الفرق بين محركات الديزل والبنزين

كتابة waleed mokhtar - تاريخ الكتابة: 28 ديسمبر, 2018 12:19
الفرق بين محركات الديزل والبنزين


الفرق بين محركات الديزل والبنزين سنتعرف من خلال هذا الطرح الرائع على الفرق بين محركات الديزل والبنزين من خلال السطور التالية.

محرك

المحرك هو آلة تحوّل أشكال الطاقة المتنوعة إلى طاقة حركة.من أشكال الطاقة المستخدمة الطاقة الحرارية (كما في محرك الاحتراق الداخلي).

أنواع المحركات

من أشهر محركات الاحتراق:
– محرك ديزل
– محرك أوتو
– محرك ستيرلينغ
– محرك الاحتراق الداخلي
– محرك احتراق خارجي
– المحرك البخاري
–  محرك كهربائي
وعادةً ما نجد المحركات البخارية في ميدان تحريك الآلات وخاصة النقل كالسيارات والسفن. وتوجد محركات أخرى لا تولد الحركة عن طريق إحراق الوقود مثل المحركات الكهربائية.

طريقة عمل محركات الاحتراق الداخلي

طريقة عمل محرك الاحتراق الداخلي الرباعى حسب هذه المراحل:
–  المرحلة الأولى: وهو (شوط سحب رذاذ الوقود) ويكون المكبس (piston) في وضع النزول لأسفل.
– المرحلة الثانية: وهو (شوط الضغط) ويكون المكبس في وضع الصعود لضغط مخلوط الهواء والوقود.
–  المرحلة الثالثة: وهو (شوط الإشعال)ويكون المكبس وضع النزول لأسفل.
– المرحلة الرابعة: وهو (شوط طرد العادم) ويكون المكبس في وضع الصعود.
خطوات عمل المحرك الذي يعمل بالبنزين (وهو يختلف عن محرك الديزل):
– مرحلة السحب: يقوم المكبس (piston) بسحب المخلوط الذي يتكون من الهواء والبنزين.
–  مرحلة الضغط : يقوم المكبس بضغط المخلوط لأعلى لأقصى درجة.
– مرحلة الإشعال : تقوم شمعة الشرر باشعال المخلوط ينتج عن ذلك انفجار المخلوط فيعمل على دفع المكبس لأسفل بقوة.
–  مرحلة الطرد : يقوم المكبس بطرد نواتج الاحتراق خارج الاسطوانة.
وتتكرر هذة العملية على التوالي بترتيب معين للاسطوانات بحسب عددالاسطوانات وشكل المحرك. ويبين الشكل طريقة عمل المحرك الرباعي الأشواط.

الفرق بين محركات الديزل والبنزين

تتشابه محركات الديزل مع محركات البنزين في طريقة العمل لأنّ الفكرة الرئيسة في آلية العمل تقوم على حرق الوقود في المحرك من أجل إنتاج الطاقة الحركية، أمّا الفروق فهي عديدة، ولكن يمكن إجمال أهمها فيما يأتي:
– يعمل محرك البنزين على خلط الوقود بالهواء، ومن ثم ضغطه، والتأثير عليه بشرارة كهربائية من اجل إشعاله، في حين أن محرك الديزل يقوم مبدأ عمله على ضغط الهواء، ومن ثم حقنه بالوقود وذلك لأنّ الهواء تزداد درجة حرارته عند ضغطه، ويترتب على هذه الحرارة اشتعال الوقود، ويطلق على هذه العملية اسم الحقن المباشر للوقود (Direct Injection).
– يتم تشغيل محرك البنزين، بوقود Gasoline، أمّا وقود الديزل فهو المسمّى بالسولار، ويمتاز بأنّه أعلى كثافة من البنزين.
– يعتبر محرك الديزل أكبر حجماً وقوّة إذا ما قورنت بمحرك البنزين، لذا فهو يستخدم في شاحنات النقل الثقيلة، في حين أنّ محرّك البنزين يمتاز بصغر حجمه واستخدامه لنوعية وقود أنقى، ويمكنها أن تصل إلى سرعة أعلى في زمن أقلّ من محركات الديزل.
– يمتاز محرك الديزل بأنّ تكلفة تشغيله أقلّ من محرك البنزين، حيث يعمل محرّك الديزل باستخدام يالسولوار كوقود والذي يمتاز برخصه إجمالاً لاحتوائه على نسبة شوائب أعلى من البنزين، كما يمتاز بأنّه ذو كثافة أعلى، الأمر الذي دفع العديد من أصحاب شركات السيارات العالمية إلى العمل على إنتاج نسخ من موديلات السيارات العادية تعمل بمحركات ديزل من أجل تشغيلها بوقود رخيص في السعر.
–  تمتاز محركات البنزين بسهولة الصيانة مقارنة بمحرّكات الديزل.
–  تقلّ الضوضاء الناتجة عن محركات البنزين مقارنة بالضوضاء الناتجة عن السيارات التي تعمل بمحرك الديزل.
– يزداد التلوث بمعدل أبطأ في محرّكات الديزل مع زيادة عمر المركبة، في حين أنّ محرّكات البنزين يزداد التلوّث الناتج عنها بمعدلات عالية كلّما زاد عمر المركبة.

محرك ديزل

محرك الديزل هو من محركات الاحتراق الداخلي حيث يقوم بتحويل الطاقة الكيميائية الكامنة في وقود السيارات المعروف بالغازولين إلى طاقة حركية أول من اخترع المحرك الديزل هو المهندس الألماني رودولف ديزل في عام 1892 والهدف من وراء هذا الاختراع هو إيجاد محرك ذو كفاءة أعلى من كفاءة محرك البنزين. وتأتي الزيادة في الكفاءة من ارتفاع نسبة الضغط (compresses ratio) في محركات الديزل حيث تتراوح ما بين 1:14 إلى 1:25 أما البنزين فيتراوح ما بين 1:8 إلى 1:12 وكما هو معروف أن كفاءة المحرك تتناسب طرديا مع نسبة الضغط.

محرك بنزين

محرك أوتو أو محرك بنزين هو مصطلح يستعمل للدلالة على محرك الاحتراق الداخلي الذي يتم فيه إشعال خليط الوقود والهواء بواسطة شرارة.يختلف هذا المحرك عن محرك الديزل الذي تتم عملية الإشعال فيه نتيجة للضغط. قد يكون المحرك ذو مشواران (شوطان) أو ذو أربعة مشاوير (أشواط).



578 Views