخرى التي يستخدمها الفرد بشكل مستمر.

أسباب مرض الزكام

هناك العديد من الفيروسات التي تُسبب الزكام وهي:
1-الفيروسات الأنفية (Rhinovirus): تُسبب 10% – 40% من حالات الزكام
2-الفيروس المخلوي التنفسي (RSV – Respiratory syncytial virus): هذا النوع من الفيروسات يُسبب 20% من حالات المرض
3-الفيروسات الآتية تُسبب الإصابة بالزكام:
4-الفيروسات المكللة (Coronavirus): تُسبب الفيروسات المكللة 10% من حالات الإصابة بالزكام.

علاج الزكام في البيت

1-الثوم
يعتبر الثوم من المواد الطبيعية التي تعالج العديد من الأمراض التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، نظراً لاحتوائه على خصائص طبيعية تخلص الجسم من كافة السموم والبكتيريا المتراكمة داخل الجسم، وتُطبَّق هذه الوصفة من خلال تقشير كمية كافية من الثوم، وهرسه جيداً وتناوله مع كوب من الماء، مع تكرار هذه الوصفة أكثر من مرة في اليوم، للحصول على النتيجة المطلوبة.
2-البصل
يستخدم البصل عن طريق خلط ست ملاعق صغيرة من عصيره الطازج مع ملعقتين صغيرتين من السكر أو العسل، وتسخين الخليط الناتج قليلاً، وتناوله مباشرة، مع مراعاة عدم تناوله من الأطفال والرضع.
3-الزنجبيل
يعد الزنجبيل من الأعشاب الطبيعية التي تعالج الزكام، وذلك لاحتوائه على خصائص طبيعية مضادة للأكسدة، ومضادة للالتهابات التي تقتل جميع الفيروسات والبكتيريا الموجودة في الجسم، ويستخدم من خلال أكل الزنجبيل وحده، أو عن طريق تناول كوب من الزنجبيل المغلي مرتين في اليوم، ويمكن إضافة ملعقة صغيرة من عصير الليمون أو العسل إليه، مع استخدام هذه الوصفة ثلاث مرات في اليوم، للحصول على نتيجة فعالة خلال أيام قليلة.
4-العسل
يعد العسل من الوصفات الطبيعية التي تعالج الزكام بصورة سريعة، وذلك لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة والتهابات، وعلى مواد مطهرة تقضي على كافة الأوساخ، والجراثيم، والبكتيريا المتراكمة في الجسم، ويمكن استخدامه من خلال خلط نصف ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع أربع ملاعق صغيرة من العسل، وخلطهما جيداً، للتماسك التام، وتغطية الخليط الناتج، وتركه لمدة خمس دقائق، وتناول المشروب الناتج مباشرة، أو عن طريق تناول ملعقة كبيرة من العسل.
5-جوز الهند
يستخدم جوز الهند عن طريق وضع كمية كافية من الماء على نار متوسطة، وتركها حتى تغلي تماماً، وإضافة ست ملاعق صغيرة من جوز الهند، مع التحريك الجيد لمدة دقيقة، وترك الخليط الناتج على حرارة متوسطة لمدة خمس دقائق، حتى يغلي جيداً، وتناول كوب من الخليط الناتج مباشرة.
6-شوربة الدجاج
وجدت العديد من الدراسات أن لشوربة الخضار والدجاج فعالية في علاج الزكام، يعود ذلك إلى دورها في خفض الخلايا المتعادلواحدة منلتي تعد إحدى أنواع خلايا الدم البيضاء المسؤولة عن مهاجمة الأجسام الغريبة والقضاء عليها، خفض حركة هذه الخلايا يتسبب بالضرورة بزيادة تركيزها في الجزء المعنيّ من الجسم، الأمر الذي يُساعد على التخلص من الميكروب المُسبّب للزكام بسرعة.

علاج الزكام في البيت

يستمر الزكام عادة لمدة تتراوح من 3 إلى 7 أيام، وفي بعض الحالات قد يستمر لمدة أسبوعين إضافيين. علماً أنّ الزكام قد يصبح أكثر حدّة عند الأشخاص الذين يعانون من خلل في الجهاز المناعي، ومن يعانون من سوء التغذية، كما يمكن أن يكون أشد خطورة عند الأشخاص المصابين بالربو وتختلف حدّة الأعراض المصاحبة للزكام من شخص إلى آخر، ويمكن اختصارها بـ: سيلان الأنف أو انسداده، الشعور بألم في العضلات والعطس وآلام الحلق، التي تزول بسرعة في أغلب الحالات من خلال تلقي العلاج المناسب واحتساء المشروبات الساخنة.



354 Views