الفرق بين كريات الدم الحمراء والبيضاء

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 8 فبراير, 2022 1:50
الفرق بين كريات الدم الحمراء والبيضاء


الفرق بين كريات الدم الحمراء والبيضاء ووظائف كريات الدم الحمراء ووظائف كريات الدم البيضاء وايهما اخطر ارتفاع كريات الدم الحمراء أم البيضاء، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

الفرق بين كريات الدم الحمراء والبيضاء

1-من حيث المنشأ:
-كريات الدم الحمراء
تتكون في نقيِّ العظم، وتبدأ حياتها كخلايا جذعيّةٍ ثم تنضج وتتطوّر لتصبح خلايا دمٍ حمراء.
-كريات الدم البيضاء
تنشأ أيضًا في نقيِّ العظم كخلايا جذعيّةٍ ثم تتطوّر إلى خلايا دمٍ بيضاء.
2-من حيث الوظيفة:
-كريات الدم الحمراء
تساعد الدّم في القيام بأهمِّ وظائفه، حيث تنتقّل في مجرى الدّم لتنقل الأكسجين من الرّئتين إلى أجزاء الجسم الأخرى، وتحمل ثنائي أكسيد الكربون إلى الرئتين، تُنقَل هذه الغازات بواسطة الهيموغلوبين والذي يشكل 95% من حجم خلية الدّم الحمراء، وعندما يتأكسج يعطي خلية الدّم الحمراء لونها المميز.
-كريات الدم البيضاء
تقاوم الأمراض في الجسم، حيث تحارب البكتيريا الضارة والفيروسات، وتزيلها من الجسم، كما أنها تُنتج الأجسام المضادة التي تستطيع إبادة الجراثيم، والإحاطة بالبكتيريا الضّارة والتهامها، وللخلايا البيضاء دورٌ هامٌّ في إزالة خلايا الدّم الحمراء الميتة والمريضة من الجسم، والتهام المواد الغريبة كالغبار والأسيبتوس.
3-من حيث العمر
-كريات الدم الحمراء
متوسط حياة الخلية الحمراء هو 120 يومًا، ويقوم نقي العظم بتصنيع خلايا حمراء جديدةً لتعويض الخلايا الميّتة.
-كريات الدم البيضاء
متوسط حياة خليّةِ الدّم البيضاء هو عدة أيامٍ إلى عدة أسابيعٍ، ويقوم نقيُّ العظم بتصنيع خلايا دمٍ حمراء جديدةً لتعويض الخلايا الميّتة.
4-من حيث العدد
-كريات الدم الحمراء
يحوي مجرى الدّم الطبيعي خلايا دمٍ حمراء أكثر من البيضاء، وتشكل 40 إلى 50% من حجم الدّم الإجمالي، وتؤثّر الحالة الطبية على عددها؛ فالأشخاص الذين يعانون من الأنيميا يملكون عدد خلايا حمراء أقل.
-كريات الدم البيضاء
تشكل 1% من حجم الدّم الإجمالي الطبيعي، وتؤثّر الحالة الطبية على عدد خلايا الدّم البيضاء؛ فالأشخاص الذين يعانون من الالتهاب لديهم عدد خلايا بيضاء أكثر.

وظيفة كريات الدم البيضاء

-يمكن تقسيم خلايا الدم البيضاء إلى خمسة أنواع، وتشكل الخلايا المتعادلة النسبة الأكبر منها.
– كما قد ثبت إن 50-70٪ من إجمالي عدد خلايا الدم البيضاء هي الخلايا المتعادلة.
-وتجدر الإشارة إلى إن هذه الخلايا هي خط الدفاع الأول، عند تعرض الجسم لحالة العدوى أو الالتهاب.
– إذ تكمن أهميتها في محاربة البكتيريا والفطريات ومواجهتها، بالإضافة إلى القضاء عليها وتخليص الجسم منها.

وظيفة كريات الدم الحمراء

-تتناسب وظيفة كريات الدم الحمراء مع تركيبها البنائي؛ حيث تمتاز كريات الدّم الحمراء بشكلها المدوّر المرن وحجمها الصّغير الذي يتيح لها الحركة عبر الأوعية الدّمويّة الدّقيقة.
– كما تتكوّن كريات الدّم الحمراء من بروتين الهيموغلوبين الذي يحتوي على الحديد؛ الذي يعطي كريات الدّم الحمراء لونها الأحمر، ويرتبط مع الأكسجين لحمله على كريات الدّم الحمراء؛ حيث تتمثّل وظيفة كريات الدم الحمراء بنقل الأكسجين من الرّئتين إلى أجزاء الجسم المختلفة، ونقل ثاني أكسيد الكربون إلى الرّئتين للتّخلّص منه.
-كما تفتقر كريات الدّم الحمراء إلى النّواة، وهو ما يجعل استهلاكها للأكسجين الذي تحمله منخفضًا وبذلك تحافظ على كفاءة نقلها للأكسجين، كما تمتاز كريات الدّم الحمراء بأنّها مقعّرة الوجهين؛ لإتاحة مساحة أكبر لعملية تبادل الغازات مع خلايا الجسم المختلفة.

ايهما اخطر ارتفاع كريات الدم الحمراء أم البيضاء

-يزداد عدد كريات الدم الحمراء أثناء القيام بممارسة التمارين الرياضية أو في المرتفعات.
-يرتفع عدد كريات الدم البيضاء عند إصابة الإنسان بالأمراض كردة فعل على دخول أي جسم غريب إلى جسم الإنسان.
-ارتفاع أو انخفاض عدد كريات الدم البيضاء قد يعطي دلالة على إصابة الإنسان بالأمراض، فبعض الأمراض، مثل: الإيدز والسرطان تعمل على إضعاف جهاز المناعة بشكل كبير، فينتج عنه نقص في عدد كريات الدم البيضاء وفرصة أعلى للإصابة بالأمراض.
-وهناك بعض العوامل الغير مرضية التي تؤدي إلى اختلال عدد كريات الدم البيضاء، مثل: تناول بعض الأدوية، أو التوتر، أو الحمل.
-يكون هناك ارتفاع في عدد خلايا الدم البيضاء في بعض الأمراض الأخرى، مثل: متلازمة خلل التنسج النقوي أو متلازمة التكاثر النقي.



338 Views