الم اعلى القدم

كتابة ibrahim mokhtar - تاريخ الكتابة: 5 أبريل, 2019 9:54
الم اعلى القدم


الم اعلى القدم ماهى اهم اسباب الم اعلى القدم وماهى اسهل طرق علاج اعلى القدم وكيفية الوقاية من هذه الالام من خلال هذه السطور.

ألم مشط القدم

ألم مشط القدم هي حالة يصبح فيها أخمص القدم مؤلمًا وملتهبًا. يمكن أن تظهر عليك هذه الحالة إذا كنت تشارك في الأنشطة التي تنطوي على الجري والقفز. هناك أسباب أخرى كذلك، بما في ذلك تشوهات القدم والأحذية التي تكون ضيقة للغاية أو فضفاضة للغاية.
بالرغم من عدم خطورة ألم مشط القدم بوجه عام، فإنه قد يمنع من ممارسة الأنشطة المعتادة. ولحسن الحظ، فإنه في أغلب الأحوال يمكن أن تخفف العلاجات المنزلية، مثل وضع الثلج والراحة، من أعراض ألم مشط القدم. قد يؤدي ارتداء أحذية مناسبة مزودة بنعال ماصة للصدمات أو دعامات قوسية إلى منع أو تقليل المشاكل المستقبلية في حالة الألم العضلي.

نصائح لعلاج ألم مشط القدم

1: أثبتت بعض الأبحاث أن أفضل وسيلة لعلاج ألم مشط القدم أو ألم القدم عموما هى إنقاص الوزن، فالوزن الزائد يؤثر على القدمين ويعرضهم لمشاكل صحية وألم شديد.
2: ممارسة التمارين الرياضية المناسبة للحالة، حيث إنها تعزز الدورة الدموية وتعيد نشاط وحيوية الجسم وتسكن الألم .
3:الابتعاد عن ارتداء الاحذية ذات الكعب العالى أو الضيقة لأنها تزيد من ألم مشط القدمين.
4:الاهتمام بنظافة القدمين والتخلص من البكتيريا والفطريات حتى لا تسبب ألما فى القدم.
5: التزام الراحة والابتعاد وتجنب الجرى والمشى لفترات طويلة.
6:تدليك القدم لمدة 10 دقائق.

هناك أسباب عديدة للتعرض لألم مشط القدم ومنها

1- التهاب اللفافة الأخمصية
اللفافة الأخمصية هى مجموعة من النسيج الضام الذي ينشأ على عظام الكعب، ويمتد على طول باطن القدم نحو الأصابع ليربط الكعب بأصابع القدم، ويسبب التهاب هذه اللفافة والذي يحدث غالباً بسبب ارتداء الأحذية غير المناسبة، ألما شديدا في القدمين.
2- القدم المسطحة (الفلات فوت)
يتسبب انبساط القدمين أي عدم وجود التقوس الطبيعي لباطن القدم في ألم شديد بالقدمين ويحدث ذلك بشكل مؤقت للأطفال والسيدات الحوامل، لكنه يصيب بشكل أكبر كبار السن ومرضى السكري، كما أنه ينتقل بالوراثة في حالات أخرى، وينصح باستشارة الطبيب في هذه الحالات.
3- كعب توتنهام
كعب توتنهام أو كعب سبيرز كما يطلق عليه البعض هو عبارة عن نتوءات صغيرة من الكالسيوم تحت عظام الكعب، وقد لا تسبب هذه الحالة ألما لبعض المصابين بها بينما يعاني البعض الآخر من آلام شديدة بسببها.
وتساعد التمارين الرياضية، والأدوية المضادة للالتهابات، وحقن الكورتيزون في علاج هذه الحالة، كما أن فقدان الوزن، وتجنب الركض، وارتداء الأحذية المناسبة يمكن أن يساعد في علاجها أيضاً، لكن الجراحة قد تكون خياراً لا مفر منه في بعض الحالات الشديدة.
4- الكالو
يعتبر الكالو أو عين السمكة نموا زائدا في الطبقة الجلدية أسفل القدم، وتسبب هذه الحالة آلاما مزعجة فضلا عن أنها تعيق ارتداء الأحذية وممارسة الأنشطة اليومية بالكفاءة المطلوبة.
ويمكن التخلص من الكالو بالمنزل عن طريق نقع قدميك في الماء الدافئ، ترطيب البشرة، واستخدام الحجر الخشن لتقشير الجزء السفلي من القدم.

 أسباب ألم مشط القدم

1: مرضى السمنة المفرطة أكثر عرضا لألم مشط القدم وذلك بسبب الوزن الزائد والذى يؤثر على القدمين.
2:التعرض لحادث أدى إلى ألم شديد والتواء فى الاربطة .
3:ارتداء بعض الأحذية الضيقة أو ذات الكعب العالى مما يسبب التواء وألم فى مشط القدم .
هناك بعض الأعراض التى تظهر على المصاب بألم فى مشط القدم وهى:

أعراض ألم مشط القدم

1: ألم شديد ومزمن فى القدم وخصوصا خلف الأصابع.
2: الشعور بالألم الشديد عند بذل أى مجهود على القدم سواء فى الجرى أو المشى.
3: تنميل بين الأصابع.
وهناك وصفات طبيعية لعلاج ألم مشط القدم وهى:
1: نقع القدمين فى مياه دافئة مع خل التفاح لمدة ربع ساعة ثم غسل القدمين فتعمل هذه الوصفة على تهدئة الألم والتخلص من الالتهاب والتورم.
2: غسل القدم بمياه الملح الدافئة ونقع القدم فيها لمدة 10 دقائق ثم تجفيفها جيدا وارتداء شراب قطنى.
3: خلط زيت القرنفل مع زيت الزيتون أو جوز الهند وتدليك القدم بها كل يوم قبل النوم.
4: تدليك القدم بزيت الخردل حيث أنه يحتوى على مواد مضادة للالتهاب والألم.

أسباب ومضاعفات ألم مشط القدم

– النشاط أو التدريب القاسي
يتعرض العداؤون إلى خطر ألم مشط القدم، وذلك لأن مقدمة القدم في الأساس تمتص كمية كبيرة من الضغط عند الجري. وفي الوقت نفسه، يتعرض أي شخص يشارك في ممارسة رياضة عالية التأثير أيضًا إلى خطر الإصابة بالمرض، خاصة إذا كان الحذاء متهالكًا أو مقاسه غير مناسب.
– أشكال أقدام معينة
يمكن أن يفرض القوس العالي في القدم ضغطًا زائدًا على مشط القدم، ويمكن أن يتسبب وجود إصبع ثانٍ أطول من الإصبع الكبير في تحويل حمل أكبر من المعتاد إلى رأس المشط الثاني.
– تشوهات القدم
قد يتسبب ارتداء أحذية ذات مقاسات صغيرة للغاية أو ذات كعوب عالية في تشوه شكل القدم. ويمكن أن يؤدي إصبع القدم المعقوف (يأخذ شكل المطرقة) إلى ألم مشط القدم، وذلك عندما ينثني أحد الأصابع إلى الأسفل وعندما يصاب الإصبع الأكبر بوكعات (أورام ملتهبة) وتورم ونتوءات مؤلمة في أسفله.
– الوزن الزائد
لأن معظم وزن الجسم ينتقل إلى مقدمة القدم عند الحركة، فإن مزيدًا من الوزن يعني فرض مزيد من الحمل على مشط القدم. وبالتالي قد يخفف فقدان الوزن أعراض ألم مشط القدم أو يزيلها.
– الأحذية ذات المقاسات غير المناسبة
تعد الأحذية ذات الكعوب العالية، والتي تنقل مزيدًا من الوزن إلى مقدمة القدم، سببًا شائعًا للإصابة بألم مشط القدم لدى السيدات. ويمكن أيضًا أن تؤدي الأحذية المستديرة والضيقة من الأمام أو الأحذية الرياضية التي تفتقر إلى الدعامة أو البطانة المناسبة إلى مشكلات ألم مشط القدم.
– الكسور بسبب الإجهاد
يمكن أن تكون الكسور الصغيرة في عظام مشط القدم أو أصابعه مؤلمة مما يجعلك تغير طريقة وضع حمل على القدم.
– ورم مورتون العصبي
هو عبارة عن نمو غير سرطاني للنسيج الليفي حول الأعصاب، وعادة ما يحدث بين رؤوس المشط الثالثة والرابعة. كما يتسبب هذا الورم في ظهور أعراض مماثلة لألم مشط القدم ويمكن أن يتسبب أيضًا في إجهاد المشط.
وغالبًا ما ينتج ورم مورتون العصبي عن ارتداء الأحذية ذات الكعوب العالية أو الأحذية الضيقة للغاية التي تشكل ضغطًا على الأصابع. ويمكن أيضًا أن يتطور الورم بعد ممارسة الأنشطة عالية التأثير مثل الركض والتمارين الهوائية.

عوامل الخطورة

يمكن أن يصاب أي شخص تقريبًا بألم مشط القدم، ولكن تزداد خطورة الإصابة في الحالات التالية:
– المشاركة في الرياضات عالية التأثير
تنتشر الإصابة بألم مشط القدم بين العدائين أو من يشاركون في الرياضات التي تتضمن الجري أو القفز، مثل كرة القدم أو التنس أو البيسبول أو كرة السلة. ومن غير المحتمل أن تتسبب السباحة وركوب الدراجات، واللذان لا يشكلان ضغطًا على مقدمة القدم، في ألم مشط القدم.
– ارتداء أحذية ذات كعوب عالية أو مقاسات غير مناسبة
تنقل الكعوب العالية مزيدًا من الوزن إلى مقدمة القدم، ويمكن للأحذية الضيقة للغاية أن تضغط على الأصابع. كذلك يمكن للأحذية غير المبطنة جيدًا أو غير المناسبة لرياضة معينة، على سبيل المثال، ممارسة رياضة كرة السلة بحذاء رياضة التنس، أن تعرضك لخطر الإصابة بألم مشط القدم.
– زيادة الوزن
تفرض الأوزان الزائدة مزيدًا من الضغط على مشط القدم.
– الإصابة بمشكلات في القدم
يمكن أن تسهم أشكال معينة للقدم – مثل قوس القدم العالي أو الإصبع الثاني الطويل أو المشط الطويل بطريقة غير عادية – في الإصابة بألم مشط القدم. وكذلك هو الحال بالنسبة لحالات مثل إصبع القدم المعقوف والتهاب المفاصل والنقرس، فقد تسبب هذه الحالات ألمًا والتهابًا يمكن أن يغير طريقة المشي وتوزيع الوزن على القدمين.



1669 Views