المها العربي في عمان

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 14 نوفمبر, 2021 8:09
المها العربي في عمان


المها العربي في عمان واين يعيش المها العربي وتسمية المها العربي الوضيحي بهذا الاسم والمحميات الطبيعية المخصصة للمها العربي، هذا ماسوف نتعرف عليه فما يلي.

المها العربي في عمان

-يعيش حيوان المها في مواطن طبيعية ذات أجواء قاسية وأراضي قاحلة تفتقر إلى المياه ، ‏يتعين عليها أحياناً قطع مسافات لا تقل عن 155 كلم تحت أشعة الشمس الحارقة بحثاً عن ‏مصادر أخرى للمياه والبقاء لمدة 22 شهراً دون ماء . ‏
-وقد قضي على آخر قطيع من المها في السلطنة بسبب الصيد العشوائي في الفترة ما بين ‏‏1972 و 1974م إفتقدت بعدها الحياة البرية جمال المها الآخاذ المتلائم مع البيئة الصحراوية حتى ‏جاءت المبادرة الأولى من قبل حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ــ حفظه ‏الله ــ بتوجيه المختصين إلى ضرورة إعادة توطين المها العربي . ‏
-وكانت مجموعة من الهيئات العالمية قد قامت عام 1970م بإصطياد 3 رؤوس لإنقاذ ‏هذا النوع النادر من الحيوانات وتأمينه حتى تسنح ظروف إعادة توطينه في موطنه الأصلي . ‏
-وفي مارس 1980م وصل إلى السلطنة أول قطيع للمها من حديقة حيوانات فينكس بولاية ‏أويزنا الأمريكية لإعادة توطينها وتربيتها في منطقة جدة الحراسيس بالمنطقة الوسطى ، نظراً لما ‏تتمتع به من بيئة صالحة للمها حيث تكثر بها النباتات التي تسقى من الضباب القادم من البحر ‏بالإضافة إلى وجود الكثير من أنواع الحياة الفطرية . ‏
-وبعد مرور عامين على إعادة أقلمة المها ورعايتها في الحجز تم إطلاق سراحها لتعيش ‏مجدداً في مواطنها الطبيعية . ‏
-ونظراً للإهتمام الكبير الذي أبداه جلالة السلطان المعظم تجاه إعادة توطين المها العربي ، ‏فقد أصدر جلالته مرسوماً سلطانياُ سامياً عام 1994م بإعلان منطقة جدة الحراسيس محمية ‏طبيعية للمها العربي.

اين يعيش المها العربي

-عُرف حيوان المها في وقت مبكر في منطقة الشرق الأوسط بحوالي عام 1800 ميلاي، إذ عاش في مناطق مختلفة من العراق ومعظم مناطق شبه الجزيرة العربية، وبحلول القرن التاسع عشر والقرن العشرين، حاول البشر من جعل المها يعيش بانتجاه المملكة العربية السعودية.
-وبحلول عام 1914 ميلادي، لم يبقى سوى عدد قليل من حيوان المها في المملكة، وفي عام 1930 ميلادي، بدأ الصياديون يستهدفون المها، الأمر الذي أدى إلى خفض عددها بشكل ملحوظ.
-وتجدر الإشارة بأن المها يفضل العيش في المناطق الصحراوية التي تحتوي على الحصى، والرمال الصلبة، إذ أن هذه المناطق تساعدها على رفع قدرتها على التحمل والحماية من الحيوانات المفترسة الأخرى.

تسمية المها العربي الوضيحي بهذا الاسم

تعني المها في اللغة العربية الشمس أو الكواكب، وتعرف أيضا أنها الحجارة البيضاء التي تبرق أو البلور الذي يبرق لشده بياضه، وقد تم تسمية حيوان المها بهذا الاسم للونها الابيض وبسبب جمالهاـ ويقال ايضا عليها الماريّة أو الوضيحي بسبب وضوحها .

المحميات الطبيعية المخصصة للمها العربي

1- محمية شوماري الطبيعية
بعد انقراض المها العربية بدأت الأردن في برنامج لحماية المها العربية من الانقراض وتم إطلاق معظمها إلى محمية شوماري، واستبعاد الماشية وقد أصبح الاكتظاظ داخل المحمية كبير فحدث انخفاض الإنتاجية للمها العربية. وذادت معدلات الوفيات وبعد ذلك بدأت إدارة المحمية بتفريقها إلى محمية طبيعية أخرى في الأردن، وتحسن إنتاج المها ومنحت لجنة الأمم المتحدة جائزة للأردن لتجديد برنامج التربية وإعادة التأهيل للمها العربي.
2-محمية المها العربية في عمان
هي أول محمية طبيعية في مملكة عمان وتقع بين الصحراء الوسطي والجبال الساحلية وهي أحد المناطق الحيوية في سلطنة عمان، وتنمو فيها الكثير من النباتات التي يتغذى عليها المها العربي، وتم إطلاق أول قطيع من المها من هذه المحمية لتحيا حياتها الطبيعية بحرية مع قطعان أخرى من المها.
3-محمية الشحانية
هي أحد أوائل المحميات الطبيعية في قطر وقد تم تأسيسها في عام 1879، وتقع في منطقة الشحانية قرب الدوحة، وتحتوي المحمية على مجموعة كبيرة نسبياً من حيوانات المها العربي. وتعد المحمية مركزاً لتكاثر وتربية المها العربي، وبفضل الرعاية الصحية التي توفرها إدارة المحمية والرعاية البيطرية والتغذية السليمة ازدادت أعداد المها العربية في المحمية، وتم توفير كل سبل الرعاية للمواليد الجدد كما تم إنشاء غرفة خاصة، يتم عزل مواليد المها العربي حتى لا يتعرضوا إلى أي عدوى أو إصابات.
4- محمية أم الزمول
هي أحد المحميات الطبيعية التي تقع في دولة الإمارات وتحديداً في أبو ظبي، وتنتشر فيها قطعان من المها العربية وقد بدأت المحمية بحوالي 98 من المها والتي وصلت في وقت قصير إلى 150 من المها العربي، ويزور المحمية عدد كبير من الزوار.



585 Views