النزول الطبيعي للدهون

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 10 ديسمبر, 2021 11:12
النزول الطبيعي للدهون


النزول الطبيعي للدهون ومتى يبدأ الجسم بفقدان الوزن أثناء الرجيم؟ وأسباب نزول الوزن المفاجئ واعراض نقص الوزن الطبيعي، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

النزول الطبيعي للدهون

-نقص الوزن الطبيعي إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة ، فإن فقدان 5 إلى 10٪ فقط من وزنك على مدى 6 أشهر يقلل
بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب وغيرها من الظروف الصحية. المعدل الموصى به لفقدان الوزن للبقاء في صحة جيدة
هو 0.5 إلى 1 كجم في الأسبوع. سيساعدك فقدان الوزن بهذا المعدل على الحفاظ على وزنك بعد ذلك بالإضافة إلى منحك
الوقت الكافي لدمج عادات أسلوب حياتك الجديدة.
– الحفاظ على فقدان الوزن المعتدل على مدى فترة طويلة من الوقت أفضل من فقدان الكثير من الوزن ثم استعادته مرة أخرى .
-حيث تبين أنه عندما يستعيد الناس الوزن المفقود ، فإنهم يكتسبون الدهون بشكل أساسي) ولا تعود إلى كتلة العضلات الأولية.
-إذا كنت ترغب في فقدان أكثر من 10٪ من وزن جسمك ، فانتظر للحفاظ على فقدان الوزن هذا على الأقل 6 أشهر قبل المتابعة.
– يرتبط فقدان 5 إلى 10٪ من ااوزنه الأولي بتحسينات كبيرة في مستوى السكر في الدم وضغط الدم ومستويات الكوليسترول ، مع عدد أقل من الأدوية اللازمة لعلاج عوامل الخطر هذه مثل القلب والأوعية الدموية

أسباب نزول الوزن المفاجئ

يمكن أن يكون سبب فقدان الوزن المفاجئ وغير المبرر، هو الحالات التالية التي تتراوح من خفيفة إلى خطرة للغاية، كما يمكن أن تكون الأسباب جسدية أو نفسية، وتشمل:
-فرط نشاط الغدة الدرقية، تساعد الغدة الدرقية في تنظيم درجة حرارة الجسم والتحكم في معدل ضربات القلب والتمثيل الغذائي (العملية التي تحول الطعام الذي نتناوله إلى طاقة).
-سرطان.
– داء كرون (التهاب الأمعاء).
-سكتة قلبية.
-مرض أديسون، وهي حالة لا تنتج فيها الغدد الكظرية التي تقع فوق الكلى ما يكفي من هرمونات الكورتيزول والألدوستيرون.
– مرض الشلل الرعاش.
– الإيدز.
-إدمان الكحول أو المخدرات.
-عسر البلع.
-مرض عقلي.
-فقدان العضلات.
– التهاب المفصل الروماتويدي.
– داء الانسداد الرئوي المزمن.
– مشاكل الجهاز الهضمي، مثل القرحة الهضمية أو التهاب القولون التقرحي.
-مشاكل الأسنان.
– الاكتئاب أو القلق.
– الآثار الجانبية للأدوية الموصوفة. مرض الاضطرابات الهضمية (حساسية من الجلوتين).
-داء السكري.
-عدوى طفيلية.
– اضطرابات الأكل غير المشخصة.
– تورم البنكرياس.
– التهاب بطانة القلب.
-مرض السل.

اعراض نقص الوزن الطبيعي

يمكن أن تشير بعض الأمور إلى أن وزن الشخص أقل من الوزن الصحي، والوزن الصحي هو الوزن الذي يكون فيه الجسم قادراً على القيام بالوظائف الحيوية على نحو صحيح. ومن علامات نقص الوزن ما يلي:
-كثرة المرض
عندما يتعرض الجسم لفقدان الوزن غير الصحي، فمن المحتمل أن يتأثر الجهاز المناعي للجسم، بحيث يصبح الشخص أكثر عرضةً للإصابة بالإنفلونزا أو الرشح الموسمي أو اي مرض آخر معدي. كذلك عندما يكون الشخص يعاني من نقص الوزن، فإنه في الغالب يستغرق وقتاً أطول للتعافي عند إصابته بالمرض، وذلك بسبب مناعته الضعيفة.
-الشعور المتكرر بالتعب أو البرد
الخمول أحد علامات نقصان الوزن لأنه عندما يعاني الشخص من ضعف الوزن، فإنه في الغالب لا يتناول الكثير من الطعام، وبالتالي لا يحصل الجسم على كميات كافية من العناصر الغذائية والفيتامينات الضرورية، الأمر الذي يسبب أعراض كثيرة، مثل نقص الطاقة وعدم القدرة على التركيز.
كما قد يؤدي فقدان الوزن إلى نقص فيتامين ب والذي يسبب فقر الدم (بالإنجليزية: Anemia)، أو الإصابة بنقص الحديد وبالتالي الشعور بالبرودة ومشكلة في تنظيم درجة حرارة الجسم.
-تساقط الشعر
على الرغم أن تساقط الشعر أمراً طبيعياً، حيث يفقد الشخص البالغ ما يقارب 100 شعرة يومياً. ولكن زيادة تساقط الشعر أحد أول علامات نزول الوزن في الغالب وقد تدل على أن الشخص لا يحافظ على وزن صحي، مثل في حالات اتباع رجيم قاسي وعدم تناول ما يكفي من البروتين والأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات المهمة للشعر ونموه.
-مشاكل هرمونية
من المحتمل أن يسبب نقصان الوزن عند المرأة بعض المشاكل الهرمونية، حيث أنه عندما لا يحتوي الجسم على كمية كافية من الدهون فقد يواجه الجسم حينها صعوبة في إنتاج الهرمونات، بما في ذلك الهرمونات الجنسية، مثل هرمون الإستروجين.
-ونتيجة لاضطراب الهرمونات فقد تتأثر الدورة الشهرية عند الفتاة وربما تفوتها الدورة لشهر أو بضعة أشهر، وهذا الاضطراب الهرموني وعدم انتظام الدورة الشهرية قد يؤثران على قدرة المرأة على الحمل.

متى يبدأ الجسم بفقدان الوزن أثناء الرجيم؟

-تحدث خسارة الوزن بتقليل عدد السعرات الحرارية عن المعدل اليومي إما بزيادة النشاط البدني، أو بتقليل عدد السعرات الحرارية المستهلكة خلال اليوم، أو كليهما.
-وعند الحديث عن متى يبدأ الجسم بفقدان الوزن أثناء الرجيم فتكون الإجابة من أول أسبوع، ويكون المعدل الصحي لخسارة الوزن من 0.5 إلى 1 كيلو غرام تقريبًا في الأسبوع الواحد، أو ما نسبته 1% من الوزن الكلي للشخص.
-تعد خسارة الوزن بشكل بطيء ومنتظم من أفضل الطرق لخسارة الوزن والوصول إلى مؤشر كتلة جسم طبيعي (Body Mass Index – BMI)، والحفاظ على هذه الخسارة لمدة أطول.
-ويكون ذلك باتباع نمط حياة صحي يعتمد على نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة عدة أيام خلال الأسبوع



476 Views