الفرق بين ملح البحر وملح الهملايا

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 22 أغسطس, 2022 1:05
الفرق بين ملح البحر وملح الهملايا


الفرق بين ملح البحر وملح الهملايا و فوائد ملح الهملايا و فوائد الملح بأنواعه المختلفة و الفرق بين أنواع الملح، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

الفرق بين ملح البحر وملح الهملايا

-ملح الهملايا الوردي نوع من أنواع ملح البحر، وهو ملح يُستخرج من منجم ملح كوهيرا في باكستان، ويمكن أن يكون بديلٍ طبيعي وصحي لملح المائدة.
-يحتوي ملح الهملايا على حوالي 84 معدناً وعنصراً غذائيّاً، حيث يحتوي على الحديد وعناصر أخرى تجعل لونه وردي.
-يحتوي ملح الهملايا على 1.6 غرام من الكالسيوم أما ملح البحر فيحتوي على 0.4 غرام فقط.
-يحتوي ملح الهملايا على 2.8 غرام من البوتاسيوم بينما يحتوي ملح البحر على 0.9 غرام.
-يوجد 1.06 غرام من المغنيزيوم في ملح الهملايا بالمقابل يحتوي ملح البحر على 0.0136 غرام.
-وأخيرًا تبلغ نسبة الصوديوم في ملح الهملايا 368 غرام بينما في ملح البحر 381 غرام.

فوائد ملح الهملايا

-احتواؤه على المعادن:
يحتوي ملح الهملايا على ما يقارب 84 من المعادن النادرة المختلفة والتي تشكل ما يعادل 2%، أما الباقي فيحتوي ملح الهملايا على 98% من كلوريد الصوديوم. وعلى الرغم من احتواء ملح الهملايا على المعادن لكن نسبتها قليلة، كما أنها تقدم فوائد صحية لكنها لا تكاد تذكر.
-احتواؤه على كمية أقل من الصوديوم:
يعتقد الكثير من الأشخاص بأن ملح الهملايا يحتوي على مستويات أقل من الصوديوم مقارنة بملح الطعام العادي لكن الحقيقة أن كلا النوعين يحتويان على 98% من كلوريد الصوديوم، وكون ملح الهملايا يحتوي على بلورات أكبر من تلك الموجودة في ملح الطعام فإنه يحتوي فعلياً على كمية أقل من الصوديوم لكل ملعقة صغيرة، كما أن ملح الهملايا يكون أكثر ملوحة وعليه فإن الشخص يستخدم كمية أقل للحصول على المذاق المطلوب. وينبغي الإشارة هنا إلى أن الملح الوردي يحتوي أيضاً على حبيبات أصغر وعليه فإن كمية الصوديوم فيه تساوي كمية الصوديوم الموجودة في الملح العادي. وتشير جمعية القلب الأمريكية أن 75% من حاجة الإنسان اليومية للصوديوم موجودة في الأطعمة المصنعة، ولا يضيف ملح الطعام الكمية الأكبر من محتوى الصوديوم إلى الوجبة.
-يساعد على الترطيب:
يضيف العديد من الأشخاص الملح الوردي إلى الوجبات والمشروبات وذلك لترطيب الجسم، والحفاظ على توازن السوائل في الجسم، ومنع الإصابة بالجفاف. وهذا بالفعل صحيح من ناحية طبية كون ملح الهملايا يحتوي على الصوديوم والضروري لتحقيق توازن السوائل في الجسم.
-يعتبر ملحاً طبيعياً:
كثيراً ما يتساءل البعض عن الفرق بين ملح الهملايا والملح العادي، وفي الواقع غالباً ما يتم إجراء عمليات تكرير كثيرة لملح الطعام العادي، وخلطه مع مواد تمنع التكتل ومن أمثلتها كربونات المغنيسيوم، وسيليكات الصوديوم. أما بالنسبة لملح الهملايا تكون عمليات التكرير أقل، ولا يحتوي على مواد مضافة، وهذا ما يجعله طبيعياً أكثر من ملح الطعام العادي.

فوائد الملح بأنواعه المختلفة

بعد أن بيّنّا أكثر أنواع الملح استخدامًا وشيوعًا، لابد أن نذكر فوائد الملح بشكل عام. تتمثل فوائد الملح بما يأتي:
-تنظيم كمية الماء الموجودة في خلايا الجسم وما حولها.
-حمل ونقل العناصر الغذائية من وإلى خلايا الجسم.
-له دور في عمل الدماغ.
-تحفيز الهضم وعمليات الأيض.
-دعم عمل الغدة الكظرية.
-الحفاظ على ضغط الدم.

الفرق بين أنواع الملح

-ملح الهيمالايا الوردي:
يكون لونه وردي فاتح بسبب وجود أكسيد الحديد فيه نظرًا لأنه يتم معالجتها بشكل أقل ، تكون البلورات أكبر في الحجم ويصعب جدًا إذابتها أثناء الطهي ما يميز الملح هو أنه بدلاً من خلطه أثناء الطهي ، يتم رشه فوق الخضار لتعزيز النكهة.
يتكون ملح الهيمالايا الوردي من بلورات الملح التي تم استخراجها من مناطق الهيمالايا يتم استخراج الملح يدويًا ويخضع لأدنى حد من المعالجة ، مما يمنحن منتجًا طبيعيًا أكثر مقارنة بملح الطعام، وهو منخفض في نسب الصوديوم والمغنيسيوم ، مما يساعد الرياضيين على الحفاظ على عضلاتهم ناعمة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من تقلصات العضلات والصداع فهو نوع مفضل لديهم، الملح هو نكهته.
-ملح الكرفس:
ملح الكرفس هو في الأساس مزيج من ملح الطعام العادي مع نبات يسمى الكرفس، إلا أن ملح الكرفس غير آمن للنساء الحوامل لأنه قد يتسبب في انقباض الرحم ويسبب الإجهاض، ولكن بذور الكرفس معروفة بمكافحتها للسرطان وحتى أمراض القلب لأنها منخفضة الصوديوم.
-الملح المدخن:
الأكثر شيوعًا بين النباتيين ، يضفي الملح المدخن نكهة مدخنة.
-ملح الأية:
يستخدم بشكل أساسي كمواد حافظة للأغذية إنه أحمر اللون بسبب ارتفاع مستويات الحديد في الملح، يتكون عن طريق تبخير مياه البحر بواسطة الطاقة الشمسية ثم يغطى الملح بطين أحمر من الصين أو هاواي يمكن أيضًا إضافته إلى الطعام عن طريق مزجها في الحساء أو السلطة نظرًا لاحتوائه على نسبة منخفضة جدًا من الصوديوم ، فإنه يساعد في تقليل حالات مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض الكلى المزمنة.
-ملح البحر:
من أنقى أنواع الملح التي يتم الحصول عليها بشكل طبيعي من مياه البحر يتم احتواؤه من خلال عملية التبخر ملح البحر شفاف وعديم اللون في شكله البلوري الطبيعي حبيباته أكبر نسبيًا من حبيبات ملح الطعام كثير من الناس يعتبرون ملح البحر أكثر صحة من ملح الطعام ومع ذلك ، فقد تم ربط الاستهلاك المفرط للصوديوم بارتفاع مستويات ضغط الدم وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.



215 Views