المسافة بين المدن السعودية بالساعات

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 17 أكتوبر, 2021 7:06
المسافة بين المدن السعودية بالساعات


المسافة بين المدن السعودية بالساعات، واكبر المدن السعودية مساحة بالترتيب، والمناخ الطبيعي في جميع أرجاء المملكة العربية السعودية، والموقع الجغرافي للمملكة العربية السعودية، والسكان في المملكة العربية السعودية، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

المسافة بين المدن السعودية بالساعات

1. مدينة جدة واطلق عليها جدة نسبة الى السيدة حواء المسافة بينها وبين العاصمة الرياض 949 كم اما المسافة بينها وبين مكة المكرمة 79 كم.
2. مدينة مكة المكرمة انها المدينة الأهم وفقا للمسلمين حيث بيت الله الحرام الكعبة المشرفة ومكة تبعد عن جيزان بحوالي 685 كم وعن المدينة المنورة بحوالي 385 كم.
3. مدينة الباحة من المدن التي تكون خلابة المناظر في فصل الشتاء وهي من اهم المزارات السياحية الشتوية في المملكة، وتقدر المسافة بينها و بين مكة المكرمة بحوالي 304 كم ام المسافة بينها وبين الطائف حوالي 216 كم وبينها وبين جدة ما لا يقل عن 383 كم.
4. مدينة طريف تعد تلك المدينة من المدن الهادئة نوعا ما ولكن طقسها ربما يكون قاسي نوعا ما، وتبعد مدينة طريف عن حائل بحوالي 1656 كم، اما المسافة بينها وبين جدة حوالي 1569 كم.
5. مدينة تبوك وسميت المدينة بهذا الاسم نسبة الى غزة تبوك المهمة في تاريخ الإسلام بشكل عام وتبعد عن نجران حوالي 1929 كم، اما المسافة بينها وبين القصيم حوالي 974 كم من القصيم، 504 من الجوف.
6. مدينة المدينة المنورة وهي من المدن الواجبة الزيارة في رحلة الحج وهي من المدن السعودية اللطيفة المناخ فقد دعا الرسول الكريم وقت الهجرة ان يكون جوها لطيف على المسلمين، وتبعد المدينة المنورة عن الرياض بحوالي 848 كم، اما المسافة بينها وبين مدينة حائل حوالي 432 كم، بينما تصل المسافة بينها و بين الدمام حوالي 1343 كم.
7. مدينة الرياض وهي العاصمة السعودية وبها الكثير من الفنادق الفخمة حيث تعقد بها الدورات والمؤتمرات العربية والدولية، تبعد عن جيزان بحوالي 1272 كم اما المسافة بينها وبين الدمام حوالي 395 كم، والمسافة بينها وبين أبها 1046 كم.
8. مدينة الدمام الدمام من المدن السعودية الشهيرة حيث المولات الكبيرة والفخمة وبشكل عام فان الدمام تبعد عن تبوك بحوالي 1729 كما تبعد عن الطائف بحوالي 1177 كم من الطائف و1495 كم من أبها.

اكبر المدن السعودية مساحة بالترتيب

1. مدينة جدة هي مدينة ساحلية تقع على سواحل البحر الأحمر يقدر عدد سكانها بـ 3.9 مليون نسمة، مما يجعلها ثاني اكبر مدينة في السعودية، والاكبر في منطقة مكة المكرمة، تتمتع المدينة بتاريخ عريق يمتد لمئات السنين، ويعتبر ان قبيلة القضاة اليمنية كانت من أولى القبائل التي استقرت في المنطقة حوالي 522 سنة قبل الميلاد، وأثرت العديد من العوامل على نمو هذه المدينة، ولعل ان موقعها الساحلي والقريب من مكة المكرمة هو أحد اهم هذه الأسباب.
2. مكة المكرمة والمدينة المنورة تتمتع كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة بمكانة خاصة لدى ما يقرب من 1.8 مليار مسلم، وكل سنة، تستقبل الملايين من الزائرين من جميع انحاء العالم، ويبلغ عدد سكان مكة المكرمة 1.9 مليون نسمة.

المناخ الطبيعي في جميع أرجاء المملكة العربية السعودية

– تعد المملكة العربية السعودية من نفسها الرياح الجافة، والسبب في ذلك يعود إلى موقعها الجغرافي للمملكة فهي تقع ضمن الإقليم الصحراوي المداري وشبه المداري والمعروف أن معظم مساحتها ذات طبيعة جافة وهذه العوامل قد أثرت على هذه الطبيعة الجافة في حالة طقسها السائدة في المملكة العربية السعودية وتخلو نسبيا السماء من السحب.
– من السائد الارتفاع الكبير في درجات الحرارة وفى الطقس بأن التباينات قد أوضحت بشكل واسع بين الفصول والمناطق ومن بينهم المنطقة الوسطى في المملكة بالجو الحار والجاف بالشهور المعروفة في فصل الصيف (مايو. أكتوبر) وتصل درجة الحرارة فيها نحو 50 درجة مئوية.
– يعود فصل الشتاء في المملكة بالأجواء الباردة والجافة وتصل درجة الحرارة ليلا إلى درجة الصفر مئوية وتتميز المناطق الشرقية والغربية الطقس الرطب وتتغير الحار خلال فصل الصيف حيث تصل درجة الحرارة إلى 42 درجة مئوية أما في الشتاء يكون الجو دافئ نسبيا وتأتى الرياح من جهة الشمال وتنتج عنها العواصف الترابية والرمال وهى تسبب في بعض الأحيان انعدام الرؤية.

الموقع الجغرافي للمملكة العربية السعودية

– تقع المملكة العربية السعودية في الجنوب الغربي من قارة آسيا ممتدّة على مساحة تبلغ 2,000,000كم² تقريبًا، وهو ما يعادل نحو أربعة أخماس مساحة شبه الجزيرة العربية تقريبًا، ويحدها من الغرب البحر الأحمر ومن الشمال المملكة الأردنية الهاشمية والجمهورية العراقية، ودولة الكويت، ومن الشرق الخليج العربي ودولة قطر ودولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان، ومن الجنوب الجمهورية اليمنية.
– يبلغ طول حدود المملكة العربية السعودية من جميع الجهات 6,760كم منها 4,430كم حدودًا برية و 2,330 كم حدودًا بحرية، ويغلب الجفاف على أراضي البلاد الخالية من الأنهار أو المجاري المائية الدائمة. وبالرغم من أن الوديان الجافة المنتشرة في معظم الأنحاء تفيض بالمياه بعد العواصف المطيرة، إلا أن القيمة الفعلية للمياه ضعيفة، إما بسبب التبخر وإما بسبب التسرب إلى باطن الأرض.

السكان في المملكة العربية السعودية

– بلغ عدد سكان المملكة العربية السعودية حسب النتائج الأولية للتعداد العام للسكان والمساكن الذي تم تنفيذه في منتصف ليل يوم الثلاثاء صباح يوم الأربعاء الأول الثالث عشر من شهر جمادى الأولى 1431هـ الموافق السابع والعشرين من شهر أبريل 2010م 27136977 نسمة بلغ عدد المواطنين السعوديين ثمانية عشر مليوناً وسبعة آلاف وخمسمائة وستة وسبعون يمثلون 68.94 ٪ من العدد الإجمالي للسكان.
– قد بلغ عدد الذكور من بين المواطنين السعوديين 9527173 فردا أي ما نسبته 50,93 ٪ من مجموع عدد المواطنين.،كما بلغ عدد الإناث 9,180,403 مواطنة أي ما نسبته 49,07 ٪ من عدد المواطنين.
– قد بلغ عدد المقيمين في المملكة العربية السعودية من غير المواطنين في يوم التعداد 8,429,401 نسمة وهم يمثلون 31.6% من إجمالي عدد السكان.
– قد بلغ عدد الذكور من غير المواطنين 5932974 نسمة يمثلون 70.38% من إجمالي المقيمين، كما بلغ عدد الإناث 2496427 مقيمة أي ما نسبته 29.62% من إجمالي عدد المقيمين، وقد بلغ عدد عدد المساكن في المملكة في يوم التعداد 4,643,151 مسكناً.



651 Views