المدة المسموح بها للسفر قبل انتهاء الجواز

كتابة راكان الشهري - تاريخ الكتابة: 17 نوفمبر, 2021 8:55
المدة المسموح بها للسفر قبل انتهاء الجواز


المدة المسموح بها للسفر قبل انتهاء الجواز ومعلومات عن جواز السفر السعودي في هذه المقالة ومن خلال السطور التالية.

المدة المسموح بها للسفر قبل انتهاء الجواز

– يوجد هناك العديد من الاستفسارات والتي تقول إنه لا يوجد تكميم للمواطنين من السفر إلى بعض الدول خاصة الدول الأوروبية وهذه الدول تضع العديد من الشروط لدخولها ومنها ألا تقل المدة المتبقية في الجواز عن ٦ اشهر.
– وقد تم عقد العديد من المؤتمرات والتي أوضحت بشكل صريح أنه يجوز السفر إلى بعض الدول الأوروبية وبعض دول شرق أسيا بجواز سفر صالح لمدة ٦ أشهر.
– وهناك العديد من الدول العربية التي تضع العديد من الشروط ومنها أن يكون جواز السفر صالح لمدة ٣ أشهر لدخولها.
أما بالنسبة لمن يرغب في السفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية فقالت الضوابط الخاصة بجواز السفر أنه يجب أن يكون جواز السفر ساري المفعول وغير منتهي الصلاحية.
– وبهذا نجد أن المدة المتبقية في جواز السفر لن تؤثر على السفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية وذلك وفقا للضوابط التي حددتها الدولة في اجتماعاتها التي عقدتها سابقا.
– وأيضا نعلم أنك ستدهش من هذه المعلومة ولكن هل تعلم أنه إذا كان متبقي في جواز سفرك يوم واحد فقط ستتمكن من السفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

نصائح مهمة لمن لديهم جواز سفر سعودي

– للإجابة على سؤال ، ما هي المدة المسموح لها بالسفر قبل انتهاء صلاحية جواز السفر؟ وهي صالحة لمدة خمس سنوات أو 10 سنوات أو متعددة أو سفارات ، أو عندما تنتهي جميع صفحات وصفحات جواز السفر السعودي من جوازات السفر التي لا يمكن تجديدها.
عند انتهاء صلاحية جواز السفر السعودي ، يجب عليك الحصول على جواز سفر سعودي آخر لم تنته صلاحيته بعد ، حيث لا يمكن تجديد جواز السفر منتهي الصلاحية بموجب قوانين المملكة العربية السعودية.
– يجب عليك أيضًا ، إذا فقدت جواز سفرك السعودي داخل المملكة ، إبلاغ أقرب مكتب جوازات سعودي بذلك.
إذا فقدت جواز سفرك خارج المملكة العربية السعودية ، فيجب عليك إبلاغ أقرب ممثل سعودي عن وثيقة السفر المفقودة أو المسروقة.
– يجب عليك أيضًا كتابة سجل الحادث في البلد الذي فقدت فيه جواز سفرك لحماية حقوقك ودعم منصبك.
– يجب على الشخص تسجيل جواز سفره لدى المملكة العربية السعودية في البلد الذي يتواجد فيه بسبب العديد من الامتيازات المهمة التي توفرها السفارة.
– الخطوة السابقة مهمة جدًا بالنسبة لك ، لأنك إذا فقدت جواز سفرك ، تذهب مباشرة إلى سفير المملكة العربية السعودية في البلد الذي تتواجد فيه وتطلب منه الحصول على جواز سفر جديد.
– يجب أن يحتفظ الشخص بجواز سفره في مكان آمن في المملكة العربية السعودية ، كما أنك لن تستفيد من الحملات معك طوال الوقت ، بل تتأذى ، لأنك في هذه الحالة ستكون عرضة للتلف والضياع.

جواز السفر السعودي

– جواز السفر السعودي وثيقة شخصية وأمنية مهمة بالغة الخطورة الأمر الذي يتطلب مراجعة صاحب العلاقة دون سواه، وولي الأمر بالنسبة للقصر والنساء.
– جواز السفر وثيقة رسمية مهمة لمن صدرت باسمه، وعليه واجب المحافظة عليه وهو مسؤول عنه نظاماً، ولايجوز استعماله أو محاولة استعماله من قبل شخص آخر ليس له الحق في ذلك، كما أنه لا يجوز رهنه أو استعماله في غير الغرض المخصص له، وبالتالي يجب المحافظة عليه وعدم تسليمه للغير أو إتلافه، أو تمزيق بعض صفحاته، واتخاذ الحيطة للحيلولة دون العبث في مدوناته سواء بإضافة أي معلومات للجواز أو حذف أو تعديل للمعلومات الواردة فيه أو تقديم أي وثائق غير صحيحة، لتسهيل الحصول عليه بطريقة غير نظامية.
– جواز السفر السعودي صالح لمدة خمس سنوات من تاريخ صدوره أو إلى أن تنتهي صفحاته أيهما أسبق، وبالتالي فإن جواز السفر لا يكون صالحاً للتمديد بعد انتهاء صلاحيته، بل يتعين الحصول على جواز سفر جديد.
– والجواز صالح للسفر لعدة سفرات، ويجب في حال فقدانه داخل المملكة إبلاغ أقرب إدارة جوازات أو قسم شرطة في الجهة التي لا يوجد بها إدارة للجوازات، أما في حال فقدانه خارج المملكة فيجب إبلاغ أقرب ممثلية سعودية عن فقدانه، وظروف فقدانه، وتحرير محضر بذلك لدى الشرطة، والإعلان عن ذلك في صحف البلد الذي فقد فيه مع البحث الدقيق عنه.
– على المواطن تسجيل جواز سفره لدى الممثلية السعودية في البلد الذي يعتزم السفر إليه، وذلك لما يترتب على تسجيل جواز السفر من مزايا تتحقق عن طريق السفارة، خاصة عندما يفقد جواز سفره أو عندما يحدث له أي عارض لا قدر الله.
– يجب عدم استعمال أو محاولة استعمال جواز سفر غير عائد لك أو مساعدة أي شخص في استعمال جواز سفر غير عائد له أو الاحتفاظ بأكثر من جواز سفر عادي صالح للاستعمال أو تحريف أو تعديل أو إضافة أي معلومات أو بيانات أو أختام في جواز السفر العائد لك شخصياً، ومن يخالف ذلك يكون عرضة للعقوبات المقررة نظاماً.
– يجب ملاحظة سريان مفعول جواز سفرك قبل السفر إلى الخارج بوقت كافٍ حتى لا تتعرض للتعطيل، فإذا كنت قاصداً السفر إلى الدول العربية فيجب أن يكون جواز سفرك ساري المفعول لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، أما في حال السفر إلى أمريكا أو إحدى الدول الأوروبية فينبغى أن تكون المدة المتبقية في صلاحية جواز السفر أكثر من ستة أشهر، حيث إن سفارات هذه الدول بالمملكة لا تقبل التأشير على جواز السفر إذا كانت صلاحيته أقل من ذلك.
– التأكد قبل مغادرتك المملكة إلى الخارج من أن الدول التي ترغب في السفر إليها تتطلب تأشيرة دخول إليها ومن ممثلياتها لدى المملكة، علماً بأن أغلب دول العالم ترفض دخول المرافقين بجواز السفر دون حضور صاحب الجواز.
– يجب أن تكون مغادرتك المملكة أو الدخول إليها من أحد المنافذ المخصصة لذلك، وأن يتم ختم جواز سفرك من رجال الجوازات بالمنفذ بختم الخروج أو الدخول.
– يجب الالتزام بأنظمة وقوانين البلدان التي تسافر إليها حتى لا تعرض نفسك للمتاعب، حيث إنك في خارج وطنك سفير لبلادك، والصورة الناطقة لوطنك، والنموذج المعبر عن مجتمعك، فاحرص على أن تكون ممثلاً مشرفاً لبلدك خير تمثيل حتى تنقل للعالم الصورة المشرفة لمجتمعك الإسلامي الغني بقيمه العالية وأخلاقه النبيلة.
– ينص النظام على عقوبات مشددة على كل مواطن يفقد جواز سفره أو يتهاون في المحافظة عليه أو يعطيه لغيره للتصرف به.
– احرص عند سفرك للخارج على عدم السكن بالمناطق النائية وغير الآمنة، وعدم الظهور بالمظهر الذي يغري ضعاف النفوس، كحمل النقود بكميات كبيرة، أو لبس المجوهرات واستخدامها.
– يجب على المواطن أن يحتفظ بجواز سفره داخل المملكة في مكان آمن، وألا يحمله معه في تنقلاته داخل المملكة؛ باعتبار أن بطاقة الأحوال المدنية( الهوية الوطنية) هي وسيلة إثبات الهوية داخل المملكة.
– يجب حضور مقدم الطلب عند استلام الجواز أو ولي الأمر بالنسبة للنساء أو الأبناء القصّر.

اهم تعليمات من الجوازات السعودية

اكد مدير الإدارة العامة للعلاقات والإعلام بالمديرية العامة للجوازات في السعودية العقيد محمد بن عبدالعزيز السعد أنه تسهيلاً لإنهاء إجراءات سفر المواطنين إلى الدول التي يرغبون في السفر إليها بموجب جواز السفر ولتفادي العوائق التي قد تعترضهم فيما لو كان هناك مرافقون يحملون جواز سفر واحداً، وحتى لا يتم تأخير سفر جميع أفراد الأسرة عند فقدان جواز السفر خارج المملكة، وحيث إن عدداً من الدول لا تسمح بإصدار تأشيرات دخول إليها إلا لمن يحمل جواز سفر مستقلاً، وعليه فإن المرافقين في جواز سفر واحد لن يتمكنوا من السفر بدون صاحب الجواز، كما أنه لا يمكن إضافة المرافقين في جواز السفر السعودي عند إصداره أو تجديده، مؤكداً على ضرورة إصدار جواز سفر مستقل لكل من يرغب الإصدار أو التجديد، حرصاً على مصلحة الراغبين في السفر، وتفادياً لمراجعة من لديهم مرافقون في جوازات سفرهم الجديدة لإدارات الجوازات بغرض طلب فصل المرافقين وإصدار جوازات سفر مستقلة قبل موعد السفر بوقت قصير.
العقيد السعد أشار إلى أن حملات الجوازات التوعوية تحث جميع المواطنين على إصدار جوازات سفر مستقلة للمواطنين ومرافقيهم، وذلك لضمان حقوقهم وتسهيل إجراءات سفرهم.
وحث العقيد السعد جميع المواطنين الراغبين في السفر لخارج المملكة على التأكد من صلاحية جواز السفر السعودي قبل المغادرة ومعرفة المدة المتبقية في جوازاتهم والمسارعة إلى تجديد أو استخراج جوازات سفر جديدة لهم ولمرافقيهم قبل موعد السفر بوقت كافٍ، مشيراً إلى أن الحد الأدنى لصلاحية الجواز في حالة السفر إلى الدول العربية هو ثلاثة أشهر، بينما لا يقل عن ستة أشهر في حالة السفر إلى الدول الأخرى.
كما أوضح السعد أن تسجيل الخصائص الحيوية (البصمة) والهوية الوطنية شرطان أساسيان لإصدار أو تجديد جواز السفر السعودي لمن بلغ عمره 15 سنة فما فوق، وأن سجل الأسرة (بطاقة العائلة) وثيقة لا تسمح لحاملها من السفر إلى دول مجلس التعاون الخليجي ويجب حمل الهوية الوطنية أو جواز السفر السعودي بالنسبة للتابعين ممن أعمارهم أقل من 15 سنة عند السفر إلى تلك الدول، مؤكداً أنه على جميع المواطنين استبدال الهويات الوطنية القديمة أو التي تكون معالمها غير واضحة تفادياً لإعادتهم من المنافذ الدولية.



402 Views