الورد الجوري البلدي

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 8 ديسمبر, 2021 10:13
الورد الجوري البلدي


الورد الجوري البلدي وطريقة زراعة الورد في البيت ووقت زراعة الورد وعوامل تساعد على نمو الورد الجوري، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

الورد الجوري البلدي

الوردة الدمشقية أو بالأحرى ورد الجوري كما معروف واسمها العلمي Rosa damascena، تنتمي إلى فصيلة النباتية الوردية، وقد تم نقل هذه الوردة من سوريا وزرعها في أوروبا في القرن الثالث عشر ميلادي وكان ذلك خلال حملات الصليبيين، يعد نبات ورد الجوري من أقدم مجموعات نباتات الزينة، فهي يستخرج منها زيت عطري شهير وهو زيت الورد الذي يدخل هو الأخر في صناعة العطور، أزهاره صالحة للقطف وتعيش مدة أطول، ومن أهم مواسم إزهار الجوري فصل الربيع والخريف.
يعد الجوري من أنواع الورود العطرية الجذابة التي تتميز برائحة عذبة، تزرع الامل في النفس وتمنح الثقة والسكينة لعشاقها، ويرمز الجوري للحب الصادق والعاطفة، له فوائد كثيرة أيضا منها الاقتصادية والطبية، إذ يستخدم في صناعة الكثير من المنتجات العطرية والزينة، ويعتبر الجوري من أنواع الورود التي تتلقى إقبالا كبيرا وطلبا متزايدا في أرجاء العالم.
شجرة الجوري متعددة الألوان والأنواع والأصناف، فمثلا نجد الشجرة المتساقطة الأوراق والشجرة المتسلقة فرغم الاختلاف والتنوع إلا أنها كلها تتميز بورودها الجميلة والتي تقدم كهدايا في جميع المناسبات، من أبرز الألوان الشائعة للجوري الوردي والأصفر والأبيض والشيء الجميل الذي يميزها أنها تعيش مدة طويلة وهذا ما يجعلها تستعمل للزينة في المكاتب والمنازل.
يحتوي الجوري على أسدية وبتلات وسبلات إضافة إلى الأفرع المشوكة والتي يكمن دورها في حماية الشجرة من الحيوانات والأيادي العابثة، هناك نوعان من الجوري النوع الأول يزهر مرة واحدة في السنة والنوع الثاني يزهر مرتين، وتتم زراعته إما عن طريق البذور أو التبرعم أو الترقيد الهوائي.

طريقة زراعة الورد في البيت

يمكنكِ زراعة الورد الجوري بنفس طريقة زراعة الورد البلدي السابقة سواء من البذور أو من العُقل، ولكن ضعي في اعتبارك هذه النصائح للعناية بالورد الجوري:
– يُفضل زراعة الورد الجوري في الفترة من شهر سبتمبر إلى شهر مارس.
– يُنصح باستخدام قليل من السماد العضوي، 100 جرام لكل متر مربع، ويُسمد الورد الجوري في أول الربيع وفي الصيف وفي نهاية الخريف، ويمكن استخدام قشور الموز لإمداد النبات بالمعادن وتفل القهوة للتخلص من حشرات المن. اروي النبات ثلاث إلى أربع مرات أسبوعيًا.
-احرصي على أن يتعرض النبات للشمس في الأقل ست ساعات يوميًا.
-لا تبدئي في تقليم الورد الجوري إلا بعد مرور عامين، وفي خلال الفترة الأولى من الزراعة، أزيلي السيقان الخشبية الميتة أو المصابة، وقصري السيقان أو الفروع الطويلة قليلًا.

وقت زراعة الورد

-ازرع ورودك في مكان مشمس مع تصريف جيد، و قم بتسميدهم بانتظام للحصول على أزهار رائعة ، يفضل زراعة الورد في الربيع وقم بسقيهم بالتساوي للحفاظ على رطوبة التربة ، وكن منتبها لأمراض الورود والبقع السوداء التي تسبب موت وريقات الزهرة وفسادها .
-بصرف النظر عن أوقات الطقس القاسي ، يمكن زراعة الورود في أي وقت خلال العام. إن الظروف المناخية القاسية التي ننصح بعدم الزراعة فيها هي عندما تكون الأرض متجمدة أو مغمورة بالمياه أو أثناء الجفاف فكثيرًا ما يسأل الناس متى يكون أفضل وقت للزراعة ولكن طالما أنك تتجنب الظروف المذكورة ، فلا يوجد حقًا ،أفضل وقت للزراعة

عوامل تساعد على نمو الورد الجوري

فيما يأتي العوامل التي تساعد على نمو الورد الجوري:
-اختيار موقع مُشمس:
يزدهر نمو الورد الجوري في حال زراعته في موقع مشمس كاملًا تقريبًا، بحيث تصله أشعة الشمس لحوالي 6 ساعات أو أكثر، كما لا بُد من مراعاة توفير بعض الظل للورد في مواسم الحر الشديد لا سيما خلال وقت الظهيرة.
-التهوية:
تحتاج شجيرات الورد الجوري لأن تكون مزروعة ومرتبة بشكل يسمح بوصول تهوية جيّدة لها؛ فيفيد ذلك بمنع تعرضها للأمراض الفطرية كالبياض الدّقيقي أو البقع السوداء التي تظهر على أوراقها.
-النشارة:
يحتاج الورد الجوري إلى حوالي 5-7 سم من نشارة الخشب؛ لأنها تُساعد على امتصاص الماء الموجود حولها، وبالتالي ستُقلل من إصابة الورد الجوري بالأمراض الفطرية التي تُسبب الضرر.
-معرفة نوع الجذور:
عند شراء شتلة ورد لا بد من مراعاة نوع جذرها قبل وضعها في التربة، إن كانت محفوظة في التربة ومغلفة أو مكشوفة، أما بالنسبة للمبتدئين في الزراعة؛ فالنباتات محفوظة الجذور هي الأنسب لسهولة زراعتها والعناية بها رغم سعرها المرتفع، فما عليه سوى أن ينزع الغلاف ويضع النبتة في الأرض مع القليل من العناية، بينما الورود عارية الجذور تحتاج لوضعها في الماء ليلة كاملة قبل زراعتها في تربة الأرض، بالإضافة لوجوب بقاء تربتها رطبة في أول أشهر لها بعد الزراعة.



601 Views