المقابل المالي للفحص الدوري للمركبات في المملكة

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 5 ديسمبر, 2022 1:16
المقابل المالي للفحص الدوري للمركبات في المملكة


المقابل المالي للفحص الدوري للمركبات في المملكة كما سنذكر كذلك الموافقة على جدول المقابل المالي للفحص الدوري كما سنجيب عن متى يلزم الفحص الفني للسيارات المركبة؟ كذلك سنجيب عن كيف تجتاز الفحص الدوري بنجاح؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

المقابل المالي للفحص الدوري للمركبات في المملكة

1-ووفقًا للجدول، تقرَّر أن يكون المقابل المالي الذي تحصل عليه جهة الفحص لإجراء الفحص الفني الدوري للدراجات الآلية ثنائية العجلات 45 ريالًا، أما الدراجات ثلاثية أو رباعية العجلات 50 ريالًا.
2-أما للسيارة الخاصة وسيارة الأجرة 100 ريال، فيما سيكون المقابل المالي لإعادة الفحص للسيارة الخاصة وسيارة الأجرة 33 ريالًا.
3-فيما يكون مقابل فحص المركبة المعدة لنقل الأشخاص، وتتراوح سعتها من (10) أشخاص إلى (15) شخصًا بحد أقصى، على ألا يزيد وزنها الإجمالي على (5) أطنان 100 ريال أيضًا أما المركبة المعدة لنقل الأشخاص، وتزيد سعتها على (15) شخصًا وتصل إلى (30) شخصًا بحد أقصى، على ألا يزيد وزنها الإجمالي على (5) أطنان 141 ريالًا.
4-أما مركبة معدة لنقل الأشخاص، وتزيد سعتها على (30) شخصًا، ويزيد وزنها الإجمالي على (5) أطنان، 205 ريالات
وبشأن مركبات النقل، فالمركبة المعدة لنقل الأشياء، ويقل وزنها الإجمالي عن (3.5) أطنان، يتم فحصها بـ 100 ريال، والمركبة المعدة لنقل الأشياء، ويتراوح وزنها الإجمالي بحد أدنى (3.5) أطنان وبحد أقصى (12) طنًا بـ 141 ريالًا، وإعادة الفحص بـ 47 ريالًا.
5-والمركبة معدة لنقل الأشياء، ويزيد وزنها الإجمالي على (12) طنًا 205 ريالات.

الموافقة على جدول المقابل المالي للفحص الدوري

1-نشر المركز الوطني للوثائق والمحفوظات تفاصيل قرار مجلس الوزراء الذي صدر قبل أيام قليلة، وتضمَّن الموافقة على جدول المقابل المالي الذي تحصل عليه جهة الفحص لإجراء الفحص الفني الدوري للمركبات.
2-ووفقًا للجدول، تقرَّر أن يكون المقابل المالي الذي تحصل عليه جهة الفحص لإجراء الفحص الفني الدوري للسيارة الخاصة وسيارة الأجرة 100 ريال، فيما سيكون المقابل المالي لإعادة الفحص للسيارة الخاصة وسيارة الأجرة 33 ريالاً.
3-وحدَّد الجدول المقابل المالي للفحص وإعادة الفحص للدراجات الآلية والحافلات والنقل والمقطورات ونصف المقطورات ومركبات الأشغال العامة.

متى يلزم الفحص الفني للسيارات المركبة؟

1-وفقا لإدارة المرور السعودية فإنّه يتم الفحص الفني الدوري للسيارات الخاصة الجديدة بعد مرور ثلاث سنوات من الترخيص لها بالسير لأول مرة ثم تفحص سنوياً، أما مركبات النقل العام فيتم فحصها بعد سنتين من الترخيص لها بالسير لأول مرة ومن ثم تفحص سنويا.
2-ما يعني أن صلاحية شهادة فحص المركبة هي سنة كاملة ابتداء من تاريخ اجتياز الفحص.

كيف تجتاز الفحص الدوري بنجاح؟

1-التحقق من مستوى الزيت عن طريق سحب مقياسه ومعرفة مكان مستوى الزيت وتزويده في حال الحاجة لذلك
2-قياس ضغط الهواء في إطارات السيارات، حيث يمكن أن يسبب اختلاف ضغط الهواء في الإطارات عن الوضع الطبيعي وقوع الحوادث
3-فحص الفرامل والحرص على تغييرها في حال كانت قديمة أو مهترئة
4-التحقق من سائل نظام التوجيه في حال عدم القيادة بالتوجيه الكهربائي
5-التأكد من سلامة فلتر الهواء وعدم انسداده، واستبداله في حال لزم الأمر لذلك
6-التحقق من مستوى سائل ناقل الحركة، والقيام بتزويده إذا ما تطلب الأمر ذلك
7-التأكد من عمل جميع مصابيح السيارة، مثل الإضاءة التي تشير إلى جهة انعطاف السيارة، والأضواء الخاصة بالمكابح، بالإضافة إلى كل من المصابيح الخلفية والأمامية أيضاً



148 Views