المادة 80 من نظام العمل والعمال السعودي الجديد

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 20 نوفمبر, 2021 4:07
المادة 80 من نظام العمل والعمال السعودي الجديد


المادة 80 من نظام العمل والعمال السعودي الجديد، ومن هم المستثنون من تطبيق أحكام نظام العمل؟، والمادة 81 من نظام العمل السعودي 2021، وشروط يجب توافرها لتنفيذ المادة 81 بالنسبة للعامل، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

المادة 80 من نظام العمل والعمال السعودي الجديد

تنص المادة 80 من نظام العمل والعمال على ما يلي:
لا يحق لصاحب العمل أن يقوم بفصل العامل أو الموظف وفسخ العقد المكتوب بينهم دون إشعار العامل أو تعويضه أو مكافأته بطريقة مناسبة، إلا في حالة من الحالات الآتية:
1. إذا اعتدى العامل على صاحب العمل أو المسئول أو المدير أثناء العمل، وقتها يحق لصاحب العمل عدم اتباع إجراءات القانون.
2. أن يقوم العامل بتجاهل التزاماته المطلوبة منه في العمل والمنصوص عليها في العقد، أن يتجاهل الأوامر المباشرة الموجهة إليه أو يتجاهل التعليمات الخاصة بسلامة العمل والتي أعلن عنها صاحب العمل في مكان واضح للجميع، ويتم تجاهل جميع التعليمات المشروعة التي توجه إليه مع إنذاره كتابة.
3. إذا تم إثبات انه اتبع سلوك غير مشرف أو غير أمين .
4. إذا قام العامل بأي فعل متعمد أو تقصير سبب لصاحب العمل خسارة مادية، على شرط أن يقوم صاحب العمل بالإبلاغ عن هذه الحادثة في خلال الأربعة وعشرين ساعة الأولى من وقوعها.
5. إذا تم إثبات أن العامل قام بالتزوير في أوراقه للالتحاق بالعمل.
6. إذا قام العامل بالتغيب عن العمل دون سبب مشروع لأكثر من عشرين يوماً على مدار العام، أو إذا غاب أكثر من عشرة أيام متتالية دون إندار أو سبب مشروع، على أن يسبق فصل العامل إرسال إندار مكتوب إليه بعد مرور عشرة أيام في الحالة الأولى، ومرور 5 أيام في حالة غيابه بصورة متتالية.
7. إذا كان العامل تم تعيينه مؤقتاً تحت الاختبار.
8. إذا تم إثبات انه قام باستغلال عمله بطريقة غير أخلافية لتحقيق مكاسب شخصية أو مادية له.
9. إذا قام العامل بإفشاء الأسرار الصناعية أو التجارية الخاصة بمكان العمل الذي يعمل فيه، وقتها يحق لصاحب العمل فصله.

من هم المستثنون من تطبيق أحكام نظام العمل؟

يستثنى من تطبيق أحكام نظام العمل بعض الفئات، وهم:
1. أفراد أسرة صاحب العمل، مثل الزوجة والأصول التابعة له وفروعه إذا كانت المنشأة التي لا تضم سواهم.
2. لاعبو الأندية الرياضية والتابعين للاتحادات الرياضية والمدربين وغيرهم من نفس الفئة.
3. العمالة المنزلية وعمال الزراعة والرعاة الخاصون، وكذلك كل من في حكمهم.
4. عمال البحر ممن يعملون في سفن ليست ضخمة، و تقل حمولتها عن خمسمائة طن.
5. العاملون القادمين من دول أخرى لأداء مهمة لا تزيد على شهرين.
6. يصدر الوزير لائحة أو أكثر من لائحة للفئات المنصوص عليها في فقرات (أ) و (ج) و(د) و(ه) و(و) من الفقرة (1) من المادة؛ وتشمل على الحقوق والواجبات وأحكام كل فئة.

المادة 81 من نظام العمل السعودي 2021

أقرت المملكة العربية السعودية قانون العمل وذلك من أجل حفظ حقوق جميع أطراف العمل وهم العامل وصاحب العمل، ومن أهم ما ينص عليه قانون العمل ما يلي:
1. أنه لا يحق لصاحب العمل التعسف في صرف راتب العامل أو جزء منه، كذلك لا يمكن المساس بكرامة العامل بأي شكل، كما لا يحق له زيادة عدد ساعات العمل عن المُقرر له، ولا بد أن يكون جدول إجازات العامل مُعلنًا قبل مواعيدها بشهر.
2. نظم قانون العمل السعودي جميع حالات إنهاء الخدمة والمعاش الذي يحصل عليه العامل طبقًا لكل حالة، وتعتبر المادة 81 من نظام العمل السعودي هي من أهم المواد التي تختص بالعامل داخل مؤسسته، والحفاظ عليه وعلي حقوقه.
3. قد جاء نص المادة كالآتي هو أن يسمح للعامل بفسخ عقد عمله، إذا أخل صاحب العمل نفسه بأحد النصوص التي يتم الاتفاق عليها مسبقا في العقد، يمكن الموظف ترك العمل قبل انتهاء المدة المقررة له، وبدون إخبار صاحب العمل، ويتم ذلك من خلال المحافظة علي حقوق الموظف والشروط التي تسمح فيها وذلك عن طريق المادة 81.

شروط يجب توافرها لتنفيذ المادة 81 بالنسبة للعامل

تتضمن مادة 81 شروط يجب توافرها حتى في مكان أو صاحب العمل حتى يتمكن العامل من فسخ العقد على الفور، بالإضافة إلى حصوله على كافة حقوقه من صاحب العمل، كما ينص البند 81 من نظام مكتب العمل السعودي، وتتمثل تلك الشروط فيما يلي:
1. أن العامل يمكن أن يعتمد على المادة 81 في أن يقوم بترك العمل، وهذا إذا قام صاحب العمل بإلزامه بنصوص، توجد في العقد بين صاحب العمل والعامل، ولكن يكون في اتفاق فيما بينهم من قبل وفي حالة قيام صاحب العمل بالتزوير والغش في بنود العقد المتفق عليه في العقد بينه وبين العامل.
2. يمكن أن يقوم العامل بترك العمل والعامل له كل الحرية في ترك العمل، إذا قام صاحب العمل تكليف العامل، بمهام خارج إطار العمل أو لم يتفق عليها من قبل.
3. في حالة قام العامل بالاعتداء وتقليل من كرامة، واحترام العامل من قبل صاحب العمل أو أحد أفراد أسرته.
4. إذا قام صاحب العمل بمعاملة العامل معاملة غير لائقة أو تعرض للقسوة أو الإهانة أو تعرض للظلم.
5. يحق للعامل القيام بترك العمل وإذا كان مقر العمل غير آمن وصاحب العمل على دراية بأن مكان العمل أو يهدد سلامة العمل.



405 Views