القيمة الغذائية للزبادي كامل الدسم

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 20 نوفمبر, 2021 4:00
القيمة الغذائية للزبادي كامل الدسم


القيمة الغذائية للزبادي كامل الدسم، والقيمة الغذائية للزبادي خالي الدسم، وفوائد الزبادي كامل الدسم، وهل الزبادي يزيد الوزن؟، وأضرار الزبادي كامل الدسم، وهل الزبادي كامل الدسم يحرق الدهون؟ نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

القيمة الغذائية للزبادي كامل الدسم

يقدم الزبادي البروبيوتيك والفيتامينات والمعادن، وكلها قد تعزز صحة المناعة وتمنع بعض الأمراض المهمة والصعبة، ولذلك عليك تناول الزبادي بصورة يومية وإليك هنا القيمة الغذائية لعبوة من الزبادي كامل الدسم وزنها حوالي 100 جرام:
1. سعرات حرارية 107.
2. مجموع الدهون 2.6 غرام.
3. دهون مشبعة 1.7 غرام.
4. 0.1 غرام من الدهون غير المشبعة المتعددة.
5. 0.7 غرام من الدهون الأحادية غير المشبعة.
6. كوليسترول 10 مجم مليجرام.
7. صوديوم 119 مجم مليجرام.
8. بوتاسيوم 398 مجم مليجرام.
9. كربوهيدرات إجمالية 12 جرام.
10. السكريات 12 غرام.
11. نسبة الفيتامينات مرتفعة حيث تضم 1.7٪ من فيتامين أ و2.3٪ من فيتامين سي.
12. 24٪ كالسيوم.
13. 0.8٪ حديد.

القيمة الغذائية للزبادي خالي الدسم

يساعد الزبادي خالي الدسم في خفض مستوى هرمون الكورتيزول في الجسم، بالإضافة إلى حرق الدهون، كما يمكن استخدامه كوجبه متكاملة بعد التمارين الرياضية، فهو يحتوي على:
1. السعرات الحرارية 73 جرام.
2. الدهون 0.3 غرام.
3. 0.2 غرام من الدهون المشبعة
4. 0.1 غرام من الدهون الأحادية غير المشبعة.
5. 1٪ كوليسترول 3.4 مليجرام.
6. 4٪ صوديوم 100 ملليغرام.
7. 9٪ بوتاسيوم 301 مجم مليجرام.
8. 4٪ إجمالي الكربوهيدرات 13 جرام.
9. السكريات 13 غرام.
10. 6.6 غرام بروتين.
11. 0.2٪ فيتامين أ.
12. 3.1٪ فيتامين سي.
13. 19٪ كالسيوم.
14. 1.1٪ حديد.

فوائد الزبادي كامل الدسم

1. الزبادي مصدر للبروبيوتك ومعزز للهضم
يعد الزبادي مصدرًا غنيًا بمادة البروبيوتيك، وهي البكتيريا النافعة التي تتواجد بشكل طبيعي داخل الأمعاء والجهاز الهضمي، وكلما كان توازن بيئة البروبيوتك سليمًا كلما كانت عمليات الهضم أسهل، حيث إن تناول الزبادي من أكثر الطرق شيوعًا لاستهلاك البروبيوتيك، والتي أشارت عدد من الدراسات إلى فوائدها والتي تشمل: تعزيز صحة جهاز المناعة، المساعدة في التحكم بالوزن، تقليل خطر الإصابة بالسرطان، تعزيز امتصاص بعض المعادن والفيتامينات.
2. الزبادي بديل آمن للمصابين بحساسية الحليب
عدم تحمل اللاكتوز هي مشكلة قد يعاني منها العديدون اتجاه الحليب ومشتقاته، وينتج عنها أعراض تشمل آلام البطن والمغص والغازات والنفخة والإسهال، إلا أن اللبن الزبادي يعد مختلفًا عن الحليب بكونه لا يسبب هذه الأعراض لمن يتناولونه، ويعود ذلك إلى كون منسوب اللاكتوز في اللبن منخفض، ووجود البكتيريا فيه يساعد على الهضم، وعادة عند تحويل الحليب إلى لبن فإن سكر اللاكتوز يتحول إلى حامض اللبنيك، لذا ننصحك بتجربة ربع كوب زبادي لتعرف ردة فعل جسمك تجاهه، وإن ارتحت على نوع معين منه تستطيع أن تعتمده كبديل لحصص الحليب، وبحيث لا يقل عن كوبين يوميًا.
3. الزبادي مصدر للكالسيوم ومحارب لهشاشة العظام
تعد منتجات الألبان والزبادي أحد أفضل مصادر الكالسيوم، التي تقدم الفوائد الآتية: يلعب دورًا رئيسًا في تعزيز صحة العظام والأسنان، يعد عنصرًا مهمًا يدخل في عملية تخثر الدم والتئام الجروح، يساعد في الحفاظ على ضغط دم طبيعيًا، ولا بدّ من التنويه إلى أهمية إقران الأطعمة الغنية بالكالسيوم مع مصدر من فيتامين (د)، إذ يساعد هذا الأمعاء الدقيقة على امتصاص الكالسيوم.

هل الزبادي يزيد الوزن؟

يعد الزبادي بجميع أنواعه من الأطعمة التي تساعد في زيادة الوزن لمن يرغب بذلك، وبالأخص الزبادي كامل الدسم، كما يوفر الزبادي مجموعة متنوعة من البروتينات والمغذيات، ومن الممكن إضافة بعض الفواكه أو المكسرات إليه من أجل زيادة وتعزيز دوره في زيادة الوزن.

أضرار الزبادي كامل الدسم

1. حساسية اللبن
حيث تحتوي منتجات الحليب على الكازين ومصل اللبن، وهي بروتينات تسبب التحسس لمجموعة من الأفراد، وتناول الزبادي ومنتجات الألبان بشكل يومي يزيد من فرص الإصابة بتلك الحساسية التي تؤدي للإصابة بالعديد من الأعراض المزعجة مثل التورم، والانتفاخ، وتهيج الجلد، وارتفاع حرارة الجسم وضيق التنفس.
2. حموضة المعدة
بالرغم من أن تناول الزبادي يساعد البعض على هضم الطعام، إلى أن الإفراط في تناوله بشكل يومي قد يتسبب في زيادة أحماض المعدة، مما يساهم في ارتجاع الأحماض ثانية إلى المريء، ويعطي شعور بحرقة المعدة، فضلًا عن عن الإصابة بالانتفاخات، والتي تؤدي إلى التقلصات المعوية.
3. عدم تحمل اللاكتوز
تناول منتجات الألبان وخاصة الزبادي بشكل يومي يتسبب في الإصابة بعدم تحمل اللاكتوز وهي حالة يفتقر الجسم فيها إلى اللاكتاز وهو الإنزيم اللازم لتفكيك اللاكتوز، وهو السكر الموجود في الحليب، ويؤدي إلى أعراض الجهاز الهضمي المختلفة مثل آلام البطن، والانتفاخ، والإسهال.
4. السكري
تحتوي العديد من أنواع الزبادي على كميات عالية من السكر المضاف، خاصة تلك المصنفة على أنها قليلة الدسم، ويرتبط تناول السكر الزائد بالعديد من المشاكل الصحية بما في ذلك السكري والذي قد يؤدي بدوره للإصابة بالسمنة، ومع تناول تلك المنتجات بشكل يومي يرفع ذلك خطر الإصابة بتلك المشكلات.
5. الالتهابات
يحتوي الزبادي على بكتيريا حية عند الإفراط في تناوله قد يتسبب ذلك في زيادة فرصة تكاثر تلك البكتيريا المسببة للعديد من المشكلات الصحية مثل الالتهابات الجلدية، وتسوس الأسنان، خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف في المناعة مثل الأطفال، وكبار السن، وغيرهم ممن يعانون من إحدى المشكلات المناعية.

هل الزبادي كامل الدسم يحرق الدهون؟

من المعروف أنّ الزبادي له فوائد عديدة ومن ضمنها أنه يغير من قدرة الجسم على حرق الدهون، ما يجعله يفقد الدهون ويحتفظ بالعضلات، هذا ما أثبتته الدراسة الحديثة، حيث وجد أنّ الأفراد الذين تناولوا الزبادي سواء كامل أو خالي الدسم قد فقدوا أوزاناً أكبر بكثير مما فقده آخرون، كانوا يتبعون حمية قليلة السعرات فقط.
حيث فقد من أكلوا الزبادي 22 % من أوزانهم، و61 % من دهون الجسم الإجمالية، و81 % من الدهون الموجودة في منطقة البطن أكثر من المجموعة التي لم تتناول الزبادي، واكتفت بحمية قليلة السعرات، وذلك في فترة 12 أسبوعاً.



643 Views