الفواكه المسموحة للرضع في الشهر الرابع

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 20 مايو, 2022 3:13
الفواكه المسموحة للرضع في الشهر الرابع


الفواكه المسموحة للرضع في الشهر الرابع وكذلك ماء الأرز للرضع في الشهر الرابع وطريقة تحضيره، كما سنقوم بذكر طريقة تحضير طعام الطفل في الشهر الرابع، وكذلك سنوضح الطريقة السليمة لإطعام الطفل ذو الأربعة أشهر، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

الفواكه المسموحة للرضع في الشهر الرابع

1- تقديم ثمار التفاح:
التفاح من أهم وأفضل أنواع الفواكه التي من الممكن تقديمها لطفلك عندما يبلغ شهره الرابع، وذلك لأن التفاح يمد جسد الطفل بمجموعة هامة من المواد الغذائية أهمها الفيتامينات والحديد، وجدير بالذكر أن هناك طرق مختلفة لتقديم التفاح للطفل في هذا العمر، وذلك عن طريق تقشير التفاح ومن ثم سلقه في الماء أو بواسطة البخار.
2- تقديم ثمار الأفوكادو:
الأفوكادو يحتوي على قيم غذائية عالية للغاية يحتاجها جسم طفلك في الشهور الأولى من عمره، فهو غني بالفيتامينات والألياف، يعتبر الأفوكادو من الثمار التي تحتوي على عناصر غذائية متكاملة، ومن الممكن خلط قطعة من الأفوكادو المهروس مع لبن الأم، أو من الممكن هرس قطعة من الأفوكادو وإعطائها للطفل.
3- تقديم ثمار البازلاء:
ينصح دائماً بتقديم ثمار البازلاء لطفلك في هذا العمر، وتعتبر البازلاء من الأطعمة التي سوف تحصل على إعجاب الطفل بشكل كبير، وذلك لأن البازلاء تتميز بطعمها الحلو المناسب للطفل، وتقديم البازلاء يعني تقديم وجبة ممتلئة بالألياف الطبيعية التي يحتاجها جسم طفلك في هذه المرحلة العمرية، من الممكن هرس ثمار البازلاء وخلطها بلبن الثدي، أو خلطها مع مجموعة من الفواكه المهروسة وتقديمها للطفل.
4- تقديم ثمار الموز:
الموز من أهم الثمار التي عليك أن تقومي بتقديمها للطفل في مرحلة مبكرة من عمره، والأطفال يحبون الموز بسرعة لأن طعمه شهي للغاية، وكذلك فإن الموز يحتوي على نسبة عالية من الألياف، فضلاً عن نسبة الحديد والفيتامينات، وأهم الفوائد التي يقدمها الموز لجسد الطفل أنه يساعد على وقايته من التعرض للإمساك الذي يصيب الطفل في المرحلة العمرية التي يبدأ فيها بتناول الغذاء.
وهنا من الممكن أن تقومي بهرس قطعة من ثمار الموز ومن ثم تعطيها لطفلك الذي سوف يحبها كثيراً.
5- تقديم فاكهة القرع العسلي:
القرع العسلي أيضاً من أجمل الأطعمة التي من الممكن أن تضعيها ضمن قائمة الطعام الخاصة بالشهر الرابع من عمر الطفل، فهو يحتوي على الفيتامينات ومادة البيتاكاروتين المهمة للغاية للطفل، فضلاً عن مجموعة مهمة من أهم الألياف، من الممكن أن تضعي القرع العسلي في الفرن ثم تقومي بخلطه باستخدام الخلاط الكهربائي ومن ثم تقدميه للطفل، سوف يحب الطعم الحلو للقرع العسلي.
6- تقديم ثمار الجزر:
أيضاً يعتبر الجزر من أفضل الأطعمة التي عليك أن تطعميها لطفلك بداية من الشهر الرابع، وذلك لأن الجزر يحتوي على الألياف، وكذلك البيتا كاروتين، فضلاً عن أن الجزر يساهم بشكل كبير في تقوية نظر الطفل.
من الممكن تقديم الجزر عن طريق سلقه بالبخار وهذه الطريقة هي الأفضل حتى لا يفقد قيمته الغذائية، ومن ثم هرسه وتقديمه للطفل.
7- تقديم ثمار الكمثرى:
الكمثرى مهمة جداً للطفل في هذه المرحلة، وذلك لأنها تعتبر من الفواكه التي من النادر جداً الإصابة بالحساسية بعد تناولها، كما أنها غنية بالألياف، وكذلك فهي تحتوي على كمية قليلة من الأحماض، لذلك فهي سهلة الهضم للغاية، من الممكن تقديم الكمثرى مهروسة مع الحبوب، أو مخلوطة مع لبن الثدي.

ماء الأرز للرضع في الشهر الرابع وطريقة تحضيره

تقديم ماء الارز للطفل مفيد جدا، لانه يساعد في التخلص من مشاكل الهضم، بالاضافه الى فوائده الصحية الاخرى، لذلك تبدا الام في تقديمه للطفل بداية من الشهر الرابع الى السادس، حيث ان هذا العمر هو بداية دخول الاطعمه البسيطه ضمن غذاء الرضيع، فتبدا الام بماء الارز.
– طريقة تقديم ماء الارز للرضيع:
احضري ملعقتين من الأرز، ومقدار كوب من الماء، اغسلي الارز جيدا وضعيه في اناء وضيفي اليه الماء، ثم اتركيه على النار يغلي حتى ينضج، صفي الأرزجيدا مع الضغط عليه للحصول على اكبر قدر من ماء الأرز، يمكنك تخفيف ماء الرز قبل تقديمه للطفل.
من الأفضل أدخال ماء الأرز ضمن غذائه، ولكن يفضل بعد استشارة الطبيب، مع الأخذ في الاعتبار أن ماء الأرز لا يمكن ان يحلب محل الحليب.

طريقة تحضير طعام الطفل في الشهر الرابع

1- وصفة البازيلاء المطحون:
– المكوّنات
– بازيلاء كوب.
– حليب الأم نصف كوب.
– طريقة التحضير:
1- في قدر من الماء المغلي على النار، اسلقي البازيلاء حتى تنضج. ضعي البازيلاء في مصفاة.
2- في وعاء محضر الطعام اطحني البازيلاء جيداً ثم أضيفي الحليب.
3- امزجي المكونات جيداً حتى تحصلي على خليط ناعم.
2- موز مهروس:
– المكوّنات:
– موز 1 حبة.
– طريقة التحضير:
1- انزعي قشر الموز.
2- اطحني الموز جيداً بواسطة محضر الطعام حتى يصبح قوامه ناعم.
3- أفوكادو مطحون:
– المكوّنات:
– أفوكادو حبة.
– حليب الأم ربع كوب.
– طريقة التحضير:
1- إنزعي قشرة الأفوكادو والنواة.
2- ضعي الأفوكادو في وعاء محضر الطعام واطحنيه جيداً.
3- أضيفي الحليب وامزجي المكونات حتى تحصلي على خليط متجانس.
4- بما أن طفلك هو همك الأول انتبهي لغذائه وحضري له الطعام الصحي فهناك العديد من الخلطات السهلة والمفيدة لطفلك.

الطريقة السليمة لإطعام الطفل ذو الأربعة أشهر

– جلوس الطفل بشكلٍ مستقيمٍ على قدمي الأم، وإبقاء وجهه للأمام لتسهيل ابتلاع الطعام، وتقليل خطر إصابته بالاختناق، ويمكن البدء بجلوس الطفل على مقعدٍ عالي بعد أن يعتاد على ذلك.
– التحدّث مع الطفل بصوتٍ منخفضٍ خلال إطعامه؛ وذلك لتشجيعه على تناول الطعام، وإبعاده عن الألعاب، والأشياء التي تشتت انتباهه.
– تجنّب تقديم الأطعمة الصلبة في زجاجة الرضاعة؛ إذ يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة خطر الاختناق، كما أنَّه يُؤخر من قدرته على تعلّم مهارات تناول الطعام، ويمكن أن يُسبب تناول الطفل لكمياتٍ كبيرةٍ منه، كما تجدر الإشارة إلى أنَّ وضع الحبوب مع الحليب في الزجاجة لا يساهم في تحسين نوم الطفل ليلاً، وذلك بعكس الاعتقاد السائد.
– وضع الطعام في طبق عوضاً عن إطعام الطفل مباشرةً من وعاء حفظ الأطعمة؛ وذلك لأنَّ إطعامه منها بشكلٍ مباشرٍ قد ينقل البكتيريا من فم الطفل إلى الوعاء، ولذلك يُنصح دائماً باستخدام ملعقةٍ نظيفةٍ لنقل الطعام إلى الطبق.



255 Views