النسكافيه في الصيام المتقطع

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 6 يونيو, 2021 6:31
النسكافيه في الصيام المتقطع


النسكافيه في الصيام المتقطع، وكيف يعمل الصيام المتقطع، وبرنامج رجيم الصيام المتقطع وطرق تطبيقه، وفوائد الصيام المتقطع، ونصائح تساهم في خفض الوزن مع رجيم الصيام المتقطع، والآثار الجانبية والمخاطر المحتملة لرجيم الصيام المتقطع، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

النسكافيه في الصيام المتقطع

يعتبر النسكافية في الصيام المتقطع من المشروبات المسموحة بشكل خاص، والقهوة بشكل عام، حيث يمكن استعمالهما في رجيم الصيام المتقطع بشكل آمن ولكن اذا تحققت بعض الشروط:
1. عدم إضافة أي مادة محلاة للقهوة، على سبيل المثال: السكر، المحليات الصناعية.
2. شرب كميات قليلة بمعنى ألا يتم تجاوز 3 اكواب في اليوم.
3. استعمال النسكافيه أو القهوة ذات جودة عالية.

كيف يعمل الصيام المتقطع

– الهدف الرئيسي من الصيام المتقطع ليس فقط تقييد تناول السعرات الحرارية لإنقاص الوزن، ولكنه تحويل الإنتباه إلى أشياء أخرى غير الهضم مثل الانتعاش والمداومة، وذلك لأنه عند الصيام ينتقل الجسم بشكل أساسي إلى وضع الجوع وتحدث سلسلة من التغييرات الأيضية، حيث يدخل الجسم في الحالة الكيتونية، وهي حالة يتم فيها استخدام الدهون للحصول على الطاقة عندما لا تتوفر الكربوهيدرات.
– لكن من الضروري الحفاظ على رطوبة الجسم أثناء الصيام، وذلك مع توخي الحذر بشأن نوع المشروبات، حيث يمكن أن تتسبب المشروبات المحشوة بالكربوهيدرات أو السكر في إفراز الجسم لهرمون الأنسولين مما يؤدي إلي فقدان فوائد الصيام المتقطع.

برنامج رجيم الصيام المتقطع وطرق تطبيقه

رجيم الصيام المتقطع، نمط غذائي يعتمد على الصيام لفترة تتراوح بين 16 إلى 20 ساعة يوميًّا، مع تناول الطعام خلال الأربع أو الثماني ساعات المتبقية من اليوم. وتختلف طرق تطبيق رجيم الصيام المتقطع، من ناحية تقسيم اليوم أو الأسبوع إلى فترات تناول الطعام وفترات الصيام، ولكنّها جميعها تُساعد في فقدان الوزن عند التقيُّد بعدم تجاوز كمية السعرات الحرارية التي يُسمح بتناولها. ويُمكن تحديد الوقت المناسب للصيام وفق طبيعية وحاجة كل فرد. وفي الآتي، طرق تطبيق رجيم الصيام المتقطع:
1. طريقة 8/16
تعتمد هذه الطريقة على الصيام 16 ساعة، واقتصار فترة تناول الطعام على 8 ساعات خلال اليوم. مثلًا: يُمكن تناول الطعام من العاشرة صباحًا حتَّى السادسة مساءً، فالصيام بعدها حتَّى العاشرة من صبيحة اليوم التالي.
2. الأكل ثمَّ التوقف عنه
في هذه الطريقة، يتمُّ الصوم لمدة 24 ساعة مرَّة أو مرتين في الأسبوع، وبالتالي الانقطاع عن تناول الطعام منذ وجبة الغداء في اليوم الأوَّل، حتَّى موعد وجبة الغداء في اليوم الثاني. ويجب الحرص على مراقبة كميَّة السعرات الحرارية المسموح بها، والتي تقدَّر بـ2500 سعرة حراريَّة للرجال و2000 سعرة حراريَّة للنساء.
3. نظام 5:2
يعتمد هذا النظام على اختيار يومين محدّدين في الأسبوع، شريطة أن لا يكونا متتاليين، وتناول ما لا يزيد عن 500 إلى 600 سعرة حرارية خلالهما، ثمَّ تناول الطعام بالشكل الاعتيادي خلال باقي أيام الأسبوع.

فوائد الصيام المتقطع

تبين أن الصيام المتقطع، خاصة من نوع 16:8 يرتبط بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية، وهذه أهمها:
– إبطاء الشيخوخة
وجد أن الصيام المتقطع قد يساعد بشكل كبير على تأخير شيخوخة الجسم ومظاهر تقدم العمر.
– المساعدة في الوقاية من مرض السكري
1. قد وجد أن الصيام المتقطع يقلل الغلوكوز في الدم بنسبة 3- 6% لدى المصابين بمقدمات السكري، بينما لا يحدث أي تغير في نسبة الغلوكوز لدى الأصحاء.
2. من جهة أخرى وجد أن الأنسولين يقل أيضًا في الجسم بنسبة 11- 57% بعد مرور 3 أسابيع من الصيام المتقطع.
– خسارة الوزن الزائد
إن حمية الصيام المتقطع تساعد على خسارة الوزن كونها تعمل على الاتي:
1. تقلل من كميات الطعام المتناولة خلال النهار، وبالتالي تنخفض السعرات الحرارية الداخلة للجسم.
2. تساعد على تحسين عمليات الأيض، مما يؤدي إلى حرق المزيد من الدهون في الجسم.

نصائح تساهم في خفض الوزن مع رجيم الصيام المتقطع

1. المداومة على ممارسة الرياضة 20 دقيقة يومياً قبل الإفطار يساعدك علي التخلص من الدهون.
2. تناول القهوة الخضراء والشاي الأخضر أثناء الصيام تزيد من معدل خروج الماء من جسمك كما تزيد من معدل حرق الدهون.
3. الحرص على اتباع نظام غذائي صحي بعد الإفطار يساعدك علي خفض الوزن بسرعة أكبر.
4. المداومة على شرب الكثير من الماء أثناء الصيام يحافظ علي صحة جسدك ويقلل شعورك بالجوع.

الآثار الجانبية والمخاطر المحتملة لرجيم الصيام المتقطع

كما الحال لأي نظام غذائي هناك الفوائد والأضرار، وبالرغم من نجاح نظام الصيام المتقطع لدى فئة كبيرة من الأفراد إلا أنه يتسبب في حدوث بعض الأخطار، والتي تكون كما يلي:
2. الجوع والضعف والتعب في المراحل الأولى للنظام.
3. الإفراط في الأكل أو تناول الأطعمة غير الصحية خلال تناول الطعام في الفترة التي تبلغ 8 ساعات بسبب الجوع المفرط.
4. حرقة في المعدة أو ارتجاع نتيجة الإفراط في تناول الطعام.
5. قد يكون الصيام المتقطع أقل فائدة للنساء من الرجال، تشير بعض الأبحاث التي أجريت على الحيوانات إلى أن الصيام المتقطع يمكن أن يؤثر سلباً على خصوبة المرأة.
6. قد لا يكون النظام مناسباً لأولئك الذين لديهم تاريخ من الاكتئاب والقلق، حيث تشير بعض الأبحاث إلى أن تقييد السعرات الحرارية على المدى القصير قد يخفف من الاكتئاب ولكن تقييد السعرات الحرارية المزمن يمكن أن يكون له تأثير معاكس.
7. نظام الصيام المتقطع لا يناسب المرأة الحامل أو أثناء الرضاعة الطبيعية أو أثناء محاولات الحمل.



1556 Views