القيمة الغذائية للزبادي قليل الدسم

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 4 ديسمبر, 2021 9:24
القيمة الغذائية للزبادي قليل الدسم


القيمة الغذائية للزبادي قليل الدسم وما هي القيمة الغذائية للزبادي كامل الدسم وما القيمة الغذائية للزبادي اليوناني كذلك سنذكر فوائد الزبادي وما هي أضرار الزبادي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

القيمة الغذائية للزبادي قليل الدسم

يحتوي زبادي قليل الدسم على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة، وهي:
1-السعرات الحرارية 99
2- 4٪ دهون مشبعة 0.7 غرام
3-الدهون 1.2 غرام
4- 0 غرام من الدهون غير المشبعة المتعددة
5-كوليسترول 5 مجم مليجرام
6-. 1٪ فيتامين سي
7- 11٪ كالسيوم
8- الكربوهيدرات 19 جرام
9-الياف غذائية 0 غرام
10-السكريات 19 غرام
11-بروتين 4 غرام
12-صوديوم 53 مليجرام
13-بوتاسيوم 177 مجم مليجرام
14- 0.8٪ فيتامين أ
15- 0.3٪ حديد

القيمة الغذائية للزبادي كامل الدسم

يقدم الزبادي البروبيوتيك والفيتامينات والمعادن، وكلها قد تعزز صحة المناعة وتمنع بعض الأمراض المهمة والصعبة، ولذلك عليك تناول الزبادي بصورة يومية وإليك هنا القيمة الغذائية لعبوة من الزبادي كامل الدسم وزنها حوالي 100 جرام:
1-دهون مشبعة 1.7 غرام
2- 0.1 غرام من الدهون غير المشبعة المتعددة
3- 0.7 غرام من الدهون الأحادية غير المشبعة
4-كوليسترول 10 مجم مليجرام
5-صوديوم 119 مجم مليجرام
6-سعرات حرارية 107
7-مجموع الدهون 2.6 غرام
8-بوتاسيوم 398 مجم مليجرام
9- 1.7٪ فيتامين أ
10- 2.3٪ فيتامين سي
11-كربوهيدرات إجمالية 12 غرام
12-ألياف غذائية 0 غرام
13-السكريات 12 غرام
14- 8.9gram بروتين
15- 24٪ كالسيوم
16- 0.8٪ حديد.

القيمة الغذائية للزبادي اليوناني

1-السعرات الحرارية
وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، تحتوي حاوية واحدة من الزبادي اليوناني العادي الخالي من الدسم على 92 سعرة حرارية، وبالتالي يعتبر من الأطعمة الجيدة لفقدان الوزن
2- الكربوهيدرات
تحتوي حاوية واحدة من الزبادي اليوناني العادي الخالي من الدسم (156 جرامًا) على 5 جرام من الكربوهيدرات. يحتوي على 5.1 جرام من السكر.
3-الفيتامينات و المعادن
الزبادي اليوناني غني بالفيتامينات والمعادن. تحتوي العلبة الواحدة على 10.7 ملليجرام من المغنيسيوم، و 136 ملليجرامًا من الفوسفور، و 141 ملليجرامًا من البوتاسيوم، و 15 ملليجرامًا من الكولين. كما أنه يحتوي على 111 ملليغرام من الكالسيوم.
يساعد المغنيسيوم في العديد من الوظائف مثل إنتاج الطاقة وتكوين البروتين، بينما يلعب البوتاسيوم دورًا حيويًا في وظيفة الجهاز العصبي وتقلص العضلات.
يساعد الفوسفور في نمو العظام ووظيفة غشاء الخلية الطبيعية. كما يساعد الكولين، وهو فيتامين B، في العمليات البيولوجية مثل نقل الدهون والكوليسترول، وكذلك استقلاب الطاقة.
5-الدهون
يوجد أقل من 1 جرام من الدهون في الزبادي اليوناني العادي الخالي من الدسم.

فوائد الزبادي

1-صحة العظام
يتكون الزبادي من جرعات كبيرة من الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم وله تأثير مضاد للالتهابات على الجسم، الكالسيوم والمغنيسيوم ضروريان للحفاظ على صحة العظام والأسنان. كما أن فوائد الزبادي جيدة للأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام والتهاب المفاصل والروماتيزم، كما يمنع الإصابة بهشاشة العظام في النساء بعد انقطاع الطمث.
يمنع الالتهابات المهبلية تلاحظ عادة العدوى المهبلية بسبب المبيضات candida في النساء المصابات بداء السكري، ومن فوائد الزبادي أن الاستهلاك اليومي من الزبادي يقلل من مستويات الحموضة في القناة المهبلية ويمنع التهاب المبيضات.
2-تحسين الهضم
من أهم فوائد الزبادي أنه بسبب وجود سلالات بكتيرية نشطة في الزبادي، فمن السهل هضمها، في الواقع إن البروبيوتيك probiotics في الزبادي، الذي تنتجه بكتيريا حمض اللاكتيك الموجودة فيه، يساعد في تخفيف الإمساك والإسهال وسرطان القولون ومرض الأمعاء الالتهابي، وحتى العدوى بالبكتيريا المسببة للقرحة المعوية pylori H، مما قد يؤدي في النهاية إلى سرطان المعدة.
يساعد في التحكم في الوزن تشير الدراسات إلى أن تناول الزبادي يساعدك على الشعور بالشبع، ونتيجة لذلك يمكنك تجنب الإفراط في تناول الطعام، وهذا لا يساعد فقط في الحفاظ على الوزن ولكن أيضًا يقلل من الدهون في البطن.
3-علاج الربو
مع خصائصه المضادة للالتهابات، يمكن أن يساعد الزبادي في تخفيف أعراض الربو، فالبروبايوتكس في الزبادي يقلل بشكل كبير من فرص نوبات الربو القاتلة في الأشخاص الذين يعانون من النشاط البدني، وهذا يقلل من أعراض مثل ضيق في التنفس، والسعال، وشد الصدر في مرضى الربو.
4-تعزيز وظيفة الدماغ
الزبادي مصدر غني من البروبيوتيك الذي يعزز المزاج والوظيفة المعرفية، كما يعالج الاضطرابات العصبية مثل مرض باركنسون، ومرض الزهايمر، والتوحد، كما أن الزبادي مصدر غني للبوتاسيوم الضروري لصحة الأعصاب ويحافظ أيضًا على توازن السوائل في الجسم.

أضرار الزبادي

1-الالتهابات
الزبادي من منتجات الحليب التي يتم صنعها بطريقة معينة، ويحتوي على نسبة بسيطة من البكتريا الحية التي لا تسبب أي مشكلة صحية، ولكن في حالة الإفراط في تناول الزبادي قد تتجمع هذه البكتيريا في الجسم، وتتحول بكتيريا ضارة تسبب حدوث التهابات في أماكن متفرقة من الجسم، وخاصة إذا كان الشخص يعاني من نقص في مناعة الجسم مثل كبار السن.
2-حساسية اللبن
يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه الألبان ومنتجات الألبان وذلك بسبب الكازين ومصل اللبن وهما العنصرين المسؤولين عن ظهور أعراض الحساسية على الكثير من الأشخاص.
زيادة استهلاك الحليب ومشتقاته بشكل يومي ومستمر يؤدي لزيادة فرص الإصابة بهذه الحساسية التي تسبب الكثير من الأعراض المزعجة مثل تورم في الجسم، ظهور حبوب وبقع متفرقة، أعراض أكثر خطورة مثل صعوبة في التنفس والحمى.
3-حموضة المعدة
قد تبدو هذه المشكلة صعبة التصديق عن الزبادي حيث أن الجميع يستخدمه في تسهيل عملية الهضم، وفي علاج حموضة المعدة، كل هذه المعلومات صحيحة، ولكن الشيء الذي يزيد عن حده ينقلب لضده مفعوله، لذلك فإن زيادة تناول الزبادي بشكل مفرط يسبب في زيادة إفراز المعدة للأحماض، فتعود الأحماض الزائدة مرة أخرى إلى الأمعاء ويشعر الشخص بحرقة في المعدة.
بالإضافة إلى ذلك فهو يؤثر على الجهاز الهضمي فيؤدي لحدوث انتفاخ في البطن، أو انقباض في المعدة.
4-مرض السكري
يعتقد البعض أن الزبادي هو أفضل اختيار صحيح لمرضي السكر والرجيم، ولكنه يبقى اختيار صحيح في حالة عدم الإكثار منه وتناوله بشكل يومي، حيث يحتوي الزبادي على نسبة كبيرة من السكر وخاصة هذه المنتجات منزوعة الدسم.
وبسبب نسبة السكر الكبيرة تشكل زيادة هذه المنتجات إلى ارتفاع فرص الإصابة بمرض السكري، كما أنها تسبب زيادة الوزن في كثير من الحالات، لذلك يجب التحكم في الكمية التي يتم تناولها يوميا للمحافظة على مستوى السكر الطبيعي في الجسم.



424 Views