النباتات الشوكية البرية

كتابة moataz makki - تاريخ الكتابة: 17 ديسمبر, 2018 5:59 - آخر تحديث : 26 نوفمبر, 2021 1:31
النباتات الشوكية البرية


النباتات الشوكية البرية من النباتات المميزة لانها ذات مظهر غريب وتحمل اعداد كبيرة من الاشواك الحادة.

النباتات الشوكية

النباتات الشوكية أو النباتات الشائكة هو الاسم الشائع لمجموعة من النباتات المزهرة التي تتميز بوجود أشواك حوال أوراقها، أغلب هذه النباتات تنتمي إلى فصيلة النجمية. وعادةً ما تتواجد الأشواك إما حول الأوراق أو الأزهار أو في أي جزء من أجزاء النبات.
مميزاتها:
بعض هذه النباتات تؤكل ثمارها.. وبعضها يستخرج منأوراقها ألياف متينة.. وبعضها يستخرج منها مواد تستخدم في صناعة المواد الطبيةوأدوات التجميل.. والبعض تستخدم أزهاره في صناعة العطور أو يستخرج من الأزهاروالثمار صبغات ثابتة.. إذن هي ذات فوائد اقتصادية كبيرة..
ومما يميزها أيضاًأنها تتحمل الظروف البيئية الصعبة من قلة الماء وحرارة الجو وبرودته.. لذلك نجدهادائما ما تنمو في المناطق الصحراوية..ويساعدها تكوينها في تحمل كل هذه الصعوبات حيث تستطيع تخزين الماء داخل أجسامها لتسفيد منه في أوقات الجفاف حيث يكون الماء 95% منوزنها.. كما أن جذورها طويلة جداً متعمقة في الأرض وكذلك متنشرة قرب سطح الأرض ممايساعدها في الحصول على الماء من الأعماق البعيدة أو من الأرض المبللة بالندى من علىالسطح..
كما تتميز بأنه لها أشواك قوية تمثل جهاز حماية قوي من أعدائهاالطبيعيين..
وتتبع النباتات الشوكية عائلة واحدة هي cactaceae تقسم إلى ثلاثقبائل يقع تحتها عدة تحت قبيلة..
وتتميز هذه النباتات بأنها عديمة الساق وعادةبدون أوراق ولو وجد لها أوراق تكون جلدية سميكة.. والساق متحور إلى أشكال سميكةلحمية عصارية قد تكون بشكل كروي أو أسطواني أو عمودي، وتحمل في جسمها أشواك تخرج منوسائد..
الأزهار عصارية كبيرة الحجم زاهية اللون يتفتح بعضها مساء وتزهربالتتابع على مدار السنة.. ولا يملك الإنسان عندما يرى أزهار هذه النباتات إلا أنيقول (سبحان الله الخالق العظيم) فمن وسط هذه الأشواك القاسية تخرج أجمل الأزهار فيوسط الصحراء!!
 

النباتات الشوكية والعصارية المستخدمة في تنسيق الحدائق

هى مجموعة كبيرة من النباتات المتباينة فى أشكالها وأحجامها وألوانها وتفريعها ولون وطبيعة أزهارها مما يعطيها مدي واسع من الاستخدامات فى التنسيق ، حيث تستخدم الاحجام الصغيرة فى حدائق الاطباق وحدائق النوافذ والشرفات ومنها ما يستخدم كنباتات اصص وفى التنسيق الداخلى – كما تستخدم بصفة أساسية فى تنسيق الحدائق الصخرية والحدائق الصحراوية .
من أهم الأنواع التى تصلح لكافة الأغراض ( الالوي – الأجاف – السيريوس – الكراسولات – عمة القاضى – التين الشوكى – السيدم – الايوفوربيا – الشلومبيرجيرا – الماميلاريا – الجاستريا – الكلانشو – جلد النمر) .

العناية بالنباتات الشوكية

التكاثر:
يجرىالتكاثر في هذه النباتات بطريقتين وهي:
1 ــ التكاثر الخضري:
وهيالطريقة الشائعة حيث إنها تعطى نباتات مشابهة للأصل تماما مع نمو النباتات في وقتقصيرة ونسبة نجاحها مرتفعة.. ويكون التكاثر بالعقلة الساقية أو الورقية أو بالخلفةأو التفصيص. وهي تكاثر أيضاً بالتطعيم ويجرى على النباتات التي تتبع عائلة ويجرىعلى النباتات الأصل يكون قوى النمو ويسمى Stock والنبات المطعوم به يسمى Section
2 ــ التكاثر بالبذرة:
تجرى في المشاتل التجارية حيث تكون النباتات الناتجة بأعداد وفيرة ولكنها بطيئة النمو وتحتاج لمعاملات خاصة لإسراع الإنبات ورفع نسبة نجاحها.
التربة:
مخلوط التربة المناسبة يتكون من رمل وطمي وبيتموس بنسب متساوية مع إضافة قليل من الفحم النباتي والحصى مع مراعاة خلو التربة من الفطريات والديدان الثعبانية.
التسميد:
عادة لا تسمد غالباً في مصر وممكن إضافة قليل من السماد البلدي القديم المتحلل مع مياه الري وذلك في فصل الشتاء فقط.. وصيفاً يضاف بعض الأسمدة الكيماوية مع مراعاة احتوائها على عنصر البوتاسيوم.
الرى:
تحتاج هذه النباتات لفترات متبادلة من الجفاف والري على التوالي كي تحتفظ بصفاتها الطبيعية وحيث إن الري بانتظام يؤدى إلى تغير صفاتها المورفولوجية (الشكلية) كاستطالة النبات وضعف الغطاء الشمعى وليونة الأشواك.. وهذه غلطة يقع فيها الكثير هواة تربية النباتات الشوكية.. حيث يواظبون على ريها باستمرار مثل النباتات الأخرى.. والفترة التي تعطش فيها النباتات من أكتوبر إلى مارس وذلك حسب ظروف المناخ..
وتحتاج كمية وفيرة من المياه صيفا على أن يكون في الصباح الباكر أو في المساء لتجنب الري وقت اشتداد الحرارة.. وفى الشتاء تحتاج إلى كمية قليلة من المياه وبعضها يعطش تماما شتاء.

النَّبات الشوكي

النَّبات الشوكي Thistle اسم يطلق على مجموعة نباتات تحمل أشواكًا أو إبرًا حادة. والنَّبات الشَّوكيّ كثيرًا ما يكون أعشابًا مزعجة. وهو ينمو في أماكن كثيرة في العالم. وأكثر أنواعه شيوعًا هو النبات الشائك المتسلق؛ الشوك الرمحي؛ الشوك الرفيع؛ الشوك الأسكتلندي. وتنمو هذه الأنواع في المراعي، وحقول الحبوب، والقش، وعلى طول الطرق، حيث توجد تربة غنية. وأكثر الأنواع إزعاجًا، النبات الشائك المتسلق، وهو نبات معمَّر، وهذا يعني أنه ينمو سنة بعد أخرى، بدون إعادة زراعته. والأنواع الثلاثة الأخرى ثنائية الحول، أي أنها تعيش سنتين فقط.
thistledown, a method of seed dispersal by wind. The tiny seeds are a favorite of goldfinches and some other small birds.
وللنبات الشوكي سيقان قوية ليفية، وأوراق شائكة، كثيرة الفصوص، وأزهار ناعمة حريرية، يكون لونها عادة أرجوانيًا قرنفليًا. تنمو الأزهار عادة على شكل رؤوس مستديرة، وتقوم بتكوين بذور مكورة زغباء، بعد أن تذوي الأزهار.
Bull thistle (Cirsium vulgare)
تنثر الرياح البذور، مما يساعد على انتشار النَّبات الشوكي بسرعة. وبعض الأنواع لها جذور قوية من الصعب اقتلاعها. وأجزاء الجذر التي تبقى في التربة يمكن أن تنتج نباتات جديدة. ومن الصعب إزالة النبات الشوكي من حقول الحبوب. والأنواع الثنائية الحول يجب قطعها قبل أن تتفتح أزهارها. كما يمكن استخدام كيميائيات تقتل النبات الشوكي دون أن تضر بالمحاصيل.
وهناك عدد من النباتات، تشبه النبات الشوكي، وتسمى أحيانًا بالنبات الشوكي. ومن بين هذه النباتات النبات الشوكي الروسي أو نباتات الأعشاب القلوبة. وقد أصبح هذا النبات آفة خطيرة، في مناطق شاسعة في أمريكا الشمالية.

أنواع النباتات الشوكية

الصبار العادي Aloe vera
نبات شهير جداً ونظراً لشهرتهأطلق الناس اسم الصبار على كل النباتات الشوكية والعصارية.. وهو يزرع بغرض الزينةفي الحدائق الصخرية وبغرض الاستخدام الطبي حيث يدخل في مستحضرات التجميل وزيوتالشعر والأدوية.. وكافة الأغراض الطبية.
الأوراق خضراء رمحية مغطاة بزغب، وحوافالورقة عليها أشواك مميزة.. الأزهار صفراء اللون في نورة عنقودية تظهر في الربيع.. ويتكاثر بالخلفات
الكليستوكاكتس Cleistocactus sp
نباتات شوكي عمودي ذو ساق عصارية يصل ارتفاعه حوالي 3 أمتار يصل سمكه عندالقاعدة حوالى 10 سم .. ذو أضلاع متقاربة من بعضها عليها وسائد متقاربة يخرج منهاأشواك بيضاء ناصعة تغطى جسم النبات الأخضر اللون وأثناء ضوء الشمس في النهار يبدومظهره فضي لامع خلاب.
يزهر في موسم الربيع والصيف ويعطي أزهار حمراء أنبوبيةالشكل ويبرز منها الخيوط الأسدية والقلم الطويل ذو الميسم النجمى الشكل وهذهالأزهار ذو غرابة وجمال مبهر.
موطن هذا النبات الأصلي هو جنوب أميركا ويتكاثربالعقلة الساقية
يزرع هذا النبات بالحدائق الصخرية وبالأماكن التي يتوفر فيهاالضوء الكافي ويصلح كنبات لتزيين الشرفات بحيث يتوفر له الظروف البيئية المناسبة منتربة وري.
نبات عِمة القاضى Echinocactus grusonii
نبات شوكي عصاري كروي بتقدمه في العمر يصبح برميلى الشكل ذو أضلاع عديدة متقاربة لونه أخضر زاهي.. على الأضلاع أشواك ذهبية حادة قوية مرتبة بنظام وشكل خاص تميز النبات.. ويحيط بقمة النبات أزهار كالتاج مما يزيد من جماله..
بتقدم النبات في العمر تخرج منه خلفات تحيط بجسم النبات بالقرب من القمة .. تفصل هذه الخلفات باحتراس وتستعمل في الإكثار.. ويتكاثر أيضاً بالبذرة على نطاق تجارى ويجرى ذلك في المشاتل الخاصة وحيث إن نمو البذرة بطيء فتستعمل لذلك معاملات خاصة إسراع النمو ونجاحه. هذا النبات مرتفع الثمن لصعوبة إكثاره وبطء نموه.. وتجرى مسابقات ومعارض خاصة بهذا النبات يعرض فيها كل مربوه أكبر وأفضل وأجمل ما عندهم منه..
التين الشوكي: indica Opuntia ficus
وهو نبات عصاري شجيري يصل ارتفاعه حوالي 5 أمتار.. مكون من ألواحكبيرة دائرية تميل للاستطالة مغطاة بقشور خشنة زغبية صفراء والثمار كروية صفراءاللون أو حمراء وتحتوى على لب لذيذ الطعم به بذور عديدة.. تؤكل ثماره كفاكهةمحببة.. تظهر الثمار في الصيف وهى ذات قيمة غذائية كبيرة حيث تحتوى على فيتاميناتوسكريات وأحامض أمينية مثل الماليك والستريك ولها أيضاً قيمة علاجية حيث تفيد فيعلاج مرضى السكر ومدرة للبول ومسكنة للمغص وملينة.



1515 Views