الفواكه الممنوعة للحامل

كتابة بثينة جمال - تاريخ الكتابة: 30 سبتمبر, 2018 3:41 - آخر تحديث : 9 سبتمبر, 2021 3:03
الفواكه الممنوعة للحامل


الفواكه الممنوعة للحامل توجد بعض انواع الفواكه المضرة لصحة الحامل وجنينها سوف نقدمها لكم بالتفصيل فى هذا الموضوع الشيق.
أطعمة ممنوعة أثناء الحمل عليكي سيدتي ألا تقتربي منها لأنها قد تؤذيكي وتأذي الجنين، ففترة الحمل هى أجمل فترة تمر بها أي إمرأة وفيها يتم إتباع نظام غذائي لابد أن يكون صحي لكي تتم المحافظة على صحة الأم والجنين معاً، لأن الجنين يكون في إحتياج دائم منذ اللحظة الأولى إلى كل العناصر الغذائية الهامة التي عليكي سيدتي أن تعرفيها وتضعي لنفسك قائمة بها.
حتى تحصلين على ذلك الطعام الذي يتصف بالتوازن فيحتوي على المعادن والفيتامينات التي تكون آمنة عليكي وعلى طفلك، ورغم أن كل أم تحرص على تلك العناصر الغذائية المفيدة لكن هناك طعام يجب على كل إمرأة حامل الإبتعاد عنه أثناء تلك الفترة الحساسة من حياتها، فهناك مجموعة كبيرة من الأطعمة التي تضر رغم غناها بالعديد من العناصر الغذائية، وهذا ما سوف نتحدث عنه

ماهي الفواكه التي تضر الحامل

البرقوق:
تحتوي فاكهة البرقوق على حديد والبروتين والسكر والزنك والبكتين بنسب كبيرة ولكن تضر هذه الفاكهة المرأة الحامل لأنها تزيد من درجة حرارة الجسم ويعرض حياة الحامل وجنينها إلى الخطر لإنه قد يسبب لها نزيف الحمل.
البابايا:
يجب أن تتجنب الحامل تناول البابايا حتى لا تعرض حملها للخطر، حيث أن تناول ثمار البابايا تسبب إنقباض وتقلصات الرحم والإجهاض الغير طبيعي للحامل، كما أنها قد يكون لها تأثير مباشر في إنخفاض ضغط الدم بصورة كبيرة مما يشكل خطر على صحة الأم وجنينها
الجوافة:
ثمار الجوافة من ضمن إجابات تساؤل ماهي الفواكه التي تضر الحامل وبرغم أنها غنية بالماء والسكريات بها قليلة ولكنها تسبب الإمساك للحامل أو قد ترفع درجة حرارة الجسم أيضًا مثل فاكهة البرقوق، فلذلك يجب أن تحرص المرأة الحامل من تناول هذه الفاكهة ولا تلجأ للزيادة في تناولها للحفاظ على حملها.
القشطة:
برغم فوائد فاكهة القشطة الكثيرة وقيمتها الغذائية العالية وقدرتها على مكافحة الخلايا السرطانية في الجسم إلا إنها تضر الحامل حيث تقوم برفع درجة حرارة الجسم مما يؤثر سلباً على الأم وجنينها.
اللونجان:
اللونجان أيضًا من ضمن إجابات تساؤل ماهي الفواكه التي تضر الحامل واللونجان هي فاكهة إستوائية رائعة المذاق بالطبع ولكنها قد تعرض المرأة الحامل للإمساك وتؤثر سلباً على النمو الطبيعي للطفل من خلال رفع درجة حرارة جسمها وزيادة فرص التعرض إلى النزيف خلال فترة الحمل.
الليتشي:
أيضاً تتسائل الحامل دائماً عن ماهي الفواكه التي تضر الحامل، من هذه الفاكهة الليتشي حيث يحتوي ثمار فاكهة الليتشي على كمية كبيرة من السكريات والتي تزيد من وزن المرأة الحامل بشكل كبير خلال فترة حملها أيضًا مع زيادة فرص إحتمال تعريض الأم إلى الإصابة بمرض سكر الحمل.
الخوخ:
الكاروتين من أهم المواد التي تزيد من القيمة الغذائية لثمار الخوخ والتي تتحول بدورها بعد ذلك إلى فيتامين ” أ ” الذي يدعم الجسم ويعزز الصحة، ولكن يرفع الخوخ درجة حرارة الجسم للمرأة الحامل كما يعتبر الطفح الجلدي إحدى الأعراض الجانبية لثمار الخوخ والتي تصيب المرأة الحامل.
التمر
يفضل تجنب تناول التمر بشكل خاص خلال الشهور الخمسة الأولى من الحمل، نظرا لمفعوله في المساعدة على انقباض الرحم، ما قد يسبب الاجهاض، و لا بأس بتناوله بكميات قليلة و معتدلة من الشهر السادس و حتى الثامن، بينما ينصح بتناول التمر بكثرة في الشهر الأخير من الحمل.
الدراق
على الرغم من أن الدراق يحتوي على نسبة عالية من الحديد و البروتين و السكر و الزنك و البكتين، إلا أن قدرته على رفع حرارة الجسم تجعله غذاء غير آمن و خطرا قد يهدد الحامل بالنزيف، هذا و قد يؤدي الوبر الموزع على سطح الثمرة إلى تجريح حلق الحامل أو تحسسه.
الجوافة
بعض أنواع الجوافة غني بالماء و قليل الحلاوة، و بعضها الآخر يتمتع بنكهة حلوة و طيبة، و لكلا النوعين مضاعفات على جسم الحامل، فقد يسبب النوع الأول منها الإمساك، بينما قد يرفع النوع الثاني من حرارة الجسم، لذا يفضل ضرورة الحذر عند تناول الجوافة، و الحرص دائما على إزالة القشرة الخارجية قبل استهلاكه.
العنب الأسود
يفضل تجنب الحامل لتناول العنب الأسود، و بالأخص في الأشهر الأولى من الحمل، نظرا لأنه ينتج الحرارة في الجسم، و التي قد تؤدي إلى إيذاء الجنين.
الأناناس
تتميز فاكهة الأناناس بأنها فاكهة غنية في البروميلين، و الذي يمكن أن يرقق عنق الرحم، ما قد يؤدي إلى الولادة المبكرة.
اكل الفواكه على الريق للحامل
اكل الفواكه على الريق او فى اى وقت من اليوم مثل بين الوجبات الرئيسية هام ومفيد للحامل ويجب التركيز على بعض أنواع الفواكهة التى تهم الحامل فى فترة حملها ومن اهم تلك الفواكه التفاح والموز والبرتقال والبلح الاحمر لان بهم مجموعة فيتامينات تعمل على تقوية جسم الحامل والجنين وتمنع حدوث فقر الدم ، كما ان بهم حمض الفوليك الذى يساعد فى تكوين الجنين وفيتامين سى الذى يدخل فى تكوين الجهاز المناعي.
الفواكه المجففة
يجب أن يكون مريض السكري على حذر عند تناولها، لأن هذه الأنواع المختلفة من الفواكه المجففة تحتوي على نسب عالية من الكربوهيدرات أكثر من النسبة التي تحتوي عليها الفواكه الطازجة قبل التجفيف.

الفواكه المضرة للحامل

الفاكهة بها كثير من المواد الغذائية والفيتامينات والاملاح والاحماض التى تغذى الحامل وتفيد جنينها فى رحمها ولكن هناك أولويات فى الفيتامينات فهناك فيتامين هام وفيتامين اخر أقل أهمية ولعل أهم تلك الفيتامينز هو سى Vitamin C لانه يدخل فى نمو العظام والاسنان وكذلك حمض الفوليك الذى تجده فى الفول واللحوم الحمراء وهو الذى يسبب النقرس ولكن لحاجة الحامل له بشده فهى تحتاج لكميات كبيرة جدا انه لذا من الصعب ان يحدث لها مرض النقرس لهذا نجده منتشر فى الرجال اكثر وحمض الفوليك مهم لتكوين الانبوب العصبونى فى الجنين.
كذلك البيتاكاروتين وهى مادة مهمة تساعد نسيج الجنين على النمو وكذلك تحافظ على خلاياه وسلامته الجينية والمناعية ، كما يهم ان تأخذ الحامل البوتاسيوم ضغط الدم الذى يسوء لدى الحامل.
المراة الحامل يجب ان تتناول اطعمة تفيد وتغذى جسدها كاللحوم والفراخ والسمك والارز والشوفان ويجب ان تبتعد عن الاغذية الممتلئة بالسعرات والفقيرة بالفيتامينات كالمعكرونة والاندومى والفطائر والبيتزا والاكل السريعة Fast Food من كنتاكى ومؤمن وهارديز لانها مليئة بالبهارات التى تغطى الطعم الأصلى للدجاج.
الحامل يجب عليها ان تتناول الفاكهة بين الوجبات الرئيسية الثلاثة ، كذلك يجب التنويع من نوع الفاكهة لتغيير مصادر الفيتامينات ، كذلك فالفاكهة الطازة ربما تكون بها مبيدات حشرية او بكتيريا ناتجة عن التنقل بالأيدى او رش مبيد حشري اثناء نموها لذا يجب ان يتم تقشير الفاكهة لان قشرتها تصبح مليئة بتلك السموم ويجب عدم تناولها للحامل لان الجنين لن يسعفه التعامل مع تلك المواد الكيميائية.



699 Views