الفرق بين لقاح فايزر و مودرنا

كتابة ali assiri - تاريخ الكتابة: 18 نوفمبر, 2020 6:42 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 6:19
الفرق بين لقاح فايزر و مودرنا


الفرق بين لقاح فايزر و مودرنا وماهو اللقاح الاقوى لمواجهة فيروس كورونا وماهو مصدر لقاح فايزر ولقاح مودرنا.

الفرق بين لقاح فايزر و مودرنا

تنوع المتطوعون
أولى الاختلافات بين اللقاحين هي أعداد المتطوعين في التجارب السريرية ومدى تنوعهم العرقي.
في 27 يوليو الماضي، انطلقت التجارب السريرية الثالثة للقاحين الأميركيين، إلا أن تجارب فايزر كانت على نطاق أوسع من منافستها موديرنا.
اقتصرت تجارب لقاح موديرنا بداخل الولايات المتحدة فقط، لكن المتطوعين في التجارب السريرية للقاح فايزر كانوا من دول متعددة.
شارك في التجارب المتقدمة للقاح فايزر نحو 44 ألف شخص عالميا، في المقابل اكتفت موديرنا بمشاركة 30 ألف متطوع محليا.
وقد تظهر أهمية هذا التعدد مع استخدام اللقاحين في آسيا وأفريقيا، فالعامل العرقي قد يكون له أثره في فاعلية اللقاح.
اختلاف التخزين
يعطى لقاح موديرنا على جرعتين، تفصلهما 4 أسابيع، حيث يخزن في درجة حرارة من 2 إلى 8 درجات مئوية لمدة 30 يوما، بعد تجميده في درجة حرارة 20 تحت الصفر لمدة 6 أشهر.
في غضون ذلك، يجب تخزين لقاح فايزر عند 75 درجة مئوية تحت الصفر، ما يشكل معضلة عند نقله وتوزيعه على بعض المناطق البعيدة، خاصة وأن فعاليته بعد تخزينه في الثلاجة العادية لا تمتد إلا لخمسة أيام.
وتعد فايزر أولى شركات الأدوية التي تنشر بيانات ناجحة من تجربة سريرية واسعة النطاق للقاح لفيروس كورونا، حيث يعطى في جرعتين أيضا خلال 3 أسابيع، إذ تبدأ فعالية اللقاح بعد 28 يوما.
فرق التكلفة
على صعيد الدعم الحكومي، تلقت شركة موديرنا أموالا عامة أميركية بقيمة 2.5 مليار دولار، فيما وعدت الحكومة بتأمين 100 مليون جرعة، منها 15 مليونا قبل نهاية ديسمبر المقبل.
في المقابل، لم تحظى فايزر بدعم من الحكومة الفيدرالية، رغم أن الحكومة طلبت شراء اللقاح بصفة رسمية.
في سياق متصل، قدمت الحكومة الألمانية دعما ماليا لشركة بيونتيك، وهي شريك فايزر في إنتاج اللقاح.
ويعتبر لقاح موديرنا باهظ الثمن نسبيا مقارنة بمنافسه من شركة فايزر، إذ يبلغ سعر الجرعة الواحدة من لقاح موديرنا 38 دولارا.
على الجهة الأخرى، لا يتجاوز سعر لقاح فايزر وبيونتيك، 20 دولارا.
وقد يكون لهذا العامل أثرا كبيرا في مدى انتشار اللقاحين، خاصة بين الدول النامية.

بماذا يختلف لقاح مودرنا عن لقاح شركة فايزر؟

يستعمل اللقاحان المقاربة نفسها لحقن جزء من الرمز الجيني الخاص بالفيروس بهدف إطلاق استجابة مناعية. تبدو البيانات الأولية التي راجعناها حتى الآن متشابهة جداً، إذ يحمي لقاح “فايزر” و”بيونتيك” الناس بنسبة 90% تقريباً ولقاح “مودرنا” بنسبة 95%. لكن لا تزال التجربتان مستمرتَين وقد تتغير الأرقام النهائية.
على صعيد آخر، من الأسهل تخزين لقاح “مودرنا” على ما يبدو لأنه يبقى مستقراً على حرارة 20 درجة مئوية تحت الصفر لفترة تصل إلى ستة أشهر ويمكن الاحتفاظ به في ثلاجة عادية لشهر كامل. في المقابل، يجب أن يُخزَّن لقاح “فايزر” على حرارة 75 درجة مئوية تحت الصفر ويمكن الاحتفاظ به في الثلاجة لخمسة أيام فقط.
أخيراً، نشر لقاح “سبوتنيك V” الروسي بيانات أولية في مرحلة سابقة مفادها أن فعاليته تصل إلى 92%.

ما هي طريقة عمل لقاح موديرنا؟

اللقاح الذي طورته موديرنا هو “لقاح RNA (أو الحامض النووي الريبوزي)”، ويعمل عن طريق حقن جزء من شفرة الفيروس الجينية في الجسم.
ويبدأ اللقاح عندئذ بإنتاج بروتينات فيروسية وليس الفيروس بكامله، وهو أمر يعتبر كافيا لتحفيز جهاز المناعة وإعداده للتعامل مع العدوى.
ومن المفروض أن يعوّد اللقاح الجسم على إنتاج أجسام مضادة وخلايا T يقاوم بواسطتها فيروس كورونا.

كيف يعطي اللقاح مفعوله؟

طوّرت شركة “مودرنا” “لقاح الحمض النووي الريبي”، ما يعني أن جزءاً من الرمز الجيني الخاص بفيروس كورونا يُحقَن في الجسم ثم يبدأ بتصنيع بروتينات فيروسية، لا الفيروس كله، وتكون هذه العملية كافية لتدريب جهاز المناعة على مهاجمة الفيروس. يُفترض أن يُدرِّب اللقاح الجسم على إنتاج أجسام مضادة ويحث الخلايا التائية (جزء آخر من جهاز المناعة) على محاربة فيروس كورونا.

متى سينتهي زمن كوفيد – 19؟

خلال فترة أسبوع، تغيّرت فرص انتهاء الوباء بعد صدور نتائج إيجابية من “فايزر” و”مودرنا” وروسيا. قبل ظهور النتائج الأولى، كَثُر الكلام عن طرح لقاح قادر على حماية الناس بنسبة 50% تقريباً. لكن سرعان ما نُسِفت هذه التوقعات بالكامل، فقد تبيّن أن ابتكار اللقاحات ليس ممكناً فحسب بل إنه خيار فعال جداً.
كذلك، تعطي البيانات المتاحة حتى الآن أملاً بأن تكون اللقاحات الأخرى التي أصبحت قيد التطوير ناجحة بالقدر نفسه. لكن يبدو أن انتهاء هذا التحدي سيتزامن مع ظهور تحديات أخرى، إذ يتطلب توفير اللقاح لمليارات الناس حول العالم جهوداً لوجستية هائلة. يتوقع بعض الخبراء عودة الحياة إلى طبيعتها بحلول الربيع المقبل ويفترض البعض الآخر حصول ذلك في الشتاء المقبل، لكن يظن آخرون أن الطريق لا يزال طويلاً أمامنا.
يتوقف الجواب الحقيقي على سرعة حصول البلدان على هذا اللقاح الواعد وجعله في متناول الناس.

كيف توصلت مودرنا إلى تحديد فعالية اللقاح؟

شارك 30,000 شخص في تجربة لقاح مودرنا في الولايات المتحدة؛ حيث تلقى نصف هؤلاء المشاركين جرعتين من اللقاح يفصل بينهما 28 يوماً، بينما تلقى النصف الآخر جرعتين من لقاح وهمي يحتوي على الماء المالح.
وقد تم بناء التقييم الأولي على بيانات أول 95 شخص ظهرت عليهم أعراض الإصابة بكوفيد-19. حيث كان 5 منهم فقط ينتمون إلى المجموعة التي حصلت على اللقاح، بينما كان التسعون شخصاً الآخرون ينتمون إلى المجموعة التي حصلت على اللقاح الوهمي، وهو ما مكَّن مودرنا من القول إن لقاحها يحمي بنسبة 94,5% ضد فيروس كورونا.
كما أظهرت الدراسة إصابة 11 شخصاً بأعراض شديدة للوباء، لكن لم يكن أي منهم من المجموعة التي جرى تحصينها باللقاح.

حجم سوق اللقاح

بسبب الترقب العالمي للقاح، فإن بعض شركات الأدوية وفقا لصحيفة جارديان البريطانية تتوقع أن يبلغ حجم سوق لقاح كورونا نحو 25 مليار دولار سنويا.
ويتعلق الرقم بشكل كبير بعد استقرار سعر اللقاحات وانتشارها وتنوعها وليس في مراحله الأولى التي ستشهد منافسة عالمية على شراء الجرعات الأولى منه.
ووفقا لبنك “مورجان ستانلي” فإن التطعيم السنوي للمحتاجين في العالم، لأسعار لقاح تتراوح بين 3 و37 دولارا للجرعة، سيحقق عائدات بقيمة 10 مليارات دولار سنويا لصناعة الأدوية في الولايات المتحدة وأوروبا والدول المتقدمة وحدها.

الدول تتسابق على لقاحات كورونا

تعاقدت الدول الغنية حتى الآن على غالبية اللقاحات المتوقع إنتاجها، خاصة من شركتي مودرنا وفايزر، بينما تعاقدت باقي الدول مع شركات روسية وصينية.
واستنادا إلى اتفاقات الشراء المسبق الموقعة مع شركة “فايزر”، هناك 1.1 مليار جرعة تم شراؤها من قبل الدول الغنية، من إجمالي 1.3 مليار جرعة يتوقع إنتاجها حتى نهاية العام المقبل، حيث طلبت الولايات المتحدة وحدها نحو 600 مليون جرعة من الشركة.
وأعلن الاتحاد الأوروبي شراء نحو 300 مليون جرعة من لقاح “فايزر” و”بيونتيك”، دون أن يعلن قيمة الصفقة، وقالت الشركتان إنه من المتوقع أن تبدأ عمليات التسليم بحلول نهاية العام الجاري.
وأعلنت بريطانيا مسبقا، أنها حجزت 40 مليون جرعة من لقاح فايزر، والذي قد يتوفر منه 10 ملايين جرعة قبل نهاية العام الحالي، بينما أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه وقع اتفاقية مع فايزر لشراء 8 ملايين لقاح.



713 Views