المعادن الاساسية للجسم

كتابة وليد حمزة - تاريخ الكتابة: 21 أكتوبر, 2018 6:11
المعادن الاساسية للجسم


المعادن الاساسية للجسم يوجد مجموعة من المعادن الاساسية للجسم والتى لايجب اهمالها نهائياً لانها تؤثر على جميع وظائف الجسم الاساسية سوف نتعرف عليها بالتفصيل من خلال المعادن الاساسية للجسم.
إذا كنت تحرص على أن تمد جسمك بما يحتاجه من الفيتامينات ، إذن فمن الضروري أيضا أن تراقب حميتك الغذائية إذا ما كانت تمدك بالمعادن التي يحتاج إليها جسمك.
المعادن ضرورية جدا خصوصا إذا كنت حقا تهتم بصحة عظامك ، ولكن للأسف العديد لايهتم بالمعادن ويركزون فقط في البروتينات و الكاربوهيدرات و الدهون. لذلك سنقدم لكم أهم المعادن التي عليكم أن تحرصوا على مد أجسامكم بها.

ما هى المعادن؟

المعادن هي عناصر كيميائية، توجد بأشكال متعدده في الطبيعة والتربة، بعضها يستطيع الإنسان الحصول عليه من تناول الغذاء المتوازن، تتكون بشكل أساسي من نوعين:
المعادن الاساسية:
تمثل تلك المعادن التي يحتاجها الإنسان بنسب كبيرة ولا يستطيع الاستغناء عنها مثل الصوديوم والبوتاسيوم.
المعادن الفرعية:
تلك التي يحتاجها الإنسان أيضًا ويحصل عليها من الطعام ولكن بنسب أقل بكثير مقارنة بالنوع الأول مثل الزنك، والسيلينيوم.

أهمية المعادن الأساسية لجسم الإنسان

1- يبني الكالسيوم العظام والأسنان، ويحفز إفراز الإنزيمات في الجسم، ويساعد على تنظيم ضغط الدم، ويساعد العضلات على الانقباض، والأعصاب على توصيل الرسائل، والدم على التجلط.
2- يساعد الكروميوم على حفظ مستوى السكر الطبيعي في الدم، ويساعد الخلايا على امتصاص الطاقة من سكر الدم.
3- يساعد النحاس في التمثيل الغذائي، وتكوين خلايا الدم الحمراء، وتنظيم الناقلات العصبية، والتخلص من الجذور الحرة.
4- يساعد الحديد على تكوين الهيموجلوبين (المادة الكيميائية التي تحمل الأكسجين في خلايا الدم الحمراء)، والمايوجلوبين (بروتين في خلايا العضلات). ويعمل على تنشيط إفراز إنزيمات محددة، وتكوين الأحماض الأمينية والكولاجين والناقلات العصبية والهرمونات.
5- الماغنيسيوم، مثل الكالسيوم، يساعد على بناء العظام والأسنان، وتنظيم ضغط الدم ومستوى السكر في الدم، ويمكّن العضلات من الانقباض والأعصاب من توصيل الرسائل، والدم من التجلط، والإنزيمات من العمل.
6- يساعد المنجنيز على تكوين العظام، والتمثيل الغذائي للأحماض الأمينية، والكوليسترول والكربوهيدرات.
7- ينشط الموليبدنوم العديد من الإنزيمات التي تحلل السموم، وتقي من تكون الكبريتيت الضار في الجسم.
8- يعمل البوتاسيوم على توازن السوائل في الجسم، ويساعد على حفظ المعدل الطبيعي لضربات القلب، وانقباض العضلات وقد يفيد العظام وضغط الدم.
9- يعمل الصوديوم على توازن السوائل في الجسم، ويساعد على إرسال الإشارات العصبية وانقباض العضلات.

المعادن التي يحتاجها الجسم

معدن البورون
البورون معدن ضروري لصحة الجسم عموماً والعظام والدماغ خصوصاً، ويعمل على منع آلام العضلات والزهايمر والسرطانات، ونقصه يؤدي لضعف امتصاص المغنيسيوم والكالسيوم
معدن الكالسيوم
لقد أصبح شائعاً لدى الناس أهمية الكالسيوم في تحسين صحة المفاصل والأسنان والعظام ومنع هشاشتها، ولكن يجب أن نعلم أن هذا المعدن من العوامل المساعدة على علاج المتلازمة السابقة للحيض وعلاج السمنة والآرق .
معدن الكروم
الكروم معدن نادر ويستخدم في امتصاص الجلوكوز، فهو المعدن الأهم لمرضى السكري لزيادة استخدام الجلوكوز بالخلايا، ويعتبر محفز لحرق الدهون والكوليسترول أيضاً .
معدن النحاس
يرتبط معدن النحاس بتحسين الوظائف الدماغية، وفي تسكين الأعراض المفصلية، ويستخدم في طرد التهاب الحلق وأمراض القلب، ويتكامل النحاس والحديد في تصحيح نقص خضاب الدم (الهيموغلوبين) .
معدن الحديد
الحديد من أكثر المعادن دعماً للهيموغلوبين، ونقصه يؤدي لفقر الدم، وهو ضروري في تحسين المناعة والنشاط العضلي والتمثيل الغذائي والعمل الدماغي ومنع الأرق ومتلازمة تململ الساقين، ويؤخذ بإشراف طبي دقيق، لإن زيادته تؤدي للوفاة .
معدن المغنيسيوم
المغنيسيوم من المعادن الهامة لعلاج ضغط الدم المرتفع وفي منع النوبات القلبية والسكري، وهو ضروري للنساء بفترة الحمل وكذلك لمن يعانون من الربو، ويرتبط هذا المعدن بتخفيف التوتر والقلق والتشنجات، وهو عنصر حاسم لصحة العظام .
معدن اليود
تتجلى أهمية اليود في عملية الوقاية من تضخم الغدة الدرقية ومرض الثدي الكيسي الليفي، ونقصه يؤدي لتطور الأمراض المذكورة، وهو عنصر ضروري لصحة الشعر والبشرة .
معدن الفوسفور
يرتبط نقص الفوسفور بضعف العضلات، ويدخل ويشارك في الوظيفة الجنسية وصحة العظام والأسنان، وفي عمليات التمثيل الغذائي الداعم للجسم
معدن المنغنيز
يستخدم هذا المعدن في عملية التمثيل الغذائي، وفي مكافحة التعب والصرع وتخلخل العظام والتواء الكاحل .
معدن البوتاسيوم
يعمل البوتاسيوم على تصحيح سكر الدم المنخفض، إضافة لتنظيمه ضغط الدم بالجسم وزيادة التدفق المائي عبر أجزائه، ويمنع بدوره أمراض القلب .
تحذير
الدعم الغذائي للجسم بالمعادن يكون بالأطعمة الصحية أو عن طريق التشخيص الطبي للمكملات الصناعية فزيادتها عن الحد الطبيعي يُؤدي لتلف أعضاء الجسم .

معادن اساسية لصحة عقلية سليمة

-فيتامين ب: ان الاشخاص الذين يعانون من نسب متدنية من الفيتامين ب 12، معرضون اكثر من سواهم للاصابة بالتهابات في الرأس ولاحتمالات اعلى من الاحباط والاكتئاب وصولا الى النسيان والخرف. كذلك يعاني هؤلاء الاشخاص من تقلب حاد في المزاج.
-الحديد: ان الحصول على نسب متدنية من الحديد من شأنه ان يحدث فقرا في الدم وبالتالي يؤثر سلبا في كل اعضاء الجسم. كذلك ثبت ان النقص الحاد في الحديد يسبب الاكتئاب.
-الاوميغا 3: معروف ان ثمار البحر خصوصا سمك السلمون مشبعة بدهون الاوميغا 3 المفيدة. وهذه تلعب دورا مهما في القدرة على التفكير وحفظ المعلومات كما تؤثر ايجابا في المزاج الجيد.
-الزنك: يساعد هذا المعدن الجسم على تحقيق استجابة افضل للعوامل المسببة الضغط العصبي. بمعنى آخر، يساعد في التفكير السليم الخالي من الانفعال. في المقابل، ان انخفاض مستويات الزنك في الجسم من شأنها ان تحدث اكتئابا. تشكل المحار مصدرا غنيا بالزنك، اذ انها تحتوي على 500 في المئة من الحاجة اليومية للجسم من هذا المعدن. في المقابل، لا تحتوي القطعة الواحدة من المحار على اكثر من 10 وحدات حرارية.



458 Views