المعدل الطبيعي لخسارة الوزن في الشهر

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 2 ديسمبر, 2021 8:42
المعدل الطبيعي لخسارة الوزن في الشهر


المعدل الطبيعي لخسارة الوزن في الشهر نتعرف عليه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل أول علامات نزول الوزن ومتى يكون فقدان الوزن خطرًا وعادات صحية تساعد على خسارة الوزن وتقوية الذاكرة.

المعدل الطبيعي لخسارة الوزن في الشهر

-يقدم لكِ موقعنا المعدل الطبيعي لخسارة الوزن في الشهر كي لا تتخطي هذا المعدل وتقعي بمشاكل صحية عديدة وخطيرة. تعرفي على المعدل الذي يناسب جسمك، فإن مصطلح “خسارة الوزن بشكل طبيعي” الذي نسمعه دائماً، نسبي، فكل فرد يخسر الوزن بمعدل مختلف، اعتمادًا على العديد من العوامل بما في ذلك الجنس والعمر والحجم.
فهناك معدل آمن لإنقاص الوزن وهو 4 كيلو في الشهر أي كيلو في الأسبوع. من غير الصحي اللجوء إلى أي نظام يؤدي الى خسارة أكثر من 4 -5 كيلوغرامات في الشهر الواحد أي بمعدل 1 كيلو أسبوعيا وعلى الرغم من حاجتك في بعض الأحيان لخسارة الكثير من الوزن بفترة محددة الا أنه يجب عليكِ توخي الحذر كي لا ينتهي الامر بوقوعك بمشاكل صحية الى ذلك من الضروري أن يكون النظام الغذائي الذي تتبعينه متكاملا ومتنوعا حتى يعطي الجسم احتياجاته من المواد الغذائية الضرورية اي لا تقومي بقطع اصناف الطعام بشكل كلي!
-وننصحك دائماً باستشارة اخصائية التغذية أو الاطلاع على رجيمات الاطباء الاكثر شيوعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، جربي مثلاً ريجيم للدكتور اسامة حمدي لخسارة الوزن كما يجب في حالة اتباع البرامج الغذائية أن يتم أخذ إجازة من النظام الغذائي يوم كل أسبوع، مع الصبر وعدم الاستعجال فى إنقاص الوزن.

أول علامات نزول الوزن

يتناول الشخص الذي يرغب بنزول الوزن كميات محددة من الوجبات الغذائية، ويختار أنواع الأطعمة الصحية بعناية، وخلال هذه الفترة يبدء البحث عن العلامات التي تشير إلى نزول الوزن، وفي الغالب تكون أول علامات نزول الوزن في اليومين الأوليين من اتباع الخطة الغذائية المحددة، هي ملاحظة تغيّر في مقاس الملابس التي يرتديها الشخص، والإحساس باختفاء الانتفاخ في منطقة البطن، وسهولة ارتداء الملابس بسلاسة وراحة أكثر من قبل، بالإضافة إلى عدد من العلامات التي ترافق نزول الوزن يمكن ملاحظتها فيما بعد، وهي:
1 -سهولة القيام بالمهام اليومية:
يشعر الشخص أثناء أداءه للمهام اليومي وكأنه اخف وزنًا، وأكثر قوة ويمتلك حيوية أكبر للقيام بالأعمال الروتينية وإنهائها، مثل حمل الغسيل على الدرج، أو حمل الأطفال والحيوانات الأليفة، وسهولة في ممارسة التمارين الرياضية، كالجري أو ركوب الدراجة الهوائية.
2- ملاحظة التغيّرات عند النظر للجسم في المرآة:
في حالة نزول الوزن يستطيع الشخص ملاحظة ذلك إذ يكون جسمه مختلف عن السابق، ووركيه أصغر من قبل، وذراعيه أكثر رشاقة، كما قد يلاحظ صغر حجم الخدين، أو بدلاً من ذلك يمكن المقارنة بين صور السلفي التي التُقِطَت سابقًا، فيُلاحَظ الوجه وكأنه أنحف وأصغر.
3-تحسّن العلامات والمؤشرات الصّحية:
تميل أرقام ضغط الدم والكوليسترول إلى الانخفاض عندما يفقد الجسم من 5-10% من إجمالي وزنه، وحينها يجب مراجعة الطبيب و البقاء تحت إشرافه بهدف تلاشي الانخفاض الفرط.

متى يكون فقدان الوزن خطرًا؟

من الطبيعي أن يتغير وزن جسمك مع الوقت، لكن إذا كنتِ تفقدين وزنك مع ملاحظة الأعراض التالية فعليكِ زيارة الطبيب:
– فقدان الوزن دون تغيير عاداتك، وعندما لا تتبعين نظامًا غذائيًا.
-فقدان الوزن لفترات طويلة، مع فقد أكثر من 5% من وزن جسمك على مدى ستة أشهر إلى 12 شهرًا، غالبًا ما تكون هناك مشكلة طبية أساسية أكثر خطورة تتطلب الانتباه.
-تركيز ضعيف.
-أفكار انتحارية.
-آلام في المعدة.
-انتفاخ المعدة.
-براز دموي.
-ضيق في التنفس.
-تورم الساقين أو الكاحلين أو القدمين.
-تعرق ليلي.
-ألم في الظهر.
-صداع الرأس.
– الشعور بالضعف ونوبات الإغماء.
-الألم الشديد مع عسر الهضم.
– ضربات قلب سريعة، وغير منتظمة.
– القلق. عدم تحمل الحرارة.
-مشاكل النوم.
-رعشة اليد.
-دورة شهرية ضعيفة.
– الجفاف.
– رؤية ضبابية.
-بقع حمراء أو أرجوانية على الجلد.
– العطش الشديد.
-الجوع المفرط.
-صفير الصدر.
-سعال الدم أو البلغم.

عادات صحية تساعد على خسارة الوزن وتقوية الذاكرة

1- تجنب الوجبات السريعة والأطعمة المقلية
يجب التقليل من هذا النوع من الأطعمة، حيث وجد الباحثون أن تناول الأطعمة المشبعة بالدهون، مثل: الوجبات السريعة والأطعمة المقلية بدهون مهدرجة لا يؤدي فقط إلى السمنة المفرطة، بل إنه يسبب انسدادًا في الشرايين السباتية في الرقبة المسؤولة عن تدفق الدم والأكسجين إلى الجزء الأمامي من الدماغ، ما يتسبب في صعوبة تذكر الأشياء أو التفكير ويزيد من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية.
2- الاستيقاظ المبكر
أثبتت الدراسات أن النوم المبكر والاستيقاظ المبكر يساعد على التخلص من الوزن الزائد؛ لأن الحرق في الصباح يكون أكثر من الليل، والسهر يزيد من إفراز هرمون الجوع، ويقلل من مستوى هرمون الشبع في الجسم وفي نفس الوقت، يساعد الاستيقاظ المبكر في تقوية قدرات الذاكرة والتركيز، ويجعل الإنسان أكثر نشاطًا، ويجعل الدماغ أكثر قدرة على استيعاب المعلومات وتخزينها بينما السهر ليلًا يؤثر سلبًا على الذاكرة.
3- ممارسة التمارين الرياضية
ممارسة التمارين الرياضية أو رياضة المشي تحسن من قدراتنا على التركيز، لأنها تزيد من تدفق الدم إلى الدماغ، وبالتالي تزيد من أدائه وقدرته على تنفيذ مهام متعددة في نفس الوقت، بالإضافة إلى أن ممارسة التمارين الرياضية تساعد على خسارة الوزن الزائد والتحكم في الجوع، لأن الدماغ تفرز مواد أفيونية تتحكم في العمليات الحيوية، مثل: الجوع والعطش، وتتحكم في الحالة النفسية والاستجابة المناعية، لذا فهي المخدرات الطبيعية التي تعمل على تحسين القدرات الإدراكية وفي نفس الوقت تحافظ على رشاقة الجسم.
4- الابتعاد عن المشروبات الغازية واستبدالها بالماء
من منا لا يعلم عن دور المشروبات الغازية الكبير في زيادة الوزن عند الإكثار منها، ولكن هل نعلم أيضًا أنها تحتوي على محليات صناعية ومواد حافظة تهدد المخ وتؤدي إلى الفقدان التدريجي للذاكرة، لتجنب تأثيرها السلبي على الدماغ وعلى الوزن، يجب الحرص على استبدالها بكميات كبيرة من الماء التي من شأنها أن تساعد على زيادة الحرق في الجسم خلال اليوم، كما أعلنت دراسة بريطانية جديدة بأن شرب كميات كافية من الماء يزيد من نشاط الدماغ بنسبة 14% ويساعد على تقوية نسبة الذكاء أكثر بكثير من الطبيعي.



389 Views