القولون العصبي وأعراضه

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 6 أغسطس, 2022 10:10
القولون العصبي وأعراضه


القولون العصبي وأعراضه و هل القولون العصبي خطير و أعراض القولون العصبي النفسية و شكل البراز في القولون العصبي، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

القولون العصبي وأعراضه

متلازمة القولون المتهيج من الاضطرابات الشائعة التي تصيب الأمعاء الغليظة. تشمل مؤشرات المرض والأعراض تقلصات وألم البطن والانتفاخ والغازات والإسهال أو الإمساك أو كليهما. تحتاج متلازمة القولون المتهيج لعلاج طويل المدى، حيث إنها مرض مزمن.
تظهر مؤشرات وأعراض حادة على عدد قليل فقط من المصابين بمتلازمة القولون المتهيج. يتمكن البعض من السيطرة على الأعراض من خلال الالتزام بنظام غذائي ونمط حياة متزن، وتجنب التعرض للتوتر. ويُمكن علاج الأعراض الأكثر شدة عن طريق الأدوية والاستشارة الطبية.
لا تُغيِّر متلازمة القولون المتهيج من طبيعة أنسجة الأمعاء، ولا تزيد من احتمالية إصابتك بسرطان القولون والمستقيم.
الأعراض
تتباين مؤشرات وأعراض متلازمة القولون المتهيج من شخص لآخر، ولكنها تستمر عادةً لفترة طويلة. وتشمل الأعراض الأكثر شيوعًا:
-ألم البطن أو تقلصات أو انتفاخ متعلق بالتغوط
-تغيرات في شكل التغوط
-تغيرات في عدد مرات التغوط
-وهناك أعراض أخرى غالبًا ما تكون ذات صلة، وتشمل الانتفاخ أو تزايد الغازات أو وجود مخاط في البراز.

هل القولون العصبي خطير؟

إجابة هذا السؤال باختصار هي “لا”، فالقولون العصبي بحد ذاته لا يعد مشكلة طبية خطيرة، وغالبًا ما تكون الأعراض الظاهرة على المريض مجرد أعراض طفيفة لا أكثر. وهذه بعض الأعراض التقليدية للقولون العصبي: الإمساك، والإسهال، وألم البطن.
قد لا يحتاج مريض القولون العصبي للخضوع لأي علاج طبي لا سيما إذا ما كانت الأعراض الظاهرة لديه طفيفة، ولكن قد يستدعي الأمر استشارة الطبيب للحصول على توصيات وعلاج إذا ما كانت أعراض القولون العصبي الظاهرة حادة وشديدة.
على الرغم من أن القولون العصبي هو حالة مزمنة لا علاج لها، إلا أن القولون العصبي:
-ليس مرضًا قاتلًا، كما أن المضاعفات الصحية التي قد يسببها لا تعد خطيرة.
-لا يرفع من فرص الإصابة بمرض السرطان.
-لا يلحق الضرر بالأغشية الداخلية للقناة الهضمية.
-من الممكن السيطرة عليه دون أي علاج أحيانًا، أو قد تساعد بعض التغييرات الحياتية والأدوية في تحسين جودة حياة مريض القولون العصبي.

أعراض القولون العصبي النفسية

أعراض القولون العصبي النفسي عند النساء:
-الألم الشديد أثناء فترة الحيض.
– الإصابة بمتلازمة ما قبل الطمث.
-الأرق الشديد، وعدم القدرة على النوم.
-هبوط أعضاء الحوض بما في ذلك المثانة والرحم والمستقيم. يحدث بسبب ضعف في الأنسجة الداعمة لأعضاء الحوض.
-آلام الحوض المزمنة.
-آلام أثناء الجماع ونقص الرغبة الجنسية.
أعراض القولون العصبي النفسي عند الرجال:
-يكون الرجال أكثر عرضة للإصابة بالإكتئاب نتيجة مرض القولون العصبي.
-تزايد ضربات القلب.
-الحموضة الشديدة في المعدة والتشجؤ باستمرار؛ والتشجؤ هو أحد محاولات الجسم للتخلص من الهواء الزائد من الجزء الهضمي العلوي.

شكل البراز في القولون العصبي

يكشف تناسق شكل البراز مدى صحة القولون.. فأفضل وأسهل تناسق للبراز هو أن يكون ناعم، مثل معجون الأسنان.٢ كيف تحقق ذلك؟! استشارة هتقولك كل المعلومات اللي محتاج تعرفها، بس الأول نفهم كيف يكون القولون مسؤول عن تناسق البراز.
يعتمد تناسق البراز على العديد من الأشياء، بما في ذلك:
-مدة بقاء البراز في القولون: تختلف سرعة تحرك الطعام عبر الجهاز الهضمي، اعتماداً على نوع الطعام.. يمكن أن تستغرق العملية في المتوسط من يوم إلى ثلاث أيام، حيث أن ٩٠٪ من هذا الوقت يكون في القولون.
-كم من الماء والسوائل يتم امتصاصهم: تساعد كمية السوائل التي تحتوي على ماء، عصير أو مشروبات منزوعة الكافيين على تحديد كيف يكون البراز ضعيفاً ومدي سهولة طرده.٢ إذا لم يكن لدى القولون ما يكفي من السوائل لامتصاصها، فإن البراز يكون جافاً (صلباً)، مما ينتج عنه صعوبة في تمرير البراز. يحتاج جسم النساء إلى ٢.٢٥ لتر (٩ كوب) من السوائل يومياً، ويحتاج جسم الرجال إلى ٣ لتر (١٢ كوب) من السوائل يومياً.
-كمية الالياف في نظامك الغذائي: الالياف تساعد على تحريك البراز عبر القولون لأنه غير قابل للهضم من قبل جسم الإنسان. بمعنى آخر، تضيف الالياف “حجماً كبيراً” إلى البراز. لذلك من المهم تناول حمية غنية بالألياف، فيتطلب جسم النساء إلى ٢٥ جرام يومياً ويتطلب جسم الرجال إلى ٣٨ جرام يومياً من الالياف للحفاظ على صحة الأمعاء وتحريكها.
-واعتماداً على تلك النقط يختلف تناسق البراز من كتل صلبة (الإمساك)، إلى كتل طرية (ناعمة مثل معجون الأسنان)، إلى براز مائي (الإسهال).



219 Views