الفيتامينات للحامل في الشهور الأولى

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 23 يوليو, 2022 3:07
الفيتامينات للحامل في الشهور الأولى


الفيتامينات للحامل في الشهور الأولى نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل فيتامينات للحامل في الشهر الثالث ومتى تؤخذ الفيتامينات للحاملثم الختام فيتامين A للحامل في الشهور الأولى تابعوا السطور القادمة لتفاصيل أكثر.

الفيتامينات للحامل في الشهور الأولى

– فيتامين د
يساعد تناول فيتامين د الكافي أثناء الحمل على تحسين امتصاص الحديد من النظام الغذائي، كما أنه ينظم كمية الكالسيوم والفوسفات في الجسم واللازمة للحفاظ على صحة العظام والأسنان والعضلات لذلك يوصى في الغالب بأن تأخذ الحامل 10 مايكرو غرام من فيتامين د يوميًا، ويجدر التنويه أنه لا يجب تناول أكثر من 100 مايكرو غرام من فيتامين د يوميًا لأنه قد يكون ضارًا.
– فيتامين ج
يحمي فيتامين ج الخلايا ويساعد في الحفاظ عليها بصحة جيدة، ويمكن الحصول عليه من خلال مجموعة متنوعة من الفاكهة والخضروات وقد تشمل: البرتقال، والفلفل الأحمر، والبروكلي، والبطاطا.
– حمض الفوليك
يعد حمض الفوليك من الفيتامينات التي يجب على الحامل تناولها من بداية الحمل، حيث أنها مهمة للوقاية من العيوب الخلقية التي تؤثر على الدماغ والحبل الشوكي للطفل ويوصي الأطباء بأنه يجب على الحامل أن تحصل على 400 مايكروغرام من حمض الفوليك يوميًا ابتداءً من قبل الحمل والاستمرار عليه لمدة 12 أسبوعًا من الحمل.
– فيتامين ب12
من فيتامينات الحمل في الشهر الأول أثناء الحمل فيتامين ب12، حيث أنه يدعم نمو الجهاز العصبي والهيكل العظمي للطفل.

فيتامينات للحامل في الشهر الثالث

-فيتامين سي
من الضروري الحرص على تناول مكملات فيتامين سي خلال شهور الحمل الأولى لا سيما مع الأطعمة الغنية بالحديد وذلك لتعزيز امتصاص الحديد في الجسم مما يحد من خطر الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا ومتوفر في العديد من الأطعمة مثل الفواكه الحمضية مثل الكيوي والتوت البري والجوافة، وهو إلى ذلك متوفر في الخضراوات الداكنة بنسبة كبيرة.
-فيتامين ك
يسهم هذا الفيتامين في تعزيز امتصاص الكالسيوم مما يحد من خطر التعرض لضعف الأسنان أو هشاشة العظام للمرأة. كما أنه يعزز صحة الكبد بشكل كبير.
-فيتامين د
يعد فيتامين د من أهم الفيتامينات التي ينصح بتناولها خلال شهور الحمل لما له من دور في تقوية الجهاز المناعي والوقاية من التعرض لهشاشة العظام وضعف الأسنان وذلك لدوره في تعزيز امتصاص الكالسيوم في الجسم وفيتامين د متوفر في الحليب ومنتجاته، كما أن الأسماك الدهنية تحتوي على نسبة من فيتامين د مثل السلمون والتونا والسردين مع الحرص على تجنب تناول التونا خلال الحمل بسبب محتواها العالي من الزئبق مما قد يسبب بعض المشكلات المتعلقة بالجهاز العصبي للجنين ولتعزيز امتصاص فيتامين د في الجسم يتم تناوله مع وجبة تحتوي على الدهون الصحية مثل زيت الزيتون أو السمن البلدي حيث إنه من الفيتامينات الذائبة في الدهون.
-الكالسيوم
الكالسيوم من أهم المعادن التي تحتاجها المرأة خلال فترة حملها، وذلك يرجع لاحتياج الجنين لهذا المعدن للنمو مما يسبب نقصه في جسم الأم في حالة عدم تناوله بصورة كافية وينصح بتناول ضعف الكمية التي تحتاجها في غير أيام حملها. وتعد الألبان والبيض والسمسم من الأطعمة الغنية بالكالسيوم، كما أن الخضراوات الخضراء مصدر جيد أيضًا لهذا المعدن.
-الحديد
فقر الدم الناتج عن نقص الحديد في الجسم من أكثر المشكلات شيوعًا بين النساء الحوامل مما يسبب لهن الضعف الشديد والخمول والكسل الدائم، لذلك ينصح بالحرص على تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحوم الحمراء والكبدة والسردين والسبانخ والعسل الأسود وينصح بتناول فيتامين سي مع الحديد لتعزيز امتصاصه على ألا يتم تناول أقراص الحديد إلا في حالة النقص الحاد وتحت رعاية طبية لتجنب آثاره الجانبية التي قد تشمل الإمساك الشديد وبعض مشكلات الجهاز الهضمي.

متى تؤخذ الفيتامينات للحامل

-قبل الحمل
إن من أفضل الأوقات لتناول فيتامينات الحمل هي فترة ما قبل الحمل، أو عند بدء التخطيط للحمل.
وقد تتساءل لماذا قبل وليس بعد الحمل؛ ذلك لأن الحمل بالتأكيد سيسهم في انخفاض نسبة الفيتامينات الموجودة عند الأم، لذا من الأفضل البدء بأخذ تلك الفيتامينات عند بدء التخطيط للحمل، خصوصًا عند الحديث عن حمض الفوليك الذي يساعد في خفض مستوى العيوب الخلقية للجنين.
-عند الحمل
في حال كانت الحامل مواظبة على أخذ فيتامينات الحمل قبل أن تكون النتيجة إيجابية فيجب الاستمرار على ذلك، أما في حال لم تكن فيجب البدء بأخذ الفيتامينات تحت استشارة الطبيب أما عن الوقت المناسب أثناء اليوم فلا فرق بين الليل أو النهار بل يجب أخذه فور تذكر ذلك، كما يمكن أخذ تلك الفيتامينات مع أي وجبة غذائية عندما تسبب تلك الفيتامينات بالغثيان، كما يُنصح بتناول الألياف في الوجبة الغذائية في حال كانت تلك الفيتامينات من مسببات الإمساك، مثل: الحديد.

فيتامين A للحامل في الشهور الأولى

يشكلُ فيتامين أ خطرًا على الحامل عند تناوله بجرعاتٍ عالية؛ لذا يجدر التّنويه إلى ضرورة التأكد من الطّبيب المشرف على الحالة حول إمكانية تناول فيتامين أ وما هي الجرعات المسموحة وما التوصيات الخاصة بالنمط الغذائي المتزامن مع تناول مكملات فيتامين أ، ففيتامين أ من الفيتامينات الذائبة في الدّهون، ويستطيع الجسم أن يخزن الكمية الزائدة عن حاجته والتي تم تناولها في خلايا الكبد، ليؤدي هذا إلى تراكمه بشكلٍ كبير في الجسم لتصاب المرأة بالتسمم بفيتامين أ، وتعرف هذه الحالة بفرط فيتامين أ (Hypervitaminosis A)، ويسبب هذا العديد من الأضرار الجانبية على كلٍ من المرأة الحامل وجنينها، ويمكن توضيح خطر الإفراط بتناول فيتامين أ على كلٍ من الحامل والجنين.



245 Views