الفيتامين المسؤول عن جفاف الجلد

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 29 مارس, 2022 2:28
الفيتامين المسؤول عن جفاف الجلد


الفيتامين المسؤول عن جفاف الجلد كذلك سنتحدث عن الفيتامين المسؤول عن بياض البشرة كما سنتحدث عن الفيتامين المسؤول عن تشقق الشفاه وما هو الفيتامين المسؤول عن تشقق الشفاه كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

الفيتامين المسؤول عن جفاف الجلد

1-فيتامين سي:
يدخل في تركيب الكولاجين وتكوين أنسجة الجسم وهو الفيتامين المسئول عن إنتاج الكولاجين وعن نضارة البشرة ونعومتها وبالتالي يؤدي النقص في فيتامين سي إلى حدوث تشقق في الجلد نتيجة الجفاف الحاد الذي يتركه وخصوصًا في فصل الشتاء.
2-فيتامين ج
يعرف هذا الفيتامين بحمض الإسكوربيك حيث يتميز باحتوائه على مادة الكولاجين التي تساهم في المحافظة على البشرة وحماية الجلد من التشققات، إضافة إلى مضادات الأكسدة التي تساهم في حماية البشرة من أشعة الشمس فوق البنفسجية، بالإضافة إلى قدرته على تجديد خلايا الجلد، علماً أنّه من الممكن الحصول عليه من الفلفل الحلو، أو من الحمضيات، مثل الليمون، أو البطاطا الحلوة.
3-فيتامين هـ
يتميز باحتوائه على مضادات الأكسدة، كما يزيد إنتاج الكولاجين في البشرة، مما يساهم في علاج علامات التشقق والتمدد، بالإضافة لمنحه البشرة الرطوبة، ومن الممكن الحصول عليه من الكاجو، واللوز، الأفكادو، وزيت الزيتون، وزيت الكانولا، والسبانخ.
4- فيتامين أ
يتميز باحتوائه على مضادات الأكسدة، ويمكن الحصول عليه من الخس، الطماطم، الجزر، كما يؤدي نقصه إلى جفاف الجلد. فيتامين ب المركب يتميز باحتوائه على مضادات الأكسدة، مما يؤخر ظهور علامات التقدم بالسن، ويمكن الحصول عليه من التفاح، والتين، والبرتقال، والحبوب غير المقشرة، والخوخ المجفف.
5-الأحماض الدهنية
تساهم هذه الأحماض في صنع جدران الخلايا، ويمكن الحصول عليها من الزيوت النباتية، وبعض أنواع الخضار. معدن الزنك يعد من العناصر المهمة للبشرة، حيث إنّه يساعد على إنتاج الكولاجين الذي يؤخر ظهور علامات التقدم بالسن، ويسرع عملية التئام الجروح، كما يحمي البشرة من التشققات، ويمكن الحصول عليه من الدجاج، واللحوم، والحبوب، أو المأكولات البحرية كالمحار.
6-فيتامين ب3
يتميز باحتوائه على مضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من علامات التقدم بالسن، كما تحافظ على صحة خلاياها، ويمكن الحصول عليه من المشمش، والموز، الحلبة.
7- فيتامين ب2
يتميز باحتوائه على مضادات الأكسدة، ويمكن الحصول عليه من الطماطم، والخيار، والبلح، والعنب. فيتامين ب 12 يتميز هذا الفيتامين باحتوائه على مضادات الأكسدة، ويمكن الحصول عليه من الأسماك والكبد، لذا يسبب نقصه تشقق الجلد.

الفيتامين المسؤول عن بياض البشرة

1-فيتامين سي
فيتامين سي يقوم بتفتيح البشرة من خلال تثبيط كمية الميلانين التي تنتجها خلايا الميلانين، عندما يتم تطبيق فيتامين سي بشكل موضعي، يتفاعل مع التيروزيناز، وهو الأنزيم المسؤول عن تحويل الحمض الاميني التيروزين إلى الميلانين، وبالتالي يقلل من كمية التصبغات.
نوع فيتامين سي الذي يفتح البشرة: تعرف الباحثون على ثلاثة انواع من مشتقات فيتامين سي التي تتحول بفعالية إلى حمض ل- اسكوربيك عند تطبيقها على البشرة، مما يشد البشرة، ويجعلها صحية اكثر، ومن ضمنها اسكوربيل جلوكوسيد.
اظهرت الدراسات السريرية ان اسكوربيل جلوكوسيد يساعد على تقليل مظاهر فرط التصبغ مثل بقع التقدم في السن، والكلف التي يصعب علاجها تقليديًا، بالإضافة إلى ذلك، توفر كريمات فيتامين سي مع فيتامين أ والصويا خصائص لتفتيح لون البشرة، بينما يساعد فيتامين ه بشكل خاص على زيادة فعالية فيتامين سي في البشرة.
2-فيتامين ه
فيتامين ه هو مضاد اكسدة يساعد على محاربة اذية الجذور الحرة، وإبطاء عملية التقدم في السن، العديد من منتجات العناية بالبشرة اليوم تضم فيتامين ه، وهو علاج شائع للندوب، وبعض الدراسات اظهرت ان استعمال فيتامين ه يساعد ايضًا على شفاء الجروح، خاصةً في حال استعماله مع فيتامين سي والزنك، ويمكن ان يعالج ايضًا حب الشباب وقرحات الضغط.
3-فيتامين ب12
فيتامين ب12 يمكن ان يحسن صحة البشرة، وقد اظهرت الابحاث ان فيتامين ب يمكن ان يساعد على إنتاج خلايا صحية جديدة، وبعض الدراسات اظهرت ان فوائد فيتامين ب تظهر بشكل اكثر فعالية عند تطبيقه مباشرةً على البشرة.
يساعد حمض الفوليك بتحسين علامات التقدم في السن، ووجدت الابحاث ان تطبيق الكريم الذي يحوي حمض الفوليك والكرياتين لدعم التعبير الجيني للكولاجين وكثافة الياف الكولاجين ، ويميل الكولاجين إلى التدهور مع التقدم في العمر، مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد وترهل الجلد.

الفيتامين المسؤول عن تشقق الشفاه

1-مجموعة فيتامين B
قد يؤدي نقص بعض فيتامينات B لتشقق الشفاه، مثل فيتامينB9 وفيتامين B2 و B6
2-الحديد
هو عنصر مهم لنقل الأكسجين وإنتاج خلايا الدم الحمراء، ويحافظ على صحة الجلد والبشرة ونقصه يؤدي لحدوث التهاب وجفاف في الشفاه والفم، كما يتسبب في شحوب لون الجلد.
3- الزنك
يمكن أن يؤثر نقص الزنك على صحة الجلد، والجهاز المناعي والصحة الإنجابية، وقد يساهم هذا في جفاف وتشقق الشفاه.

تأثير نقص فيتامين د على الشعر

1-مرحلة التراجع عن النمو.
2-مرحلة التنامي.
3-مرحلة الطور النهائي.
4-وجد أن فيتامين د يؤثر على بصيلة الشعر في مرحلة التنامي، حيث يلعب فيتامين د دورًا في تحفيز بصيلات الشعر للنمو، وهذا يعني أن أضرار نقص فيتامين د على الشعر تشتمل على تساقط الشعر وعدم نموه لضعف بصيلات الشعر.
5-كما أشارت أن الأفراد الذين يعانون من داء الثعلبة (مرض من أمراض المناعة الذاتية) لديهم نقص واضح بمستويات فيتامين د في الجسم، حيث لُوحظ أن الأشخاص الذين لا يعانون من داء الثعلبة ولكن لديهم تساقط واضح بشعرهم لديهم مستويات منخفضة من فيتامين د.



268 Views