القيمة الغذائية للبن الرائب كامل الدسم

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 31 أغسطس, 2021 7:27
القيمة الغذائية للبن الرائب كامل الدسم


القيمة الغذائية للبن الرائب كامل الدسم وما هي فوائد اللبن الرائب كامل الدسم وما هي السعرات الحرارية في اللبن الرائب كامل الدسم وكذلك سنتحدث عن سعرات اللبن الرائب كامل الدسم كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

القيمة الغذائية للبن الرائب كامل الدسم

سنقدم القيمة الغذائية لكوب واحد يحتوي على 250 جرام من اللبن الرايب كامل الدسم.
يحتوي الرايب على:
1-القيمة الغذائية للسكريات داخل اللبن الرايب تكون 12 جرام، ولكن عن الكالسيوم ويعتبر هو أكبر النسب لأنه مغذي للجسم والعظام على السواء فتكون النسبة 300 ملي جرام
ومن المعروف أن الكربوهيدرات من المواد التي لها نسبة 12 جرام في اللبن الرايب.
2- البروتينات ويكون معدل القيمة الغذائية فيه 8 جرامات، إما عن نسبة الدهون فتكون متساوية مع البروتينات بمعدل 8 جرامات وهكذا نكون أدركنا عدد السعرات الحرارية في الرايب.
3-مادة البوتاسيوم الموجودة في اللبن الرايب تكون بمعدل 319 جرام، ولذا معدل الكوليسترول أصبح 24 ملي جرام.

ما هي فوائد اللبن الرائب كامل الدسم

يحتوي اللبن الرائب على العديد من فوائد اللبن الرائب نظرًا لما يحتوي عليه اللبن الرائب من معادن ومواد غذائية؛ فقد اكتسب العديد من الفوائد للجسم، ومن أبرز فوائد اللبن الرائب الصحية ما يلي:
1-تعزيز إنقاص الوزن
ذلك من خلال تسريع الشعور بالشّبع، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة مرتفعة من البروتينات وعدد سعرات حرارية منخفض إلى حدٍ ما، مما يفيد في تعزيز إنقاص الوزن.
2- تعزيز جهاز المناعة في الجسم
نتيجة احتواء اللبن الرائب على البروبيوتك، والتي تلعب دورًا مهمًا في تعزيز قوة جهاز المناعة وقدرته على الوقاية من الأمراض وتسريع الشفاء من الالتهابات، كما أنَّ البروبيوتك تساعد في علاج المصاب بداء الأمعاء الالتهابي؛ ذلك من خلال تغيير نوعية البكتيريا النافعة في الأمعاء، وتقليل استجابة جهاز المناعة، مما يقلل من الالتهاب.
3-الوقاية من هشاشة العظام
يحتوي اللبن على نسبة مرتفعة من الكالسيوم والبروتين والبوتاسيوم والفوسفور، والشركات المُصنّعة تضيف فيتامين د إلى بعض أنواع اللبن الرائب، وكل هذه العناصر مهمة لبناء العظام، وتناوله بانتظام يساعد في الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام
4-تحسين صحة الجهاز الهضمي
هذا بسبب دور اللبن الرائب في تحسين البكتيريا الموجودة في الأمعاء، والوقت الذي يستغرقه الطعام في الجهاز الهضمي حتى يهضمه، ورفع مناعة الجسم، كما يسهم أكله في علاج المصابين ببعض أمراض الجهاز الهضمي؛ مثل: الإمساك، والإسهال، والقولون العصبي، وسرطان القولون، والتهابات الأمعاء، وعدم تحمل اللاكتوز، لكن ما تزال هناك حاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث؛ للتأكد من فاعليته بدقة.
5-غني بالعناصر الغذائية
يحتوي اللبن الرائب على مجموعة كبيرة من العناصر والمعادن الضرورية لصحة الجسم؛ مثل: الكالسيوم الضروري لصحة العظام والأسنان، والفيتامينات؛ مثل: فيتامين ب12 والريبوفلافين الضرورية لصحة القلب، ومجموعة واسعة من المعادن؛ مثل: الفسفور والمغنيسيوم والبوتاسيوم، والتي تلعبُ دورًا مهمًا في تنفيذ العديد من العمليات الحيوية في الجسم؛ مثل: تنظيم ضغط الدم، وعملية التمثيل الغذائي، وبناء العظام.
6-غني بالبروتينات
يُعدُّ اللبن مصدرًا رائعًا للبروتينات؛ فكل 200 غرام منه تحتوي على 12 غرامًا من البروتين، وهذا العنصر له العديد من الفوائد في الجسم؛ ومنها: زيادة سرعة التمثيل الغذائي، وتقليل الشهية.
7-تعزيز صحة القلب
يمتلك الزبادي الدهون المشبعة، والتي ترفع من مستوى الدهون الجيدة HDL في الدم، ويساعد في خفض ضغط الدم، وقد ارتبط ارتفاع الدهون الجيدة وخفض ضغط الدم بتحسين صحة القلب وخفض خطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة.

السعرات الحرارية في اللبن الرائب كامل الدسم

هذه هي الكميات الكربوهيدرات من 1 كوب (8 أوقية السوائل) مما يلي ، وفقا لقاعدة وزارة الزراعة الأمريكية:
1-الحليب الكامل: 11.4 جرام من الكربوهيدرات
2- 1٪ من الحليب: 11.6 جرام من الكربوهيدرات
3- 2٪ حليب: 11.7 جرام من الكربوهيدرات
4-كريم ثقيل: 6.6 جرام من الكربوهيدرات
5-اللبن: 11.7 جرام من الكربوهيدرات
6-حليب الماعز: 10.9 جرام من الكربوهيدرات
7-النصف والنصف: 10.4 جرام من الكربوهيدرات
8-كريم خفيف : 7.1 جرام من الكربوهيدرات
9-الحليب المتبخر (المعلب): 25.3 جرام من الكربوهيدرات
10-الحليب الخالي من الدسم: 11.9 جرام من الكربوهيدرات

استخدامات اللبن الرائب

1-المش
ينفعك اللبن الرائب في صنع المِش، فقط قومي بتصفية اللبن من المياه الزائدة، وضعي عليه ملح وشطة وكمون، وقومي بشراء مِش من السوبر ماركت ثم ضعيهم على بعض وضعي معهم فلفل أحمر، وسيكون أطيب في الطعم.
2- العجائن
يستخدم اللبن الرائب بشكل أساسي في العجين، فقومي بوضعه بدلا من اللبن السائل وستلاحظين أن لا فرق بينهما، فاخلطيه بالدقيق والسمن لإنتاج العجين كالقرص والمخبوزات والبيتزا وغيرها.
3-جبن قريش
من الممكن أن تستفيدي من اللبن الرائب في تحويله إلى جبن، رشي عليه ملح وزعتر أو زيت زيتون وضعيه في شاش قماس واربطيها جيدا حتى يصفي كل المياه وسيكون جبنة شهية.
4-زبادو
وهو منتج يتم شرائه من السوبر ماركت، ومن الممكن أن تستخدمي اللبن الرائب في صنعه بالمنزل، اضربيه جيدا في “الكيتشن ماشين” مع حبات من الفواكهة، حسب اختيارك، موز أو فراولة أو مانجو.
5-صنع الحلويات
يستخدم اللبن الرائب في صنع كيك الزبادي والرواني.
6-جبن كريمة
بعد تصفية اللبن من الممكن أن تضعيه في “الكيتشن ماشين”، وضيفي قليل من الماء العادي وملعقتين زبدة ونصف كوب قشطة واضربيهم.



1097 Views