الم الراس من الجانب الايسر

كتابة ibrahim mokhtar - تاريخ الكتابة: 23 مارس, 2019 5:40
الم الراس من الجانب الايسر


الم الراس من الجانب الايسر ماهى اهم اسباب الم الراس من الجانب الايسر وهل هذا الشعور بالالم خطير ام امر عادى نتيجة الاجهاد او الارهاق سنتعرف على ذلك فى هذه السطور.

قد ينتابك القلق عندما يصيبك الصداع في الجانب الأيسر من الرأس متسائلاً: هل هو أمر خطير؟ سوف يفسر لك فهم أنواع الصداع التي تسبب الألم في الجانب الأيسر الألم الذي ينتابك ويساعدك على تلقي المعالجة المناسبة.
يصاب 50% من الكبار بالصداع في أرجاء العالم. يكون معظمها من نوع الصداع الأولي، حيث لا يوجد لها أي سبب كامن ولا تترافق مع أي اضطراب. ولا تحدث إلا نسبة صغيرة من حالات الصداع بسبب أمر أكثر خطورة.

اسباب الصداع النصفي الايسر

•    يتسبب تدفق الدم غير الطبيعي من خلال الاوعية الدموية في الرأس بالاصابة بالصداع النصفي الايسر.
•    النظام الغذائي غير الصحي.
•    تناول الكحول والتدخين من اسباب الاصابة بالصداع النصفي الايسر.
•    الروائح القوية والضوء الساطع والضجة العالية اسباب اخرى تقف وراء الصداع النصفي الايسر.
•    التغيرات المناخية والحساسية الموسمية.
•    الوراثة.
•    التهاب الجيوب الانفية الحاد وامراض الجهاز التنفسي.
•    تمدد الاوعية الدموية.

أسباب أخرى للصداع في جانب واحد

تؤدي الماء الزرقاء (أو الغلوكوما) وهو مرض ينجم عن ارتفاع الضغط في العين، إلى صداع شديد في جهة واحدة من الرأس، مع ألم حول العين أو في الجبهة. وتتضمن الأعراض الأخرى رؤية هالات حول الأنوار وانخفاض الرؤية واحمرار العين وتقيؤ.
تتسبب الأورام الدماغية أو الآفات الأخرى التي تشغل حيزاً في الدماغ، مثل تشوهات الأوعية الدموية، بصداع معمم عادة، غير أن الصداع في جانب واحد يمكن أن يشكل العرض الأولي في بعض الأحيان. نلاحظ أعراض أخرى عادة عندما يرجع الصداع في جانب واحد من الرأس إلى وجود ورم، مثل الرؤية المضاعفة ومشاكل التوازن والضعف والصرع واضطرابات عصبية أخرى.

أعراض الصداع النصفي الأيسر

هناك عدة أعراض وعلامات دالة على إصابة الفرد بالصداع النصفي الأيسر، ومن هذه الأعراض احمرار العينين وفقدان التوازن والإصابة باضطراباتٍ بصرية وغيرها من الأعراض الأخرى التي سيتم ذكرها فيما يلي:
– الشعور بألمٍ مفاجئ في جهة الرأس اليسرى ومع مرور الوقت ينتشر الألم ليصيب جانبي الرأس.
– الشعور بنضباتٍ في المنطقة الخلفية من العينين.
– الإصابة بضعفٍ في منطقة الذارعين والساقين.
– الشعور بآلام في منطقة العينين وإصابتها بالاحمرار.
– ازدياد حدة الألم عند ممارسة الرياضة أو القيام بأي نشاطٍ بدني.
– عدم القدرة على تحمل الروائح أو الضجيج أو حتى الصوت.
– الإصابة بحساسية تجاه الضوء.
– الإصابة بالغثيان وحدوث القيء.
– فقدان توازن الجسم.
–  الشعور بالارتباك.
–  فقدان التركيز.
– في الحالات الشديدة يصاب المريض بالإغماء أو فقدان الوعي.
– استمرار ألم الصداع النصفي الأيسر مدة ساعتين وقد يستمر هذا الألم لثلاثة ايام.
– حدوث الاضطرابات اللغوية والحركية والحسية.

علاج الصداع النصفي الايسر

يحتاج مريض الصداع النصفي الايسر لاستشارة الطبيب المختص قبل تناول اية ادوية او عقاقير لمعرفة حالته الطبية ووصف الادوية المناسبة له.
وعادة ما يصف اطباء الاعصاب ادوية تحتوي على كافيين ونيترات اضافة الى علاجات مانعة لحدوث الصداع، وهو يوصف للمرضى الذين يعانون من تكرار الاصابة بنوبات الصداع خلال شهر واحد ويدوم لاكثر من 12 ساعة يوميا. والهدف من هذه العلاجات تقليل مدة النوبة وتحسين اداء المرضى وزيادة الاستجابة للعلاج، مع الحد من تطور الصداع من نوبات حادة الى مرض مزمن.
هناك ايضا ادوية مستقبلات البيتا ومضادات الاختلاج ومضادات الاكتئاب وعلاجات لتخفيف اعراض الصداع النصفي الايسر وادوية مضادة للتقيؤ والغثيان.
اضافة الى ذلك، يمكن تغيير بعض السلوكيات الحياتية بحيث يتجنب مرضى الصداع النصفي تكرار حدوث الصداع النصفي الايسر وكذلك تخفيف حدته. من هذه السلوكيات، تجنب الاطعمة التي تحفز الصداع كالتوابل والشوكولاته والمكسرات والمخللات الغنية بالاملاح والاطعمة المصنعة والاجبان الصفراء فضلا عن الاسراف في تناول الكافيين، كما ان الحصول على نوم جيد والراحة وممارسة الرياضة الخفيفة كالمشي وشرب كمية كافية من الماء لمنع الجفاف والابتعاد عن مسببات القلق والتوتر من العلاجات الطبيعية التي يمكنها المساعدة في تخفيف وعلاج الصداع النصفي الايسر.

 علاج الصداع النصفي الايسر

–  اتباع نظام غذائي صحي متوازن.
–  الابتعاد عن الروائح المؤذية، أو روائح الأكل التي قد تسبب اضطراب المعدة مثل الأجبان، وغيرها.
–  تجنب الجفاف بشرب كميات كافية من الماء يوميا.
–  محاولة الاسترخاء، والابتعاد عن الضغوطات النفسية بقدر الإمكان.



757 Views