المخلفات السائلة وطرق معالجتها

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 25 مايو, 2022 4:24
المخلفات السائلة وطرق معالجتها


المخلفات السائلة وطرق معالجتها نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل المقصود بالنفايات السائلة والأسباب الرئيسية لمعالجة المخلفات السائلة ثم الختام الخصائص البيولوجية للنفايات السائلة تابعوا السطور القادمة.

المخلفات السائلة وطرق معالجتها

-التسميد
باستخدام هذه الطريقة من الممكن الاستفادة من النفايات السائلة العضوية بتحويلها إلى سماد، إذ يتم إزالة الماء أولًا ومن ثم تحويل ما تبقى إلى سماد، إذ يحتوي هذا السماد على عناصر مغذية للنباتات كالصوديوم، البوتاسيوم، والنيتروجين، والتي يمكن بعد ذلك وضعها على التربة، ليساعد في زيادة خصوبة التربة ونمو النباتات.
– التصلب أو التجميد
عادةً ما تستخدم شركات التخلص من النفايات طريقة التصلب أو التجميد لتحويل النفايات السائلة إلى نفايات صلبة دون زيادة حجمها، وتتم هذه العملية بإضافة الرماد المتطاير أو نشارة الخشب أو غبار الجير للنفايات السائلة لتتصلب ويمكن إجراء عملية التجميد بطريقة صديقة للبيئة، إلا أنها قد تزيد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، ولذلك فهي ليست الخيار المفضل للشركات الخضراء التخلص من النفايات.
– إعادة التدوير
تستخدم طريقة إعادة التدوير للتخلص من النفايات السائلة الخطرة، إذ يمكن معالجة النفايات السائلة لإنتاج منتج جديد ومفيد، أو إعادة استخدامها كمنتج صناعي، وينتج عن هذه الطريقة العديد من الفوائد الاقتصادية، إذ تقلل من الاعتماد على المواد الخام، وتحافظ على الموارد الطبيعية، كما تمنع التلوث.
-الترسيب
طريقة الترسيب هي أحد الطرق المستخدمة لفصل النفايات السائلة غير الخطرة عن النفايات الصلبة، حيث يتم ترسيب المخلفات السائلة في حوض الرواسب وإزالة أي ملوثات منها بسهولة، كما يتم ترشيح المياه المُتبقية في الحوض ومعالجتها حسب الحاجة، وترسل النفايات الصلبة إلى مكب النفايات. على الرغم من سهولة هذه الطريقة إلا أنها تحتاج لتخطيط وتصريح ليتم تنفيذها بالشكل الصحيح، كما أن التخلص من النفايات الصلبة قد يكون مكلفًا في بعض الأحيان.
-نزع المياه
نزع المياه هي طريقة لفصل النفايات السائلة عن الصلبة، وتتشابه هذه الطريقة مع طريقة الترسيب إلا أنه يتم بها ضخ السائل في كيس كبير الحجم، ومن ثم إزالة المياه ومعالجتها، وبعدها يتم التخلص من النفايات الصلبة المتبقية في مكب النفايات، وأيضًا تحتاج هذه الطريقة إلى التخطيط السليم والتصميم والتشغيل والترخيص لضمان تنفيذ الأساليب بالشكل الصحيح.
– الترميد
عندما تكون النفايات السائلة خطرة كالأحماض، مواد الخردة، مخلفات الصخور، الزيوت، والمواد الكيميائية فمن الأفضل التخلص منها بطريقة الحرق أو الترميد، وتتضمن هذه الطريقة إنتاج حرارة بواسطة فرن، حيث يؤدي ذلك إلى حرق النفايات الخطرة والتخلص منها وتعتبر هذه الطريقة من أسهل الطرق للتخلص من النفايات السائلة الخطرة إلا أنها مكلفة في البناء والتشغيل، كما تتطلب طاقة عالية، وصيانة مستمرة وعاملين مهرة، بالإضافة إلى الروائح الكريهة التي من الممكن أن يخلفها حرق النفايات.

المقصود بالنفايات السائلة

– النفايات السائلة: هي أي شكل من أشكال المخلفات السائلة التي تعتبر خطرة على الناس أو البيئة، حيث يمكن أن تكون ضخمة أو حمأة أو حتى سائلة بحتة كما هو الحال مع نفايات المختبرات، عادة ما يأتي شكل النفايات هذا من المطاعم أو السيارات أو المنازل أو أي مرفق يشمل الغسالات أو المختبرات أو المباني الصناعية التي تستخدم عمليات إزالة الخزانات التي توجد في مصائد الشحوم وخزانات الصرف الصحي والمواد الخافضة للتوتر السطحي والمياه المغسولة والنفايات الموصوفة والمياه الزيتية والمذيبات والطلاء والمختبرات والمواد الكيميائية النفايات.
– كما قد يوحي الاسم يُستخدم مصطلح “النفايات السائلة” لوصف أي نوع من النفايات الموجودة في شكل سائل بدلاً من كونها غازًا أو صلبًا وهو مصطلح واسع يستخدم لوصف حتى النفايات الناتجة أصلاً كغاز ولكن تم تحويلها إلى شكل سائل لتسهيل التعامل معها، من الأمثلة الشائعة للنفايات السائلة الفضلات البشرية والحيوانية ومياه الصرف الصحي المنزلية وزيت الطهي والدهون والشحوم.
-تشكل النفايات السائلة مشكلة رئيسية في العالم نظرًا لأن حوالي 71٪ من سطح الأرض مغطى بالمياه، وفقًا لوكالة حماية البيئة (EPA) يتم تعريف النفايات السائلة على أنها أية مواد نفايات تمر بتعريف “السائل” وهذا يعني أن المادة يجب أن “تمر عبر مرشح 0.45 ميكرون عند فرق ضغط 75 رطل لكل بوصة مربعة، المنتجين الرئيسيين للنفايات السائلة هم الحيوانات والبشر حيث يتم إخراج النفايات الطبيعية في خطوط الصرف الصحي والنفايات.

الأسباب الرئيسية لمعالجة المخلفات السائلة

– معالجة المياه وموازنة العناصر اللازمة للإنسان فيها، لتجنب حدوث أضرار للإنسان.
– تدوير هذه المخلفات والعمل على إزالة المواد الضارة بها ليسهل استعمالها بعد ذلك في أغراض مفيدة وصحية.
– الحفاظ على التربة وعلى البيئة الصالحة للزراعة للحد من ظاهرة تسمم الأطعمة وإنتاج خضروات ونباتات ضارة لتؤثرها بمياه الصرف.
– الحد من ازدياد الملوثات التي تقوم بالتأثير بالسلب على المسطحات المائية والمصادر الطبيعية للمياه الجوفية. – الحد من الأمراض الناجمة عن المخلفات السائلة والتي تنتشر بها الميكروبات والجراثيم وخلايا الأمراض التي تضر بصحة الإنسان وتهدد سلامته.

الخصائص البيولوجية للنفايات السائلة

تحتوي النفايات السائلة على أنواع مختلفة من البكتيريا والكائنات الدقيقة الأخرى الناشئة عن النفايات البشرية ومصادر أخرى، العديد من هذه البكتيريا مفيدة ومسؤولة عن التحلل البيولوجي للمكونات العضوية للنفايات والبعض الآخر قد يكون ممرضًا، وجود البكتيريا في مياه الصرف الصحي أمر طبيعي ومتوقع لكنه يصبح مشكلة إذا لم يتم فصل النفايات عن الناس أو إذا كانت تلوث المياه النظيفة أو الطعام، تعد الإدارة والتخلص الآمنين من أي نفايات تحتوي على فضلات بشرية أهم جانب من جوانب الصرف الصحي والنظافة وهي ضرورية لمنع انتشار الأمراض المعدية.



299 Views