المهارات الشخصية والاجتماعية

كتابة بدر العتيبي - تاريخ الكتابة: 16 نوفمبر, 2018 7:48 - آخر تحديث : 9 نوفمبر, 2021 1:19
المهارات الشخصية والاجتماعية


المهارات الشخصية والاجتماعية سنقدم لكم زوارنا الكرام اهم المهارات الشخصية والاجتماعية مع اهم المزايا التى توفرها المهارات الشخصية والاجتماعية.

المهارات الاجتماعية


المهارات الاجتماعية هي أي مهارة تمكن الإنسان من التفاعل والتواصل مع الآخرين، ومن خلالها تظهر الأعراف والعلاقات الاجتماعية بعدة صور لفظية وغير لفظية. والغرض من الاتصال هو توصيل رسالتك للآخرين بوضوح وخالية من أى غموض. والقيام بذلك ينطوي على بذل جهد من كل من مرسل الرسالة والمتلقي. كثير من الأحيان يساء تفسير الرسائل من قبل المتلقي، عندما لا يتم الكشف عن هذا، فإنه يمكن أن يكون سبب في حدوث التباس كبير، جهد ضائع وفرصة ضائعة.
في الواقع، يعتبر الاتصال ناجح فقط عندما يكون كلا من المرسل والمتلقي قد فهموا نفس المعلومات نتيجة لعملية التواصل. عند فشل عملية التواصل وونقل الأفكار والآراء، مما يتسبب في انهيار الاتصالات وخلق الحواجز التي تقف في طريق أهدافك – سواء على المستوى الشخصى أو المهنى.

المهارات الشخصيّة


تعد المهارات الشخصية إحدى المهارات التي تسمح للإنسان بالتعبير عن ذاته، والتفاعل مع الآخرين، وهي من المهارات السهلة التي تظهر عبر المواقف وصفات الإنسان، حيث تستخدم هذه المهارات في الحياة اليومية وفي العمل، حيث تساعد المهارات الشخصية الجيدة في العمل بشكل جيد مع أصحاب العمل، والعملاء، والزملاء، لأنها تساعد على نقل الأفكار بشكل واضح، والاستماع إلى الآخرين جيداً، وغالباً ما يبحث أصحاب العمل عن موظفين يمتلكون مهارات شخصية قوية، لأنهم يعملون بنجاح ويكونون متحمسين مما يجعل مكان العمل أفضل.

تطوير المهارات الشخصية


يعتقد العديد من الأشخاص أن المهارات الشخصية بدرجة ما شئ فطري داخل كل شخص أو يتم اكتسابها في سن مبكر، كما يمكن للباحثين عن العمل أو الذين يبحثون عن ترقية تحسين مهاراتهم الشخصية وبالتالي يجعلون من أنفسهم أكثر فائدة للمنظمة، ويمكن للأفراد أن يوسعوا من دائرة مهاراتهم الشخصية ومن ضمنها، التعبيرات التقديرية لأعضاء الفريق و دعم فريق العمل، والتعامل بلطف، والتدخل لحل الخلافات بشكل سريع كي لا تخرج عن السيطرة والتخطيط للتواصل بدلا من كتابة أو قول اول شئ يخطر ببالك، ويعتبر أيضا الاستماع الجيد من المهارات التي يمكن تعلمها من خلال إعادة ما يقوله المتكلم للتأكد بأن عملية التواصل تتم بشكل جيد وأنك تشارك فيها.

المهارات الشخصية في البحث عن وظيفة


يذكر بعض الباحثين على الوظائف فى سيرتهم الذاتية مهاراتهم الشخصية، حيث أنهم يعلمون أهميتها في النجاح والإنتاجية في عالم الأعمال، من بين المهارات الشخصية المطلوبة في كثير من الأحيان في الأعمال التجارية هي الاستماع النشط، أو القدرة على استخلاص المعلومات من المتكلم، والتفاوض، وهي مهارة مفيدة في المبيعات والتسويق والقانون وخدمة العملاء، من بين مجالات أخرى، وتشمل المهارات الإضافية بين الأشخاص التي ينظر إليها على أنها قيمة، الخطابة العامة، وإدارة الصراع، وبناء الفريق والتعاون.

أهم المهارات الشخصية و الاجتماعية


1. التعاون
2. العمل ضمن فريق
3. التواصل مع الآخرين
4. إدارة الصراع
5. التعاون هو تفاعل إيجابي بين اثنين أو أكثر أو تلقي مساعدة من أحد من أجل إنجاز أمر ما
6. يساعد على تقاسم المعلومات
7. يسهم في تقاسم الوقت و الجهد
8. يسهم في بناء علاقات ناجحة
9. التجانس – تحديد الهدف – تحديد الأدوار – الالتزام – تحمل المسئولية – تقاسم القيادة
10. عملية اتصال معلوماتية بين طرفين أو أكثر يتم في تبادل المعلومات و التعبير عن المشاعر و الأفكار
11. حسن الاستماع و الانصات – فهم ما يقوله الآخر – احترام الآخر – ضبط النفس – حسن الرد
12. اختلاف في وجهات النظر بين طرفين أو أكثر تتحول في حالات متقدمة إلى خلاف
13. مجموعة أفراد يعملون لتحقيق هدف محدد عبر توظيف مهارات الأفراد
14. القدرة على تجنب المشكلة – التكيف مع المشكلة – التعامل مع المشكلة بشيء من الحكمة – البحث عن حل وسطي لعلاج المشكلة

خصائص المهارات الإجتماعية


-المهارات الإجتماعية يتم توجيهها حسب الهدف
-السلوكيات الماهرة إجتماعيا مترابطة فيما بينها بمعنى أن الشخص قد يستخدم أكثر من نوع واحد من السلوك في نفس الوقت، من أجل نفس الهدف.
-المهارات الإجتماعية يجب أن تكون ملائمة للموقف التواصلي. يتم استخدام مهارات اجتماعية مختلفة للتواصل المهني أو الشخصي
-المهارات الإجتماعية يمكن تعريفها على أنها أنواع معينة من السلوك يمكن من خلالها الحكم على مدى مهارة الفرد اجتماعيا.
-المهارات الاجتماعية يمكن أن تُدَرَّس، وان تمارس، ويمكن كذلك تعلمها.
-ينبغي أن تكون المهارات الإجتماعية تحت السيطرة المعرفية للفرد، بمعنى أن تعلم هذه المهارات يشمل تعلم متى ينبغي استخدام سلوكات معينة، وما هي السلوكات التي يجب استخدامها، وكذا كيفية استخدامها.

طور مهاراتك الإجتماعية


بما أن المهارات الإجتماعية تشمل التواصل الفعال، من المفيد استكشاف نماذج التواصل بشكل أعمق وفهم كيف يمكن تطوير وتحسين التواصل الفعال.
لدينا الكثير من المواضيع و المعلومات الإضافية لمساعدتك في هذا التطور، اتبع الروابط ذات الصلة أدناه أو قم بالبحث في أقسام الموقع عن المواضيع التي يمكنها مساعدتك.
من المسلم به عموما، أن المهارات الاجتماعية وتنمية الشخصية يصعب تحقيقها والوصول إليها كلما تقدم الإنسان في العمر، لذا فكلما بدأت مبكراً كلما كان ذلك افضل.



997 Views