الكواكب الغازية هي

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 17 مارس, 2022 2:36
الكواكب الغازية هي


الكواكب الغازية هي وسوف نتحدث عن خصائص الكواكب العملاقة الغازية بماذا تتميز الكواكب الغازية عن الكواكب الصخرية معلومات عن الكواكب الصخرية تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

الكواكب الغازية هي

1-العملاق الغازي (ويسمى أحيانًا الكوكب المشتراوي نسبةً لكوكب المشتري): كوكب كبير لا يتكون أساسًا من الصخور أو غيرها من المواد الصلبة. وهناك عمالقة غازية أربعة في النظام الشمسي هي المشتري وزحل وأورانوس ونبتون. يمكن أن يعتبر أورانوس ونبتون صنفًا فرعيًا من الكواكب العملاقة: عمالقة جليدية، والتي تتألف من الجليد والصخر وغازات المياه والأمونيا والميثان، على عكس “العمالقة الغازية التقليدية” كالمشتري وزحل. وفي حين لا يوجد سطح صلب في أي من الكواكب الأربعة لكن أورانوس ونبتون لها نسبة أقل من الهيدروجين والهيليوم.
2-قد تكون العمالق الغازية صخرية أو معدنية النواة – ويعتقد أن ذلك ضروريًا لتشكيل العملاق الغازي – ولكن معظم كتلها من الهيدروجين والهيليوم مع آثار من الماء والميثان والأمونيا ومركبات أخرى هيدروجينية، فرغم أن هذه مألوفة كغازات في الأرض لكن هذه العناصر المكونة يفترض أنها مضغوطة إلى سوائل أو مواد صلبة في عمق الغلاف الجوي للعملاق الغازي.
3-وعلى عكس الكواكب الصخرية فإن العمالقة الغازية ليس لها معالم سطحية واضحة، بل تتدرج أغلفتها الغازية بالكثافة باتجاه المركز، وربما إلى حالات سائلة أو قريبة من السائلة. ولذلك لا يمكن أن يحط إنسان على سطحها بالمعنى التقليدي للكلمة. ولذا فمصطلحات مثل القطر والمساحة والحجم ودرجة الحرارة السطحية والكثافة السطحية يمكن أن تشير فقط إلى الطبقة الخارجية المرئية من الفضاء.

خصائص الكواكب العملاقة الغازية

1-ليس لديهم سطح محدد جيدًا. نظرًا لأن اللب هو الشيء الوحيد الصخري والباقي فهو ليس له سطح محدد تمامًا.
2-تتكون من كتلة هائلة من الغاز حيث يكثر الهيدروجين والهيليوم بشكل رئيسي.
3-كثافته منخفضة ولبه صخري للغاية. يجب أن يؤخذ في الاعتبار أنه نظرًا لأن تركيبته تتكون أساسًا من غازات ، فإنها تتميز بكثافة منخفضة جدًا. من ناحية أخرى ، فإن النواة أكثر كثافة.
4-عند تلقي كمية تشذيب من الضوء يكون لها درجة حرارة منخفضة إلى حد ما. أبرد كوكب هو نبتون.
5-وهي تدور بسرعة بمعدل دوران يبلغ 10 ساعات. ومع ذلك ، فإن حركتها الانتقالية حول الشمس أبطأ بكثير.
6-عندما يشير العلماء إلى أقطار هذه الكواكب وأسطحها وأحجامها وكثافتها ، فإنها تكون مصنوعة بالنسبة للطبقة الخارجية التي تُرى من الخارج.
7- الاجواء كثيفة للغاية وهذا هو سبب استمرار الغازات على هذا الكوكب وعدم انتشارها في جميع أنحاء الكون.
8-يُعرف باسم كواكب جوفيان نظرًا لأن حجمها وخصائصها تشبه كوكب المشتري.
9-جميع لديهم عدد كبير من الأقمار الصناعية وأنظمة الحلقة.

بماذا تتميز الكواكب الغازية عن الكواكب الصخرية

1-تتميز الكواكب الغازية بكبر أحجامها بالنسبة إلى أحجاب الكواكب الصخرية.
2-تتسم الكواكب الغازية بالانخفاض الشديد في درجة حرارة سطحها وذلك يعود إلى بعدها مسافات كبيرة جداً عن الشمس.
3- تمتلك الكواكب الغازية كثافة منخفضة نسبياً، نظراً إلى طبيعة تكوينها الغازي.
4- تمتلك الكواكب الغازية نواة صغيرة الحجم نسبياً، وذلك يرجع إلى طبيعة الكواكب الغازية، وتتمثل نواتها في كرة جليدية صخرية صغيرة.
5-تتسم الكواكب الغازية بعدم امتلاكها أسطح محددة كالتي تتواجد في الكواكب الصخرية.
6-يتواجد بالحيز المحيط حول الكواكب الغازي بها غلاف جوي كثيف متكون من عدد كبير من الغازات.

معلومات عن الكواكب الصخرية

يعتقد العلماء أن الظروف على كوكب المريخ هي الأكثر ملاءمة للحياة؛ فليس هناك ما يمنع وجود حياة سابقًا عليه، وربما لا تزال هناك حياة مستمرة على المريخ حتى الآن.
تعد الظروف على كل من كوكب عطارد وكوكب الزهرة قاسية للغاية، فضلًا عن أنها غير قابلة للاستمرار والنمو.
أطلق اسم الكواكب الأرضية على هذه الكواكب، ويأتي الاسم من كلمة “تيلوريك” المشتقة من الكلمتين اللاتينيتين “تيرا” و”تيلوس”، واللتين تُستخدمان للإشارة إلى كوكب الأرض.
يمكن أن يطلق اسم الكواكب الداخلية على الكواكب الأرضية الأربعة أيضًا، وذلك لأن الكواكب الصخرية التي تدور في نظامنا الشمسي قريبة نسبيًا من الشمس.



443 Views