القيمة الغذائية في البطاطا المشوية

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 10 يوليو, 2021 7:32
القيمة الغذائية في البطاطا المشوية


القيمة الغذائية في البطاطا المشوية، والسعرات الحرارية في البطاطا الحلوة المشوية، والسعرات الحرارية في البطاطس وفوائد البطاطا المشوية للجسم، كل ذلك يجب أن تعرفه المرأة جيدا عندما تحضر وجبة غذائية بيها بطاطا مشوية لأسرتها، لذلك هذا ما سوف نتحدث عنه في تلك المقالة.

القيمة الغذائية في البطاطا المشوية

تحتوي البطاطا الحلوة على قيمة غذائية عالية ونسبة قليلة من السعرات الحرارية فتناول 100 غرام من البطاطا الحلوة المطبوخة أو المسلوقة تحتوي على:
– 76 كالوري.
-37 مجم من البروتين .
-0.14 مجم من الدهون .
-17.72 مجم من الكربوهيدرات .
-27 مجم من الكالسيوم .
-0.72 مجم من الحديد .
-0.17 مجم من فيتامين ب .
-6 ميكروجرام من حمض الفوليك .
-10.8 مجم من الكولين .
-15740 وحدة دولية من فيتامين أ .
-0.94 مجم من فيتامين E
-2.1 ميكروجرام من فيتامين ك .
-263 ملجم من الصوديوم .
-12.8 ملجم من فيتامين ج .
– 15740 وحدة دولية من فيتامين أ .
-77.62 من مجمل السعرات الحرارية منها 70.88 من السعرات الحرارية من الكربوهيدرات و 1.26 سعرات حرارية من الدهون , -5.48 سعرات حرارية من البروتين .
– 0.58 مجم من حمض البانتوثنيك .
-12.8 مجم من فيتامين ج .
– 0.06 مجم من الثيامين . 0.05 مجم من الريبوفلافين .
-0.54 مجم من النياسين .

السعرات الحرارية في البطاطا الحلوة المشوية

تساوي تقريباً 112 سعر حراري، تنقسم إلى:-
-البروتين 2.04 جرام
-الدهون 0.07 جرام
-الكربوهيدرات 26.16 جرام
هنا نتحدث عن الثمرة الواحدة بطول 13 سم، لنسهل عليكم التقدير، وبحسبة أخرى نقول أن السعرات الحرارية في محتوى كوب من البطاطا المشوية تساوي 114 سعر حراري.

السعرات الحرارية في البطاطس

1- السعرات الحرارية في البطاطس المخبوزة:
السعرات الحرارية في البطاطس المخبوزة تحتوي البطاطس المخبوزة التي تزن 49 جرام أو نصف كوب على 94 سعرة حرارية، و 21 جرام من الكربوهيدرات، و 2 جرام من البروتين، و 2 جرام من الألياف.
2-السعرات الحرارية في البطاطس المقلية وشرائح البطاطس “الشيبسي”
للأسف فإن معظم الأشخاص يتناولون البطاطس في شكل شرائح “شيبسي” أو كبطاطس مقلية، وهذه الأشكال من البطاطس تمثل مصدرًا أكثر تركيزًا للسعرات الحرارية، كما أنها تحتوي على نسبة أعلى من الدهون وقد لا تشكل الخيار الأكثر صحة لنظامك الغذائي.
تحتوي الوجبة الواحدة من رقائق البطاطس “الشيبسي” التي تبلغ حوالي 10 إلى 15 رقاقة على 149 سعرة حرارية و 10 جرامات من الدهون و 15 جرام من الكربوهيدرات و 2 جرام من البروتين.
10 أصابع من البطاطس المقلية تحتوي على 123 سعرة حرارية، و20 جرام من الكربوهيدرات، و2 جرام من البروتين وحوالي 2 جرام من الألياف.

فوائد البطاطا المشوية للجسم

1-الوقاية من الأمراض السرطانية:
لقد انتشرت في الآونة الأخيرة الإصابة بالأورام كأنها دور أنفلونزا, بعدما كان تعداد الإصابة بهذه الأمراض الخبيثة ضئيل جدا, ومن أهم الأسباب المؤدية لذلك هو تلوث الأغذية سواء بالتلف أو احتوائها على مواد كيميائية ضارة, وبما أن هذا المرض عدو والانتصار عليه يتطلب المحاربة بنفس السلاح وهو الغذاء فإننا يمكن أن نرشح البطاطس المشوية كمحارب قوي ضد السرطان فعززنا هذا الاختيار بالآتي:
-احتواء البطاطس على فيتامين c بنسبة كبيرة تعمل عمل مضادات الأكسدة القوية بالإضافة إلى الفلافونويد العنصر الساحق لأي تراكمات غير طبيعية في المعدة أو القولون أو الأمعاء, ويعمل على تجديد حيوية الخلايا باستمرار, يدعم التخلص من السموم في الجسم مما لا يتيح فرصة هجوم أي ورم داخل الجسم
-نظرا لأن عملية الشوي تخلص الثمرة من جميع السعرات الحرارية الموجودة بها, لا تتراكم الدهون في الجسم خاصة على الكبد أو الرحم عند الأنثي لأنه إذا حدث تراكم لها تتحول هذه التجمعات إلى أورام حميدة قد تتطور إلى خبيثة في المستقبل القريب, ولكن يجب التنويه على أن هذه الفائدة تكمن في تناول البطاطس المشوية دون ضبط أو تقليل نسبة السكر والملح والدهون في الأطعمة الأخرى.
-مفيد جدا للسيدات حيث يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي.
2-تحسين وظائف الجهاز الهضمي كافة:
بما أن الشوي يحافظ على القيمة الغذائية لثمرة البطاطس, إذا البطاطس المشوية تحتوي على العديد من العناصر( النحاس, البوتاسيوم, المنجنيز, الفوسفور) وأيضا بعض الفيتامينات( فيتامينc , فيتامين (D ومجموعة من مضادات الأكسدة, كل هذه المحتويات تعمل على رفع كفاءة الجهاز الهضمي كما يلي:
-زيادة التمثيل الغذائي بصورة جيدة, مما يرفع نسبة الاستفادة من العناصر الموجودة في الغذاء لكي تساعد في بناء الخلايا الجديدة باستمرار ولا تعطي فرصة لغزو الخلايا العشوائية التي تسبب الأورام.
منع تكوين الجذور الحرة في المعدة أو القولون.
-القضاء على البكتريا الموجودة في الأمعاء.
-الوحش المخيف بالنسبة لمعظم الناس هو الحموضة, لدرجة أنهم يمنعون أنفسهم من بعض الوجبات الشهية خوفا منها, ولكن بالحرص على إدخال البطاطس المشوية في الوجبات الغذائية تقل الإصابة بالحموضة بنسبة كبيرة قد تكاد.
3- سمة واحدة تؤدي إلى العديد من الفوائد:
تحتوي البطاطس المشوية العالية القيمة الغذائية على عنصر البيتا كاروتين الذي يقوم بعمل ضبط عام للجسم وتتمثل أهميتها في الآتي:
-تحسين صحة القلب وضخ الدم بمعدل كافي إلى جميع أعضاء الجسم, مما يحمي من خطر الإصابة بالجلطات القلبية وكذلك الدماغية.
-تناول البطاطس المشوية في فترة ما بعد الشباب يحمي من أعراض الشيخوخة مثل الزهايمر أو الاضطرابات العقلية.
-يساعد في توازن هرمونات ضبط المزاج وتحسين النفسية كما يقلل من الاكتئاب.
-له أثر بالغ في تجديد خلايا البشرة وزيادة نضارتها.
-يقوي شبكية العين مما يساعد على الرؤية بوضوح والتمتع بنظر جيد حتى بعد تقدم السن.



1071 Views