المشروبات المفيدة أثناء الدورة الشهرية

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 29 مايو, 2021 5:22
المشروبات المفيدة أثناء الدورة الشهرية


المشروبات المفيدة أثناء الدورة الشهرية مشروبات تنزل الدورة وتنظف الرحم ماذا ناكل أثناء الدورة الشهرية المشروبات الممنوعة أثناء الدورة الشهرية كل ذلك في هذا الموضوع.

المشروبات المفيدة أثناء الدورة الشهرية

الماء
يعد ترطيب الجسم من أكثر الأمور أهمية خلال الدورة الشهرية، إذ يجب شرب ما لا يقل عن 2 لتر يوميًا؛ لأن الماء يساعد في التخلص من الغازات والام وتشنجات الدورة.
كذلك قد يساعد شرب الماء في التخلص من الرغبات الملحة في تناول بعض الأطعمة غير الصحية، إذ قد تكون هذه الرغبات ناتجة عن العطش.
في حال عدم تحمل طعم الماء، من الممكن شرب الماء الذي يحتوي على قطع الفواكه أو الخضراوات المنقوعة، مثل: شرائح الخيار، والليمون.
الكوكتيل الأخضر
يعد الكوكتيل الأخضر أحد أكثر المشروبات المفيدة أثناء الدورة الشهرية؛ لأنه من الممكن استهلاك العديد من العناصر المفيدة من خلال شربه.
فمن الممكن استخدام الخضراوات الورقية الخضراء، مثل: السبانخ الغني بالمغنيسيوم الذي يساعد في التخلص من تشنجات الدورة من خلال إرخاء العضلات، والحديد الذي يتغلب على الشعور بالإرهاق.
كما يمكن استخدام الفواكه المختلفة، مثل: الكيوي الذي يمد الجسم بالفيتامينات والأملاح، وكذلك من الممكن استخدام بذور الكتان التي تحتوي على الألياف والخصائص المضادة للالتهاب.
شاي الأعشاب
هناك العديد من الأعشاب التي يتم استخدامها في الطب البديل التي قد تساعد في تخفيف الام الدورة الشهرية.
من الضروري استشارة الطبيب قبل البدء بشرب شاي الأعشاب، فهي من المشروبات المفيدة أثناء الدورة الشهرية لكن قد يكون لها أضرار محتماة على الجسم.

أطعمة ومشروبات تخفف آلام وتشنجات الدورة الشهرية

1. الزنجبيل
تناول الزنجبيل، فهو يحتوى على مركب حيوي ورئيسي، والذي يمكن أن يساعد في تخفيف الانتفاخ والغثيان، وهما من أكثر أعراض الدورة الشهرية شيوعا، يمكن أن يساعد تناول الشاي الزنجبيل الطازج في تخفيف تشنجات البطن المؤلمة، وتقليل الألم بشكل فعال.
2. الشيكولاتة الداكنة
لا نتحدث عن شيكولاتة الحليب الغنية، بل الشيكولاتة التي تحتوى على 80% من الكاكاو والشوكولاتة، فهى مليئة بمضادات الأكسدة والمركبات الأخرى التي تزيد من مستويات السيروتونين في الجسم، (وتسمى أيضًا هرمون السعادة)، وبالتالي، تحسن مزاجك والطاقة العامة.
3. الخضراوات الورقية الخضراء
تفقد المرأة الكثير من الدم خلال فترة الدورة الشهرية، والذى يكون مخزونا فيه الكثير من العناصر الغذائية في الدم، مثل الحديد والماغنيسيوم والبوتاسيوم، مما يسبب التعب والدوار والرؤية غير الواضحة خلال الدورة الشهرية. لتخفيف هذه الآلام وما يرتبط بها، تناولى الخضراوات الورقية مثل السبانخ، الحلبة
4.الحبوب الكاملة
الحبوب الكاملة، هي الحبوب التي لا تزال بها أغلفة طبيعية، مثل الأرز البني، والشوفان، والقمح الكامل ، تحتوي الحبوب الكاملة على مواد مغذية مثل الماغنيسيوم، مما يقلل من توتر العضلات، وتشنجات الدورة الشهرية، والفيتامينات B و E التي تقلل من التعب وتقلب المزاج.
5. البقوليات
إن تناول وعاء من (حساء العدس) خلال دورتك الشهرية، يمكن أن يساعد في تجديد كل الدم الذي فقدته من نظامك الغذائي وتخفيف تهيج الألم.
6. الزبادى
يمكن أن يساعدك في تخفيف الآلام، وتوفر الكمية المطلوبة من الكالسيوم، والتي تضيع بسبب نزيف الحيض، بعد تناولها فترة فان البروبيوتيك ، او البكتيريا المفيدة تمنع التشنجات، يمكنك صنع عصائر الزبادي أو الحصول على وعاء صغير من الزبادي الطبيعى.

مشروبات طبيعية تساعد على نزول الدورة الشهرية

– الكمون والحلبة:
ويُمكن شُرب أي من هذه المشروبات مع إضافة القليل من القرفة.
– القرنفل:
يُعتبر القرنفل من الأعشاب التي تُساعد في نزول الدورة الشهرية بسرعة كما يُنظمها، إلى جانب فوائده في علاج عسر الهضم وانتفاخ المعدة، كما يعالج مُشكلة القيء لدى السيدة الحامل في الأشهر الأولى.
– اليانسون:
لليانسون فوائد عديدة للصحة حيث أنه طارد للبلغم، وهو مفيد جدًا خلال الولادة والرضاعة وكذلك سرعة نزول الحيض، ويستخدم مغلي اليانسون لهذه الفوائد قبيل قدوم الدورة الشهرية للإسراع في نزولها.
– الزنجبيل:
وهو من المشروبات المفيدة للغاية للدورة الشهرية حيث يُسرع في نزولها ومن فوائده الصحية الوقاية من مرض السكري، حيث يٌقلل نسبة السكر في الدم ويُقلل مستوى الكوليسترول الضار الذي يتراكم في الأودعية الدموية والشرايين.
– الشاي:
يسمح الشاي بنزول دم الحيض بكل أنواعه، ولكن أفضل نوع لهذه الفائدة هو شاي البتلات الحمراء، ومن فوائد الشاي الأخرى أنه يُقلل من حدة الاكتئاب، كما يُمكن من خلاله تنظيم الدورة الشهرية.
-البقدونس:
يتم تحضير هذا المشروب من خلال غلي بعض أوراق البقدونس في وعاء من الماء، ويتم شرب كوب مساء كل يوم ويساعد البقدونس على تخفيف التشنجات في البطن المصاحبة للدورة الشهرية، كما يعمل على إرتخاء الأعصاب مما يُسهل نزول الدورة الشهرية.
– عصير البرتقال:
إن جميع المشروبات التي تحتوي على فيتامين C يُسهل نزول الدورة الشهرية، حيث أن هذه المشروبات بها مواد تُحفز إنتاج هرمون الأستروجين.
– عصير الجرجير:
يتم فرم حزمتين من الجرجير ومن ثم تصفيتها بقطعة من الشاش، للحصول على عصير الجرجير، ويتم إضافة عصير الجرجير إلى كوب من الماء أو كوب من الحليب وشربه لتسهيل نزول الدورة الشهرية.

نصائح وقت الدورة الشهرية للمتزوجات

يبدأ ألم الدورة الشهرية مع الدورة الأولى لكِ أو بعدها بعام، وقد يقل الألم مع التقدم في العمر خاصة بعد الإنجاب، أو يظل الألم بعد الزواج والإنجاب كما هو، ومع زيادة المسؤوليات والواجبات المنزلية تشعر المرأة بأن هذه الفترة كل شهر كالكابوس، إليكِ بعض النصائح التي قد تخفف عنكِ هذه الآلام:
– التزمي بكل النصائح المذكورة في الفقرة السابقة.
– جهزي من بداية الشهر وجبتين أو ثلاث وجبات وضعيها في الفريزر، واستخدميها في أول أيام دورتك الشهرية.
– لا تتجاهلي العناية بنفسك في هذه الفترة، فذلك قد يؤثر سلبًا على حالتك النفسية.
– لا تتجنبي زوجك في هذه الفترة، فذلك يؤثر سلبًا على علاقتكما.



618 Views