الفيتامينات الممنوعة للحامل

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 13 يوليو, 2022 4:51
الفيتامينات الممنوعة للحامل


الفيتامينات الممنوعة للحامل و فيتامينات للحامل من الشهر الرابع والفيتامينات للحامل تزيد وزن الجنين والفواكه الممنوعة للحامل، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

الفيتامينات الممنوعة للحامل

يجب أن تمتنع المرأة الحامل عن تناول مكملات فيتامين أ أو أي تحضيرات تحتوي على فيتامين أ (ريتينول)، حيث أنه قد تأكد أن زيادته يمكن أن تسبب ضررا للجنين.

لذا تُنصح المرأة الحامل بالتأكد من محتويات حبوب الفيتامينات والمكملات الغذائية المجمعة، واستبعاد الأنواع التي تحتوى على فيتامين أ (ريتينول).

الفيتامينات للحامل تزيد وزن الجنين

في الواقع، بحسب الاطباء لا تزيد هذه الفيتامينات وزن الجنين عن المعدل الطبيعي بل تعمل على تغذيته وتغذية الأم بشكل صحي سليم ومناسب.

فيتامينات للحامل من الشهر الرابع

1-فيتامين د
يحتاج معظم البالغين بما فيهم الحوامل والمرضعات إلى الحصول على 10 ميكروغرام من فيتامين د يوميًا، أي ما يُعادل 400 وحدة دولية، إذ يساعد فيتامين د على تنظيم كمية الكالسيوم والفوسفات في الجسم للحفاظ على صحة العظام والأسنان والعضلات، ويُشار إلى أنّه يتم إنتاج فيتامين د في الجسم عند التعرض لأشعة الشمس في الفترة الممتدة بين شهر 3 إلى شهر 9، وهي الفترة المناسبة لأخذ مكملات فيتامين د، ومن المصادر الغذائية الجيدة لفيتامين د ما يأتي: الأسماك الزيتية، مثل: السلمون، والماكريل، والرنجة، والسردين. البيض. اللحم الأحمر. حبوب الإفطار المُدعَّمة بفيتامين د
2-حمض الفوليك
يعدُّ حمض الفوليك أحد فيتامينات ب، وهو الشكل المُصنّع من الفولات، ويُساعد على التقليل من خطر إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية في الأنبوب العصبي (Neural tube defects)، ومن أشهر تلك العيوب السنسنة المشقوقة (Spina bifida)، كما يُسهم تناوله في التقليل من خطر الولادة المبكرة، لذا يجب تناول 400 إلى 800 ميكروغرام من حمض الفوليك يوميًا أثناء الحمل وقبل حدوثه، ومن أفضل المصادر الغذائية الغنية بحمض الفوليك ما يأتي: اللوبياء، والبقوليات الأخرى المدعَّمة. الحبوب الكاملة. الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة كالسبانخ والملفوف. البرتقال. حبوب الفطور المُدعَّمة.

3-فيتامين ج
يمتص الجسم عنصر الحديد من المصادر الحيوانية بشكلٍ أفضل من المصادر النباتية، ويساعد فيتامين ج على زيادة امتصاص الحديد في الجسم، لذا يستطيع الأشخاص النباتيون تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج كالبرتقال وعصيره، والفراولة، والطماطم، مع الأطعمة التي تحتوي على الحديد، لزيادة امتصاصه في الجسم، وتجدر الإشارة إلى ضرورة تجنُّب تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد مع الأطعمة الغنية بالكالسيوم أو مكملاته الغذائية، لأن الكالسيوم يقلِّل من امتصاص الحديد في الجسم.

الفواكه الممنوعة للحامل

يجب عليكي تناول الأطعمة الصحية في فترة الحمل ، مثل الفواكه، والخضروات ، والحبوب الكاملة ، لكن يجب تجنب بعض الفواكه ، والخضروات أثناء الحمل ، حيث يوجد بعض الأنواع التي تعتبر غير آمنة للاستهلاك في فترة الحمل .
تحتوى معظم الفواكه على العديد من الفيتامينات ، والعناصر الغذائية التي يحتاج إليها جسمك أثناء الحمل ، وخاصة عندما يمر الجنين بطفرة النمو ، ولكن يوجد بعض الأنواع من الفواكه التي لا تفيد جسمك ، حيث أن بعض الفواكه قد تؤثر على صحة الجنين ، والبعض الآخر يمكن أن يسبب إجهاض ، ومن ضمن تلك الانواع التي يجب عدم تناولها أثناء الحمل الآتي :
-البطيخ ، قد يؤدي تناول البطيخ أثناء فترة الحمل إصابة الجنين بالسموم المختلفة ، التي يتخلص منها البطيخ ، قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم ، إذا تم تناول كميات كبيرة منه .
التمر ، يسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم ، وقد يؤدي إلى تقلصات في الرحم .
-التوت المجمد ، قد يكون تناوله سام لكي ، ولطفلك لذلك الأفضل تناول التوت الطازج بدلاً من المعلب ، أو المجمد.
-الأناناس ، حيث أن تناوله يؤدي إلى الشعور بتقلصات حادة في الرحم ، والتي بدورها يمكن أن تسبب الٱجهاض في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، كما أنه قد يقوم بتلين عنق الرحم ويؤدي إلى الولادة المبكرة .
-الموز ، يجب تجنبه في بعض الحالات كالإصابة بداء السكري ، أو سكر الحمل ، أو الحساسية، يحتوي الموز على مادة الكيتيناز ، وهي تسبب الحساسية ، كما احتوائه على كمية كبيرة من السكر .



375 Views