الفرق بين فيتامين A وفيتامين E

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 7 أبريل, 2022 5:23
الفرق بين فيتامين A وفيتامين E


الفرق بين فيتامين A وفيتامين E كما سنتحدث كذلك عن الفرق بين فيتامين A وفيتامين E وأضرار كبسولات فيتامين E وفيتامين e للبشرة والفيتامين E غير مناسب للبشرة الحساسة وطريقة استخدام زيت فيتامين E للوجه كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

الفرق بين فيتامين A وفيتامين E

ينصح إختصاصيو التغذية بنظام غذائي غني بالفيتامينات الـ ( (A,E,C,B, وغيرها.
الفيتامين A، يساعد على تغذية بشرتك من الداخل فتبرز النضارة والإشراقة الخارجية. ولذلك يستخدم الفيتامين A في عدد كبير من مستحضرات التجميل. فهذا الفيتامين يعمل على تقوية أنسجة البشرة ويساهم في تجديدها. كما يساعد على منع ظهور البثور ويقلل من إفرازات البشرة الذهنية. وهذا الفيتامين يعد من الفيتامينات المضادة للأكسدة، لذلك يعمل على حماية الخلايا من الأضرار الخارجية ومن التجاعيد المبكرة.
مصادر الفيتامينِ: “A” كبد الدجاج، الجزر، البروكولي، السبانغ، الكوسا، المانغا، الغريب فروت، البيض المسلوق، الحليب.
وتجدر الإشارة إلى أن تناول كميات كبيرة من الفيتامين A، يتم تخزينها في الجسم وبالتالي يتراكم ويكون له تأثير سلبي على الصحة. لذا ينصح بتناول الفيتامين A عن طريق مصادره الغذائية الطبيعية وليس من خلال المكملات الغذائية التي تحتوي على كميات كبيرة ومركزة منه.

أضرار كبسولات فيتامين E

1-زيادة نسبة الفيتامين في الجسم تزيد فرص إصابتك بالسكتة الدماغية، وعلى النقيض تماماً فإن النسبة المعتدلة للفيتامين تقلل من نسب الإصابة بالسكتة الدماغية.
2-تناول كمية عالية تبلغ نحو 400 ملليجرام من الفيتامينات تزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب والسكري، وزيادة الجرعات فيها خطورة على صحة القلب، مما يزيد من خطر الوفاة لمرضى القلب والسكري.
3-هناك أعراض جانبية لكبسولات فيتامين E والكبسولات التي تحتوي على فيتامينات عموماً، وهي الإسهال أو الإمساك، تقلصات في البطن، وزيادة انتفاخات المعدة، والصداع، وزغللة العين أو ازدواج الرؤية، كما تؤثر على الجلد وتزيد من حساسية الجلد والطفح الجلدي،
4-قد تؤثر كبسولات فيتامين E على البروستاتا، وتجعلها عرضة للإصابة بـ سرطان البروستاتا.
5-وزغللة العين أو ازدواج الرؤية، كما تؤثر على الجلد وتزيد من حساسية الجلد والطفح الجلدي، وظهور تورم في الجلد وكدمات زرقاء.

فيتامين e للبشرة

1-الفيتامين E يحافظ على رطوبة البشرة: يساعد الفيتامين E في المحافظة على رطوبة البشرة، ليلعب دوراً مهمّاً في محاربة ترهّل البشرة.
2-الفيتامين E يعالج تصبّغات البشرة: يساعد الفيتامين E على معالجة تصبّغات البشرة وذلك بفضل احتوائه على مواد مضادة للأكسدة. كما أنّه يحمي تلف الجلد ويمنع الندوب من أن تصبح دائمة.
3-الفيتامين E يحمي البشرة من أشعّة الشمس: بفضل احتوائه على مواد مضادة للأكسدة، يساعد الفيتامين E في حماية البشرة من الأشعة ما فوق البنفسجية.
4-الفيتامين E يحارب التجاعيد: يمكنكِ استخدام فيتامين E لمحاربة التجاعيد وتأخير علامات الشيخوخة. فيتامين E يعزّز إنتاج الكولاجين الذي يضيف مرونة لبشرتكِ، والذي يمنع علامات ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة.
5-الفيتامين E يحافظ على رطوبة البشرة: يساعد الفيتامين E في المحافظة على رطوبة البشرة، ليلعب دوراً مهمّاً في محاربة ترهّل البشرة .

الفيتامين E غير مناسب للبشرة الحساسة

إلى جانب صاحبات البشرة الدهنية، من المستحسن أن تبتعد أيضاً صاحبات البشرة الحساسة عن تطبيق الفيتامين E مباشرةً على الجلد إذ أنّه قد يؤدّي إلى الإحمرارات. لكن في المقابل، بإمكانكِ التأكّد ما إذ كنتِ ستواجهين أية حساسية جرّاء استخدامه من خلال وضع القليل على منطقة غير ظاهرة من البشرة، خلف الأذن مثلاً، والإنتظار لمدّة 48 ساعة لمعرفة ما إذا كنتِ ستواجهين أيّة حساسية أم لا. في حال عدم ظهور أية ردّة فعل، من المحتمل أن يكون تطبيق الفيتامين E آمن للإستخدام.
في المقابل، تطبيق الفيتامين E مباشرةً على الجلد مفيد لصاحبات البشرة الجافّة، المختلطة والعادية إذ أنّه يلعب دوراً مهمّاً في المحافظة على صحّة البشرة، ترطيبها والتخلّص من التجاعيد والتصبّغات.

طريقة استخدام زيت فيتامين E للوجه

1-خلطة زيت فيتامين e للوجه احتياج الوجه إلى فوائد زيت فيتامين e يتطلب منكم استخدامه بصورة يومية، وخاصة كمعالج ليلي قبل النوم، كونه قادر على أن يحمي البشرة من كثير من الأضرار التي تتعرض لها على مدار اليوم، سواء من خلال قدرته على التخفيف من الالتهابات والتخلص من الحبوب، أو العمل على كواقي للبشرة من أضرار أشعة الشمس، أو لكونه يخفي الخيوط الدقيقة والبقع الداكنة، ويعمل كمرطب طبيعي.
2-للحصول على هذه الفوائد، يمكنك استخدام زيت فيتامين E على وجهك بأكثر من طريقة، ومنها: في البداية من الممكن أن تستخدميه مباشرة على وجهك يوميا، بعد أن تغسلين وجهك جيدا بالماء الفاتر، ثم توزعين كمبة صغيرة من زيت فيتامين e على بشرتك، وتتركيه لمدة 10 دقائق، تغسلين وجهك بعدها جيدا، وتصعين كريم مرطب.
3- اخلطي نقطتين من زيت فيتامين e مع ربع ملعقة من زيت جوز الهند، ثم وزعيه على وجهك في حركات دائرية، واتركيه من 10 – 15 دقيقة، ثم قومي بغسل وجهك جيدا.
4- استخدام زيت فيتامين e على وجهك قادر على أن يمنحك مزيد من الترطيب والنضارة التي تساعد على الحفاظ على بشرتك بصحة أفضل، وتخلصك من كثير من مشكلات الجفاف والتجاعيدن ولكن يجب الحذر عند استخدامه والتأكد من أنه لا يسبب لكِ الحساسية، من خلال اختبار وضع نقطة صغيرة منه على أي جزء من البشرة لمدة 24 ساعة وملاحظة النتيجة.



624 Views