النمل الأبيض والذهب

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 13 ديسمبر, 2021 4:28
النمل الأبيض والذهب


النمل الأبيض والذهب كما سنتحدث عن النمل الأبيض في البيت وما هي دورة حياة النملة كذلك سنتحدث عن معلومات عن النمل كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

النمل الأبيض والذهب

1-بعض الدراسات قد أجراها باحثون في منظمة الكومنولث للبحوث العلمية والصناعية في استراليا ان مساكن النمل والنمل الأبيض يمكن ان تقود البشر الى كنوز خفية.
2-وتقول مجلة «ساينس ديلي»، في تقرير نشرته مؤخرا، ونقلته قناة سكاي نيوز العربية، ان الدراسة التي نشرت نتائجها في عدة مجلات علمية، من بينها «بلوس وان» و«جيوكيمستري»، وجدت ان جحور النمل الأبيض، في أحد مواقع الاختبار في مناجم ذهب استراليا الغربية، تحتوي على تركيزات عالية من الذهب، وتشير هذه التركيزات من الذهب الى وجود تركيزات أكبر تحتها.
وقال د.آرون ستيوارت، وهو عالم حشرات في منظمة الكومنولث للبحوث العلمية والصناعية: «إننا نستخدم الحشرات لتساعدنا في العثور على تراكمات جديدة من الذهب والمعادن الأخرى، فقد أصبح العثور على تراكمات جديدة من الذهب والمعادن الأخرى، فقد أصبح العثور على هذه المواد صعبا على نحو متزايد، لأن الكثير من الأراضي الاسترالية مغطاة بطبقة من المواد المتآكلة التي تخفي ما يحدث في الطبقات الأعمق من الأرض».
3-ويقوم النمل والنمل الأبيض بحفر تلك الطبقة من المواد المتآكلة التي تحتوي على بصمة لتراكمات الذهب القابعة تحتها، وجلب آثار تلك البصمة الى السطح.
4-ويقول د.ستيوارت: «ان الحشرات الصغيرة تجلب من أسفل حبيبات صغيرة تحتوي على الذهب من بصمة التراكم، أو هالته، وتخزنها بشكل فعال في جحورها، وقد أظهرت دراستنا الأخيرة ان التلال الصغيرة التي يسكنها النمل والنمل الأبيض، والتي قد لا تبدو ذات أهمية على السطح، لا تقل قيمة فيما يتعلق بالعثور على الذهب عن التلال الأفريقية الكبيرة التي يصل ارتفاعها الى أمتار عدة.

النمل الأبيض في البيت

وجود فتحات بالبيت يمكن للنمل أن يدخل من خلالها إلى المنزل، مثل: الفتحات الموجودة بالقرب من الباب الرئيسي للمنزل.
1- عدم الحرص على نظافة المنزل، و عدم التهوية الجيدة، مما يؤدي إلى تجمع النمل الابيض في هذا المكان الغير نظيف.
2-ترك باب المنزل والنوافذ مفتوحة لأوقات طويلة، الأمر الذي يجعل دخول النمل إلى المنزل سهلاً.
3-تسربات المياه، و خاصةً تلك التي توجد في المطبخ و داخل الحمام، و التي تؤدي إلى تجمعات كبيرة من النمل الابيض في هذا المكان.
4-عدم إنارة المنزل لفترات طويلة وتركه مظلماً، فالظلام يؤدي إلى انتشار النمل الابيض بشكلٍ كبير.
5- إذا كانت أرضية المنزل مصنوعة من الخشب، فهذا يؤدي إلى تجمع النمل فيها، و أيضاً وقوع بعض قطع السكر أو الحلويات أو بقايا الطعام على الأرض في البيت أو حوله.
6- انتشار بعض الحبوب على الأرض في المناطق التي تحيط بالمنزل مما قد يؤدي إلى دخول النمل الابيض إلى البيت.

دورة حياة النملة

1-تمر دورة حياة النمل بأربعة مراحلٍ تبدأ بالبيوض التي تضعها الملكة فإن كانت ملقّحةً ستكون النملة أنثى وإن لم تكن كذلك ستكون النملة ذكرًا، لتبدأ بعد فترةٍ مرحلة اليرقة العاجزة عن رعاية نفسها لافتقارها للأرجل فتقوم العاملات بتلك المهمة وتوزيع الطعام عليها وفقًا لنوع اليرقة إن كانت من العاملات أم من الملكة كما تعمل على تحريكها ضمن غُرف الحضنة للحفاظ على درجة حرارةٍ ثابتةٍ.
تأتي بعد ذلك مرحلة الشرنقة ثم تخرج منها النملة البالغة التي تقضي أول أيامها في خدمة الملكة وصغار النمل لتخرج بعدها إلى أعمال الحفر والبحث عن الطعام والدفاع عن العش

معلومات عن النمل

1- النمل أقدم من الإنسان
يقدر علماء الآثار بأن الإنسان العاقل نشأ على الأرض منذ 200 ألف عام، في الوقت الذي يقدر فيه عمر الأرض بحوالي 4,54 مليار سنة، أما إنسان الهومو فقد تطور قبل حوالي 2 مليون سنة.
ويقدر العلماء بأن النمل قد نشأ في منتصف العصر الطباشيري أي قبل 110 الى 130 مليون سنة.
2-يعتبر من أقوى المخلوقات التي بحجمه
النمل، مثل معظم الحشرات الصغيرة، قوي إلى حد ما، فالنملة الواحدة لديها القدرة على رفع 3 أضعاف وزنها، ويمكن أن تتدلى بينما تحمل حوالي 100 مرة قدر وزنها.
3-أعداد النمل تفوق أعداد البشر
يعيش على كوكب الأرض حوالي 7,7 مليار نسمة للوهلة الأولى يبدو الرقم كبيرا لكن بمقارنته بأعداد النمل التي تعيش على نفس كوكبنا يعتبر الرقم ضئيلا.
حيث يقدر عدد النمل بحوالي 10 كوادريليون نملة (الكوادريليون = 1 وعلى يمينه 15 صفرا).
4- النمل ليس من قصار العمر
هناك أنواع من النمل يمكنها العيش لسنوات، ويمكن أن تعيش الملكة عمرا أطول.
5- المواد الكيميائية لغة النمل
يستطيع النمل التواصل والتعاون بفاعلية باستخدام المواد الكيميائية المعروفة باسم الفيرومونات.
ومن خلال هذه المواد الكيميائية، يستطيع النمل إرسال رسائل بسيطة إلى زملائه، مع تنبيههم إلى الخطر أو الإشارة إلى الوقت الذي يوجد فيه الطعام.
6- عدد الجينوم يحدد الجنس
يحتوي الذكور على جينوم واحد فقط، بينما في الإناث 2 جينوم، حيث يتطور الذكور من البيض غير المخصب، بينما الإناث من البيض المخصب.
7- النمل يساعد البشر والبيئة
يفيد النمل النظم الإيكولوجية من خلال نثر البذور، وتلقيح النباتات وتحسين نوعية التربة، كما ويدافع عن النباتات التي يعيش عليها من الطفيليات والحشرات.
8- الأسرى يصبحون عبيد
يشتهر عالم النمل بعملية الـ”dulosis” التي يقوم فيها النمل الطفيلي بسرقة شرانق البيض من أعشاش النمل الأخرى لتربيتها في عشهم ويؤدون مهام العبيد.
9- معظم النمل الذي نشاهده أنثى
ملكة النمل هي المسؤولة في المستعمرة كما وتضع البيوض وجميع النمل الشغالات من الإناث، ومسؤوليتها التشغيل المتناغم للمستعمرة، ورعاية الملكة والذكور، والتخلص من النفايات.
فمن تتلقى غذاء أكثر من البروتين تصبح ملكة، بينما من تتناول كميات أقل من البروتين تصبح عاملة.
10- ليس للنمل رئتين
يتنفس النمل الأكسجين من خلال سلسلة من الثقوب الموجودة على جوانب أجسامها. ترتبط هذه الثقوب من خلال شبكة من الأنابيب التي تساعد على توزيع الأكسجين على كل خلية في الجسم تقريبا.



595 Views