القدم كم متر

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 4 ديسمبر, 2021 1:26
القدم كم متر


القدم كم متر، وتحويل القدم المربع إلى متر مربع، وما هي وحدة القدم، وحقائق عن وحدة المتر (m)، وتعريف القياس، ووحدات قياس الطول، والفرق بين استخدام القدم والسنتيمتر، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

القدم كم متر

1. يكون الواحد متر يساوى 3.28 قدم، حيث تعد القدم (بالإنجليزية: Foot)‏ هي وحدة قياس للطول، لا تنتمي إلى نظام الوحدات الدولي، حيث يقاس بها الطول، ويعمل بها في النظام الإنجليزي والأمريكي وغيرهما.
2. تتغير قيمتها من نظام إلى نظام ولكنها تتراوح عموماً ما بين ربع المتر وثلثه.
3. يذكر أن القياس الأكثر شيوعاً للقدم الآن هو وحدة القدم الدولية والتي يبلغ طولها بالتحديد 0.3048 متراً.

تحويل القدم المربع إلى متر مربع

تبرز الحاجة إلى استخدام وحدة القدم المربع في حال حساب مساحات الأراضي لقياسها، فيمكن تحويل القدم المربع إلى متر مربع ومن ثم تحويل المتر المربع إلى باقي وحدات قياس الأراضي والمساحات الزراعية مثل الدونم والهكتار وغيرها، إذ تعادل كل وحدة قدم مربع واحدة 0.0929 من المتر المربع.

ما هي وحدة القدم

القدم من الوحدات القديمة التي كانت يعتمد عليها قديمًا لقياس الطول و المساحة، ولا تنتمي تلك الوحدة إلى نظام الوحدات الدولي si الذي يستخدم في الولايات المتحدة ويضم المتر ويرمز له بالرمز م والكيلو جرام والثانية والأمبير والكلفن والشمعة والمول لذلك تتغير قيمة وحدات القياس من وحدة إلى أخرى ومن نظام إلى نظام أخر ولكن القدم على الأغلب يتراوح ما بين ربع المتر وثلثه القياس هو وحدة القدم الدولية يبلع طوله بالتحديد 0.3048 مترا، يساوي القدم 30.48 سنتمتر ويساوي القدم 144 بوصة مربعة و الياردة المربعة تساوي 9 أقدام و هو يساوي 1296 بوصة مربعة.

حقائق عن وحدة المتر (m)

المتر Metre هو وحدة دولية لقياس المسافة ويعرف على أنه المسافة التي يقطعها الضوء في الفراغ التام في1/299,792,458 ثانية وجاء اللفظ من الكلمة الإنجليزية meter ويعادل المتر تقريباً 39.37 بوصة (3.28 قدم) ويعتبر وحدة القياس الطولية الأكثر استعمالا في العالم.
– فئة التحويل: طول.
– SI وحدة قياسية للطول: متر (m).

تعريف القياس

القياس يعني المعايرة أي: “معايرة شيءٍ مجهول الكميّة، بشيءٍ آخر معلوم الكميّة مسبقًا، ومتّفق عليه قبل إجراء عمليّة المعايرة، وتلك الكميّة المعلومة يُطلق عليها وحدة المعايرة، أو وحدة القياس، وهي يجب أن تتّسم بالثبات والاستقرار”.

وحدات قياس الطول

كانت عملية قياس الأطوال ضرورة منذ قديم الأزل، فكانت تُستخدم وحدات قياس الطول في تقدير: المسافات، الأطوال، المساحات، وغيرها، ويعتبر المتر هو الوحدة الرسمية لقياس الأطوال.
1. واحد متر يساوى 0.001 كيلو متر.
2. واحد متر يساوى 100 سنتيمتر.
3. واحد متر يساوى1000 مللي متر.
4. واحد كيلو متر يساوى 1000 متر.
5. واحد كيلو متر يساوى 100.000 (مائة ألف) سنتيمتر.
6. واحد كيلو متر يساوي 3280.84 قدم.

حوادث نتجت عن أخطاء في وحدات القياس

قد تكمن الإجابة على سؤال ما أهمية وحدات القياس في حياتنا؟، هي باستعراض بعض الحوادث التي نجمت عن أخطاء في وحدات القياس، عبر التاريخ وإلى عصرنا الحالي، حيث أبحرت سفينة حربية سويدية في 10 أغسطس 1628 تدعي فاسا لتغرق بعد أقل من واحد ميل بحري في رحلتها الأولى، تم انتشالها عام 1961 حيث وضعت في متحف مؤقت ثم نقلت إلى متحف يحمل اسمها في ستوكهولم، وبعد دراسة تبين أن سبب غرقها هو خطأ صغير عند بناء السفينة حيث انحرف مركز ثقلها، نتج الخطأ من استعمال مسطرتين واحدة هولندية وأخرى سويدية.
في 23 يوليو 1983 انطلقت طائرة بوينج كندية كانت تحمل على متنها 61 راكبًا متجهة من مونتريال إلي إدمونتون ليكتشف قائدها بعد فترة نقصًا في الوقود، وتمكنت من الهبوط الاضطراري في قاعدة جوية مهجورة، كان أحد أسباب هذا النقص نتج من التباس في وحدات القياس المترية والبريطانية.

تاريخ وحدات القياس

لقد استخدم الإنسان القياس منذ قديم الزمان، وكان وحدات القياس التي يتم استخدامها قديمًا واضحة، ولأنها كانت مأخوذة من جسم الإنسان، مثل الذارع، القدم، الشبر، البوصة وغير ذلك من الوحدات التقليدية، هذه الوحدات أدت إلى وجود نهضة معمارية وحضارية كبرى، ولكن هذه الوحدات كان يعاب عليها أنها غير موائمة للتطور الصناعي الموجود في ذلك الوقت، وقد اختلفت وحدات القياس من دولة إلى أخرى، لهذا كانت الحاجة ملحة لاختراع وحدات قياس معروفة، وتستطيع كل الدول أن تستخدمها مثل المتر ومضاعفاته، وفي عام 1970 طور الفرنسيين استخدام المتر، وبالرغم من ذلك كانت بريطانيا وأمريكا لا زالت تستخدم القدم والذراع في القياسات بالرغم من سلبيات هذه الطريقة.

الفرق بين استخدام القدم والسنتيمتر

من المعروف أن كلًا من القدم والسنتيمتر من وحدات القياس التي يتم الاعتماد عليها في الكثير من البلدان في تقدير الأطوال والارتفاعات المختلفة، ولكن يُذكر أن وحدة القدم تستخدم على نطاق واسع عند الرغبة في قياس بعض الأطوال الكبيرة نوعًا ما مثل ارتفاعات المباني والمنشآت وغيرهم، في حين أن السنتيمتر يُستخدم في قياس الأطوال الصغيرة إلى حد ما مثل أطوال الأشخاص وأطوال اشكال هندسية وغيرهم، حيث يساوي القدم سم فهو يُعادل تقريبًا حوالي 30 سم، ويُعادل ثلث الياردة أيضًا وبعد أن عرفنا القدم كم سم يُذكر أن عملية التحويل سواء من القدم إلى السنتيمتر أو العكس أمر سهل وبسيط جدًا ويُمكن إجراؤه في أي وقت بمنتهى السهولة سواء عبر المعادلات الحسابية أو استخدام أي من أدوات التحويل المباشر عبر شبكة الويب.



521 Views