النباتات الزهرية واللازهرية

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 30 مايو, 2022 2:15
النباتات الزهرية واللازهرية


النباتات الزهرية واللازهرية سوف نتحدث كذلك عن فوائد النباتات الزهرية وكيف تتكاثر النباتات اللازهرية وكيف تتكاثر النباتات الزهرية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

النباتات الزهرية واللازهرية

1-النباتات الزهرية
-تُعدُّ النباتات الزهرية هي النباتات المسيطرة في معظم مناطق العالم، حيث تصل إلى أربعمئة ألف نوع تقريبًا، ولذا فهي تؤثر بشكل مباشر على الوجود البشري، فهي تضم القمح والأرز والذرة، وبالإضافة إلى أنّها توفّر الإمدادات الأساسيّة للغذاء في العالم، فإن لها فوائدًا أخرى، فهي توفر الأخشاب للبناء، كما أنّها مصدر للألياف التي تدخل في صناعة المنسوجات والورق، ولها استخدامات طبّية متعدّدة، وتتباين النباتات الزهريّة في مواطنها، فمنها ما تنمو في المياه المالحة ومنها ما تنمو في المياه العذبة، ومنها ما تتواجد في المناطق الاستوائيّة، ومنها ما تتواجد في المناطق القطبيّة، كما أنها تُظهر نطاقًا واسعًا في الخصائص النباتيّة والإنجابيّة.
-تعمل على تحفيز وتشجيع الحيوانات من أجل جذب الحيوانات إلى الزهرة.
– أمثلة على الأزهار التي تكون في النباتات: الأزهار ذات التلقيح الريحي، وهذه التي تقوم باستخدام الرياح من أجل نقل حبوب اللقاح من زهرة إلى زهرة؛ فهي لا تحتاج لناقلات حبوب أبدًا، لذلك لا يشترط أن تكون برائحة جميلة أو لون مميز، حيث إن الأعضاء الأنثوية والذكورية تكونُ منفصلة، وتحتوي الأزهار المذكّرة على عدد من خيوط طويلة منتهية بأسدية مكشوفة، أما بالنسبة للأزهار المؤنثة فتتكون من مياسم طويلة مثل ريش الطيور، بينما تكون حبوب اللقاح في الأزهار كبيرة الحجم، وحشرية التلقيح ولزجة، وتحتوي على الكثير من البروتين، وتتميز هذه النباتات عن غيرها أنها تستخدم الرياح من أجل نقل حبوب اللقاح.
2-النباتات اللازهرية
-تشترك النباتات اللازهرية على أنها من أصلٍ واحد. بالنسبة لنشاطها الجنسي، فإنها تتكيّف مع النبات البوغي، حيث إنه يتشابه مع البذريات مع وجود اختلاف بسيط بينهما، وذلك من خلال أن النباتات اللازهريّة الوعائية تحتوي على درجة نابتة عرسية تعيش بحُرية.
-وبالتالي فإن النشاط الجنسي للنباتات اللازهرية الوعائية أكثر تعقيدًا من البذريات.
-هي نباتات وعائية، ذات نسيجين، أحدهما وعائي خشبي و الآخر نسيج وعائي لحائي، لا تزهرية، بمعنى أنها لا تنتج أزهارًا ولا حبوبًا، ومن هنا تسمى نبات لا زهري وعائي، وبدلًا من ذلك تنتثر فقط عبر الأبواغ، وتشمل النباتات اللازهرية الوعائية الكثير من النباتات، مثل: الكنباث والسراخس والطحالب والإسويط، وتستخدم استخدامات كثيرة، مثل الزينة، وفي المعدات الطبية.

فوائد النباتات الزهرية

1-فوائد تعود على الحيوانات:
توفر النباتات الزهرية الغذاء للحيوانات فهي غنية بالمغذيات والقيم الغذائية والطاقة الأساسية لنمو واستمرار دورة حياتها وتتغذى الحيوانات على النباتات وفق إحدى الطرق التالية:
-تغذي الطيور والخفافيش على الرحيق الحلو الذي تنتجه النباتات الزهرية.
-أكل حيوانات المراعي أزهار الأراضي العشبية البرية والاستفادة من المكونات الكيميائية في بتلاتها.
-تغذي الحيوانات العاشبة واللاحمة على الثمار الحلوة واللذيذة التي تنتجها النباتات الزهرية.
2-فوائد النبتات المزهرة تعود على الحشرات:
تعمل الحشرات على تلقيح النباتات المزهرة وبخاصة النحل الذي يعد أكثر الملقحات غزارة في الطبيعة كما تشمل باقي الملقحات حشرات مثل: الفراشات والعث والذباب والخنافس، وتجذب النباتات الزهرية هذه الحشرات باستخدام الطرق التالية:
-إنتاج رحيق برائحة زاهية أو فاسدة.
-تشكيل بتلات زاهية بألوان لافتة.
-إنتاج رائحة مغرية للحشرات.
3-فوائد تعود على التربة:
-وتنشأ العلاقة التكافلية بالتصاق الفطريات على جذور النباتات لاستغلال الطاقة المخزنة في الجذور النباتات لتكاثر الفطريات على نطاق واسع في التربة ونشر الماء والمواد المغذية فيها الأمر الذي يفتت التربة ويوفر التهوية لفترة طويلة حتى بعد زوال النبات من التربة.
-هناك نباتات مزهرة بقولية مثل الفاصولياء والبازيلاء تقدم علاقة تبادلية مع الفطريات والبكتريا الموجودة في التربة والمساهمة في تغذية التربة وتهويتها.

كيف تتكاثر النباتات اللازهرية

النباتات اللازهرية: هي النباتات الوعائية اللازهرية التي تنتج البذور غير محمية داخل ثمار ويطلق عليها (بمعراة البذور) وتضم السرو والصنوبر كمثال شائع.
ولذلك تسمى نَباتٌ خَفيُّ الإلقاح، وهي نباتات وعائية لا تُنتج أزهاراً ولا حبوباً ولذلك فهي تتكاثر فقط بالأبواغ.

كيف تتكاثر النباتات الزهرية

لتعطي النبتة الزهرية نباتا جديدة يجب أن ينضج المئبر لتتناثر حبوب الطلع وتسقط على الميسم (التأبير)، فتنتش حبوب الطلع فتتكون أنابيب طلعية تخترق القلم وتصل إلى المبيض حاملة محتوى الامشاج الذكرية التي تتحد مع البويضات(الأمشاج الأنثوية)و تسمى هذه العملية الإخصاب.



353 Views