المتك في الزهرة

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 11 ديسمبر, 2021 10:58
المتك في الزهرة


المتك في الزهرة ووظيفة البتلات في الزهرة وتعريف الكربلة في النباتات وتركيب الزهرة، هذا ما سوف نتحدث عنه فيما يلي.

المتك في الزهرة

المتك هو عبارة عن كيس بيضاوي الشكل ويقع في نهاية السداة ، حيث يتم من خلاله إنتاج حبوب اللقاح ، وتخزينها أيضًا ثم إطلاقها لاحقًا ، وإذا تُركت دون إزعاج في الطبيعة ، ستقوم بإطلاق حبوب اللقاح في الهواء .
وفي بعض الأحيان يتم استخدام بعض النباتات لأغراض التكاثر ، ويتم جمع فيها حبوب اللقاح من المتك ، ووضعها في نباتات ذات زهور أنثوية ، لكي يتم عمل اندماج بين السلالتين ، أما عن العضو الذكري في النبات ، فهو يشبه الجراب ، ويتم توصيله بالسداة التي تشبه الخيوط الرفيعة .
وقد يكون لون العضو الذكري من أصفر فاتح إلى أحمر غامق ، والسداة كما ذكرنا هي الجزء التناسلي الذكري من الزهرة ، وتتكون من أنبوب طويل يسمى خيوط ، وله هيكل ينتج حبوب اللقاح في نهايته ، وهذا الهيكل البيضاوي ، هو العضو الذكري الذي نتحدث عنه

تعريف الكربلة في النباتات

هو الجزء الذي يُطلق عليه أحيانًا اسم المدقة وهو العضو التناسلي للأنثى في الزهرة ، وعادة ما يكون كل كربل على شكل دبوس بولينج ، ويتميز بكيس في قاعدته في وسط الزهرة ، وهذا الكيس هو المبيض الذي ينتج ويحتوي على بذور أو بويضات نامية يتحرك المبيض إلى الأعلى ، ويمتد لدعم النمط وهو هيكل يشبه الأنبوب يؤدي إلى وصمة العار في الجزء العلوي .
تتميز وصمة العار بسطح مستو مع نسيج لزج ، وهو مثالي لالتقاط حبوب اللقاح التي تم نقلها إلى وصمة الزهرة عن طريق الرياح أو تلقيح الحشرات والطيور ، عند الوصول إلى وصمة العار، سوف تنبت حبوب اللقاح لإنتاج أنبوب حبوب اللقاح أسفل النمط، عندما يصل إلى كيس المبيض ، يقوم أنبوب حبوب اللقاح بتلقيح البويضات ، وفي هذه المرحلة يكون قد اكتمل التلقيح.
ويتضخم المبيض المخصب لحماية البذور النامية ويحول الزهرة إلى ثمرة ، داخل الثمرة تصبح البويضة المخصبة بذرة ، ومن ثم يمكن زرع النبات وإنشاء نبات جديد تمامًا .

وظيفة البتلات في الزهرة

حيث تستوطن البتلات أعلى طبقة الكأس الزهري، وعلى الأرجح ما تكون زاهية وباهية الألوان؛ نظرًا لوظيفتها الأساسية، بجذب العوامل الملقحة كالحشرات، والفراشات، وغيرها إلى الزهرة، وتسمى البتلات جميعً بالتتويج.

تركيب الزهرة

تتكون اغلب الزهور من المكونات التالية وهي كالاتي:
1-المدقه: حيث يعتبر المدقه هو الجزء الأنثوي الخاص بالزهور والذي يتكون من:
– الميثم: حيث يعتبر الميثم هو الجزء الأهم داخل الزهرة والذي يعتبر وظيفته حمل اللقاح والحبوب الخاصة بها، حيث انه يعتبر بمثابة سطح لديه ملمس لزج وهو يشغل الجزء العلوي للزهرة.
– ساق المدقه: هو جزء يشبه تماما شكل الأنبوب حيث أنه يعتبر متصل بالمبيض وهو حامل للميسم.
-المبيض: يعتبر المبيض من أهم الأجزاء التي تقوم بحمل البويضات والتي تكون في انتظار عمليه الإخصاب.
2-السداه: حيث تعتبر السداه هي الجزء الذكري الخاص بالزهرة والذي يتكون من الأتي:
-المتك: هو الجزء الذي يحمل ويتحكم في حبوب اللقاح بكل سهوله.
-الخيوط: يعتبر هو الجزء الذي يحمل المتك.
-البتله: تعتبر من أهم الأجزاء التي تقوم بإعطاء الزهرة الشكل المميز الخاص بها وهي تعتبر السبب الرئيسي لجمال الزهرة وإعطائها شكل مثالي يقوم بجلب الناس لشرائها دومَا، كما لأنها تعد السبب الرئيسي لجلب الملقحات إلى الزهرة.
– السبلات: تعتبر السبلات هي الجزء الموجود في قاعدة الزهرة والتي يكون لونها أخضر اللون والتي تعتبر شبيهه جدًا بالبتلات.
-الموعاء: يعتبر الوعاء هو الجزء الذي يوجد أسفل الزهر والذي يشبه القاعدة الخاصة بالزهرة والتي تساعد على حماية البراعم



779 Views