المحافظة على الصحة والوقاية من الامراض

كتابة إسلام منير - تاريخ الكتابة: 22 يوليو, 2018 10:50
المحافظة على الصحة والوقاية من الامراض


المحافظة على الصحة والوقاية من الامراض واهم الطرق الصحيحة المتبعة لتطبيق ذلك كل ذلك في هذه السطور التالية.
الأمراض كثيرة الانتشار وخاصة الأمراض المعدية، وفي أي بلد إذا تم انتشار مرض معدي يتمّ أخد الاحتياطات الأولية والبدء في حملات تطعيم كالتطعيم ضد شلل الأطفال وضد الجدري وغيرها الكثير من المطاعيم؛ للحدّ من انتشار العدوى، ويفضل الكشف المبكر عن المرض في حالة الإصابة به قبل أن يتطوّر، ويتمّ علاجه بسرعة كبيرة قبل أن تتفاقم المشكلة مثل مرض السكتة الدماغية أو ذبحة الصدرية.

الوقاية من الأمراض

الوقاية خير من العلاج، فهناك أمراض كثير يتم علاجها لكن لا يشفى منها المريض بشكل كامل، وهناك أمرا ض لا يوجد لها علاج مثل الإيدز، ويجب العمل منذ البداية على الوقاية من الأمراض، وللوقاية من الأمراض عليك اتّباع النصائح التالية:
1- الحفاظ على النظافة العامة وغسل اليدين بالصابون للتخلص من الجراثيم والاستحمام، وعدم ملامسة العينين أو الأذنين أوالأنف واليدين متسختين حتى لا تنتقل الميكروبات إلى داخل الجسم من خلالهم.
2-تناول الطعام الصحي وخاصة الفواكه المغسولة والخضراوات المنظفة جيّداً، وشرب المياة بكميات كافية فتعمل على تقوية الجسم ومكافحة العدوى، وتناول السمك ولو لمرة واحدة أسبوعياً فقد أثبتت الدراسات أنّه يعمل على تقليل الإصابة بجلطات القلب.
3-عدم الذهاب إلى الأماكن المزدحمة في حال وجود أي مرض معدي.
4-أخذ الوقت الكافي في النوم، فقلّة النوم تجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض.
5-التوقف عن التدخين للحد من الإصابة بأمراض الرئتين والسرطان بسبب مادة النيكوتين.
6-استخدام الزيوت النباتية في الطبخ بدلاً من السمنة والزبدة؛ للحد من الإصابة بجلطات القلب وارتفاع مستوى الكولسترول، وغسل الدجاج واللحوم بشكل جيد واستخدام ألواح تقطيع منفصلة للحوم و الخضراوات.
7-تناول القهوة يقلل من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء ومرض الشلل الرعشي.
8-ممارسة الرياضة يومياً كرياضة المشي أو أي رياضة تجعل الجسم يتعرق وتعمل على زيادة نبضات القلب للحد من الإصابة بأمراض القلب وتقوية العظام للتقليل من الإصابة بالكسور.
9-يجب المحافظة على الوزن المثالي والابتعاد عن السمنة.
10-عدم مشاركة الأغراض الشخصية كالمناشف وشفرات الحلاقة وفرشاة الأسنان لتجنب نقل البكتريا من شخص إلى آخر.
11-يجب تغطية الفم عند السعال أو العطس لعدم انتشار الجراثيم.
12-تطعيم الأطفال في بداية عمرهم للحد من إصابتهم بالأمراض المعدية.
13-الحذر من الحيوانات غير المطعمة وغير النظيفة والقيام بعمل حمام لها باستمرار والتأكد من عدم وجود البراغيث وعدم حملها لأمراض معدية.
14-متابعة الأخبار باستمرار لاتخاذ الإجراءات التي ينصح بها في حال انتشار مرض معين أو السفر إلى بلد آخر.

المحافظه على الصحة مع هذه النصائح

تناول الطعام الصحي وتجنب العادات الغذائية الخاطئة
فمن المهم تناول الاطعمة المتنوعة لانه لايوجد طعام واحد يحتوي على كل ماتحتاجه اجسامنا فالغذاء الصحي يساعدنا على الحفاظ على اجسامنا رشيقة وعدم ازدياد الوزن وكذلك الحفاظ على صحة القلب ويمنع الغذاء الصحي التعرض لكثير من الامراض فالنظام الغذائي من العوامل الرئيسية المؤثرة على الصحة العامة للجسم,لذلك علينا الاهتمام بالوجبات الرئيسية ومحتواها ويجب الاننسى وجبة الافطار فهي اهم الوجبات خلال اليوم.
المداومة على شرب كميات كبيرة من المياه يوميا
لما للماء من اهمية في تنقية الجسم وتخليصه من السموم والمحافظة على نضارة الجلد ومقاومة الجفاف . وينصح بالابتعاد عن المشروبات الغازية والقهوة والشاي لما لها من آثار سيئة واستبدالها بالشاي الاخضر حيث يحتوي على مضادات الاكسدة.
الاكثار من تناول الفواكه والخضراوات
حيث تحتوي على الكثير من المواد الغذائية والانزيمات التي لاتتوافر في الاطعمة المطبوخة, بالاضافة الى شرب العصائر الطازجة ايضا لما تحتويه من فيتامينات ومكونات هامه للجسم.
الابتعاد عن الاطعمة والمشروبات التي تحوي المواد الحافظة
لان هذه المواد ضارة جدا بالجسم وتتراكم فيه على المدى البعيد مسببة الامراض.
الحصول على قسط وافر من النوم
حيث يجب ان لايقل عدد ساعات النوم عن 7-8 ساعات يوميا ويعد افضل وقت للنوم هو من الساعه العاشرة مساء وحتى السادسة صباحا.
الاهتمام بممارسة الرياضة والنشاط البدني
فممارسة الرياضة بانتظام تزيد من معدلات تدفق الدم وبالتالي تنشيط الدورة الدموية وتزيد من مستوى الاكسجين في الدم فتحسن من صحة القلب وسعة الرئتين ,كما تعمل الرياضة على تحسين المزاج العام.
والاهم من كل هذا وذاك الاهتمام بتخفيف الضغوط النفسية وتجنب مصادرها فالضغوط والصدمات تحبط عمل جهاز المناعة في الجسم مما يجعل الجسم عرضة للامراض,فاذا حاولنا الالتزام بتلك العادات قد نضمن حياة صحية لنا ولاسرنا ولاستطعنا ان ننعم بحياة طبيعية.

نصائح بسيطة لتغذية صحية والوقاية من الأمراض

تنويع الوجبات الغذائية:
ينصح بتناول منتجات طبيعية، عوض المنتجات الغذائية المحولة، أي كل الغلال والخضر واللحوم والأسماك الطازجة. مثلا تناول تفاحة طازجة عوض أن تشرب عصير تفاح محلى بالسكر. حاول أن تلتزم ببرنامج غذائي يومي متوازن يحتوي على النشويات والألياف والمغذيات النباتية الخالية من الدهون والغنية بالأملاح.
البطاطا ومنتجات الحبوب الغنية:
ينصح بتناول الخبز والمعكرونة المصنوعة من حبوب القمح الكاملة (الطحين الأسمر وليس الأبيض) وتناول الرز وحبوب الإفطار (الموسلي). في حين تحتوي البطاطا على الفيتامينات الغنية والأملاح المعدنية والنشويات. ينصح بتناول 30 غراما على الأقل من نشويات منتجات، صنعت من حبوب القمح الكاملة. وهذا ما يخفض من خطر الإصابة بأمراض مرتبطة بالتغذية السيئة.
الفاكهة والخضر
تناول خمس قطع طازجة من الخضار والفاكهة يوميا، يمكن أيضا طبخها قليلا أو خلطها كمشروب عصير أو كوكتيل، وذلك في أوقات متفرقة من اليوم. اختر فاكهة وخضرا فصلية، فهي غنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية والعناصر النباتية.
الحليب والأسماك
تناول الحليب ومنتجاته يوميا والسمك مرة إلى مرتين في الأسبوع واللحوم والنقانق والبيض بكميات معتدلة. هذه المنتجات تحتوي على الكالسيوم واليود والسيلينيوم والحمض الدهني أوميغا -3. تأكد من مصدر وصلاحية الأسماك قبل شرائها. للحفاظ على تغذية صحية وكاملة، لا تكثر من تناول اللحوم والنقانق، 300 إلى 600 غرام كافية في الأسبوع. تحتوي اللحوم على الأملاح المعدنية والفيتامينات بي 1 وبي 6 وبي 12. اللحوم البيضاء كلحم الدجاج صحية بدرجة أكثر من اللحوم الحمراء كلحوم الأبقار.
منتجات غذائية غنية وخالية من الدهون
تحتوي الدهون على أحماض وفيتامينات دهنية ضرورية، وهي تعطي الجسم طاقة كبيرة؛ لكن الإفراط في تناولها قد يؤدي إلى السمنة. هذا ما قد يزيد من احتمال خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين. لذا ينصح بتناول الزيوت والدهون النباتية كزيت الصويا واللفت ومنتجاتهما. لكن يجب الحذر من الدهون الخفية، أي الموجودة في اللحوم ومنتجات الحليب والمرطبات والحلويات والوجبات السريعة والوجبات الجاهزة المعلبة. ويكفي الجسم تناول 60 إلى 80 غراما من الدهون يوميا.
السكر والملح بكميات معتدلة
تناول السكر والمنتجات المصنوعة من السكر كالمشروبات أو شراب الغلوكوز من فترة إلى أخرى. أضف التوابل والبهارات والأعشاب عند الطبخ، لكن لا تكثر من الطبخ بالملح. عند إضافة الملح، استعمل الملح الغني باليود والفلوريد.
الماء والمشروبات الطبيعية
لا تكثر من شرب المشروبات الغنية بالسكر ولا تفرط في تناول السكر لأنه قد يؤدي إلى زيادة في الوزن. تناول لترا ونصف من المشروبات يوميا، و أكثر من شرب الماء فهو ضروري للجسم.
التوابل والأعشاب الطبيعية
اطبخ المواد الغذائية على نار هادئة، وإذا أمكن لمدة قصيرة وأضف إليها قليلا من الماء وقليلا من الدهون لإضافة مذاق طبيعي على الأكل، وبذلك تحمي الأملاح المعدنية من التبخر، وينصح باستعمال مكونات طازجة.
خذ وقتك وتمتع بالأكل
حاول أن تأخذ متسعا من الوقت عند تناول الطعام أو عند الإستراحة، وتجنب الأكل بشراهة أو بسرعة. بل تمتع بالأكل، فذلك سيمنحك شعورا بالشبع.
حافظ على لياقتك
مارس الرياضة يوميا من 30 إلى 60 دقيقة يوميا، فحركة الجسم بانتظام تكمل التغذية الصحية والكاملة، كما يساعدك ذلك على المحافظة على وزن رشيق بشكل منتظم. مارس رياضة المشي أو قم بقيادة الدراجة الهوائية، فذلك لا يحافظ على صحتك فقط، بل على البيئة أيضا .



476 Views