النوم بعد الأكل بكم ساعة

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 7 أكتوبر, 2020 9:11 - آخر تحديث : 9 يناير, 2023 5:22
النوم بعد الأكل بكم ساعة


النوم بعد الأكل بكم ساعة فوائده ومخاطره ونصائح لتجنب أثاره السلبية مع توضيح التوقيت المناسب للنوم كل هذا نتعرف عليه من خلال ذلك المقال تابعوا السطور القادمة.

النوم بعد الأكل بكم ساعة

له أضرار عديدة ولعل من أبرزها ما يلي:
1- النوم بعد الأكل يسبب زيادة ملحوظة في وزن الأنسان، و يعرضه للسمنة المفرطة بسبب زيادة نسبة الكوليسترول في الدم، لأن الدم بعد الأكل يتشبع بالطاقة اللازمة للحركة، وهي السكريات، و عدم استخدام هذه الطاقة في الحركة، يجعل الجسم يحولها إلى دهون، وذلك يتسبب في زيادة مفرطة في الوزن.
2-النوم بعد بعد الأكل يؤخر عملية الهضم، و تضغط المعدة الممتلئة على الرئتين، فيكون هناك صعوبة في التنفس، ولذا ينصح الأطباء بالإسترخاء بعد الأكل، وليس النوم، و الأفضل من الإسترخاء هو الحركة، لأنها تعمل على هضم الطعام، وتنشيط الجسم و عدم زيادة الوزن.
3-النوم بعد الأكل مباشرة يتسبب في إيجاد صعوبة بالغة في النوم وخصوصاً عند تناول الأطعمة الدسمة، التي تحتوي على نسبة دهون عالية، وهذا يؤدي إلى آلاماً فى منطقة البطن، و يتسبب ايضاً في انتفاخها.
4-النوم بعد الأكل، يتسبب في الإصابة بإرتجاع المرئ، حيث أكد باحثون يابانيون، أن النوم بعد الأكل مباشرة يؤثر سلباً على المعدة و المرئ، وأكدوا أن الفترة الزمنية بين تناول وجبة العشاء، والنوم لها علاقة مباشرة بحدوث ارتداد أحماض المعدة إلى المرئ، وهو ما يعرف بظاهرة إرتجاع المرئ.
5-النوم بعد الأكل يتسبب في إضطرابات هرمونية، و تتمثل هذه الإضطرابات في خلل في التوازن الهرموني في جسم الإنسان، ويؤدي ذلك إلى إنتاج كمية كبيرة من هرمون الجرلين، الذي يزيد من شعور الإنسان بالجوع، وحاجته إلى الطعام، كما أن النوم بعد الأكل مباشرة يقلل من إنتاج هرمون اللبتين، المسؤول عن شعور الإنسان بالشبع.
5– النوم بعد الأكل مباشرة يتسبب في الإصابة بالسكتة الدماغية، حيث أكدت دراسات عديدة أن النوم مباشرة بعد تناول الطعام يسبب السكتة الدماغية، حيث أن إرتجاع المرئ يؤدي إلى توقف التنفس، الذي بدوره يؤدي إلى الإصابة بالسكتة الدماغية.

أسباب النوم بعد الأكل

1-أسباب صحية حيث إذا كان لديك شعور دائم بالنوم بعد تناول الطعام، فعليك إستشارة طبيبك، لأن ذلك قد يكون لأسباب صحية مثل أمراض الكلي، أو فقر الدم، أو مرض السكري، أو مشاكل في الغدة الدرقية.
2-محركات النوم حيث تتحكم مجموعة من المواد الكيميائية في أدمغتنا، بمحركات النوم والتي تحدد وقت استيقاظ الشخص، أو نومه، بعد تناول كل وجبة، وكلما زادت فترة إستيقاظ الشخص، كلما زاد بناء الأدينوزين، فنشعر بالرغبة في النوم، ويكون هذا عادة في المساء أكثر من الصباح.
3- إيقاع الساعة البيولوجية حيث أن هذا الإيقاع يحافظ علي الجهاز العصبي و الجسم يقظاً،و يعمل ضد الأدينوزين، أما في فترة الظهيرة فيحدث خلل، ونشعر بالنعاس .
4- أسباب تتعلق بالطعام حيث توجد هناك أطعمة تساعد علي الشعور بالنوم، مثل تلك الأطعمة التي تحتوي علي السكريات، و الكربوهيدرات.

كيف تمنع نفسك من النوم بعد الأكل

إتباع نظام غذائي صحي، وزيادة تناول الألياف و الفاكهة و شرب الشاي أو القهوة، للبقاء مستيقظاً. و محاولة تغيير مواعيد تناول الطعام، و تبكير وجبة العشاء و عدم تناولها في أوقات متأخرة من الليل. و القيام ببعض التمارين الرياضية بعد تناول الطعام، مثل المشي لمدة 20 دقيقة.

فوائد تناول الأكل قبل النوم

1- المحافظة على مستوى السكر في الدم في اليوم التالي
وجدت دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أنه عندما تتناول وجبة خفيفة في الليل يمكن أن يؤثر على كيفية استجابة جسمك عندما تتناول الفطور في صباح اليوم التالي، وأظهرت النتائج أن الأشخاص الذين تناولوا عشاء قليلة الكربوهيدرات والدهون في الليلة السابقة كانوا قادرين على تنظيم نسبة السكر في الدم بشكل أفضل بعد وجبة الإفطار في صباح اليوم التالي.إن تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم ليس مهما فقط لتحسين فقدان الوزن ولكن أيضًا لصحتك العامة.
2-. تناول البروتين قبل النوم يساعد على بناء العضلات: من بعض الخرافات حول الأكل قبل النوم، ان الجسم لا يهضم الطعام! إلا أن هذا غير صحيح، فجسمك يعمل أثناء النوم. إلا أن بعض الأنشطة تقل أثناء النوم لكنها لا تتوقف. فتناول البروتين قبل النوم سوف يساعدك على بناء العضلات إن تناول مخفوق بروتين الكازين أو قطعة من الجبن أو الزبادي قبل النوم سوف يساعدك على بناء العضلات وكثير من الأبحاث أثببت ذلك. ففي دراسة نشرت عام 2012 في مجلة الطب والعلوم في الرياضة والتمارين أن البروتين الذي يستهلك مباشرة قبل الذهاب إلى النوم يساعد على نمو العضلات وإصلاحها وصيانتها أثناء الإستشفاء العضلي في الليل لتسريع الإستشفاء العضلي الخاص بك تناول بروتين الكازين أو مخيض اللبن أو اللبن الزبادي قبل النوم في الليل.
3-. الحصول على نوم أفضل لا توجد الكثير من الأبحاث حول هذا الموضوع بالتفصيل لإثباته علميا، إلا أن الكثير من الناس يؤكدون أن الحصول على وجبة قبل الذهاب إلى السرير تمنع عنهم الأرق الناتج من الشعور بالجوع وبالتالي الحصول على نوم هادئ.

الأكل بعد النوم بكم ساعة؟

بعد تناول الوجبة، يفضل الانتظار ما يقارب 2-4 ساعة قبل النوم، فهذا يمنح الجسم وقتاً كافياً لهضم الطعام وحرق جزء منه، ما يقلل من أي ضغط على الجهاز الهضمي قد ينشأ نتيجة الاستلقاء وعملية الهضم لا زالت على أشدها.



881 Views