الفرق بين بيئة العمل ومناخ العمل

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 7 مارس, 2022 3:24
الفرق بين بيئة العمل ومناخ العمل


الفرق بين بيئة العمل ومناخ العمل كما سنتحدث كذلك عن الفرق بين بيئة العمل ومناخ العمل وأنواع مناخ العمل ومفهوم بيئة العمل وكيفية إدارة بيئة العمل بشكل صحيح؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

الفرق بين بيئة العمل ومناخ العمل

يتمثل مناخ العمل في:
1-القيم والأخلاق والسلوكيات والتعامل والعادات والشعارات.
2-مجموعة التصوّرات عن المنظّمة.
3-الأهداف والتوجهات الاستراتيجية.
4-جودة الهواء والمناظر ومستوى الضوضاء.
تتمثل ثقافة العمل في التالي على سبيل المثال لا الحصر:
تتمثل بيئة العمل في التالي على سبيل المثال لا الحصر:
2-وجود أماكن كافية ومناسبة للراحة والطعام والعناية بالأطفال والصحة وغيرهم.
3-المباني والمرافق وموقعها الجغرافي.
4-تصميم وجودة ونظافة الأثاث.
5-مواقف كافية وآمنة للمركبات.

أنواع مناخ العمل

1-بيئة العمل المادية
عندما نتحدث عن بيئة العمل ، يتخيل معظم الناس التكيف البدني للبيئة أو المنتجات. هذا هو المسؤول عن التقييم مواد العمل ، وضع الجسم أثناء ساعات العمل أو مسافات لتجنب ظهور مشاكل جسدية أو تسهيل أداء العمل ، مع الأخذ في الاعتبار على وجه الخصوص العامل الفسيولوجي / الميكانيكي.
نحن نتحدث عن جوانب مثل إدارة الإجهاد ووجود الأجهزة أو الخدمات للحد منها ، عبء العمل ، علاج التأثير العاطفي لبعض المواقف (على سبيل المثال ، الجراح في المثال الأولي) أو التفاعل بين المواد والقدرات المعرفية للموضوع.
2-بيئة العمل البيئية
مكرسة لتقييم وتخصيص المساحات ، فإنه يقيم عناصر مثل الضوضاء أو مستوى لمعان أو درجة الحرارة التي يمكن أن تؤثر على هذا الموضوع.
3-بيئة العمل التنظيمية
في هذه الحالة ، نحن نتعامل مع نوع من بيئة العمل التي لا تتمحور حول العلاقة بين موضوع العمل ولكن على علاقة الموضوع. في هذا المعنى ، نقوم بتحليل الأنشطة التي يقوم بها كل واحد ، وإدارة الموارد البشرية أو الاتصال الداخلي للشركة.
4-بيئة العمل الإدراكية
هذا النوع من بيئة العمل يختلف تمامًا عن السابق ، حيث يركز على تداعيات وكفاية الموقف أو المنتج على القدرات والاحتياجات النفسية للموضوع.

مفهوم بيئة العمل

بيئة العمل (بالإنجليزية: Work environment) هي المكان الذي يؤدي فيه الشخص وظيفته، وتشمل بيئة العمل جميع الظروف والعناصر المادية والنفسية التي بدورها يمكن أنْ تؤثّر مشاعر الموظّف، وعلى علاقاته وتعاونه مع زملائه في مكان عمله، وعلى كفاءته وصحّته أيضًا.
تؤثِّر ظروف وعناصر بيئة العمل على إنتاجيَّة الموظَّف اليوميَّة، وعلى تطوير حياته المهنيَّة؛ فبيئة العمل المريحة تعزِّز نجاح الشخص وتحفّزه على التقدّم والإبداع في عمله، ويوجد العديد من أنواع بيئات العمل

كيفية إدارة بيئة العمل بشكل صحيح؟

1-أبعاد بيئة العمل :
إن بيئة العمل وجهودها لتوفير السلامة والصحة، ليست مسألة إنسان مصاب وعولج وانتهى الأمر على ذلك، بل هي مسألة ذات أبعاد خطيرة جدا تؤثر سلبا في المنظمة والموارد البشرية والمجتمع والدولة .
2-بيئة العمل نظام متكامل يتكون من المدخلات :
وتشمل على دراسة بيئة العمل المادية والنفسية والاجتماعية وطبيعة الأعمال التي تمارس داخل المنظمة وتصميم البرامج المناسبة لتوفير السلامة والصحة في مكان العمل فيها، وتشتمل هذه البرامج على مجموعة من المستلزمات التي تعبر عن الدعمين المادي والمعنوي اللازمين لنجاح هذه البرامج والأنشطة، وتشتمل على الفعاليات والممارسات التي تبذل في سبيل وضع برامج السلامة والصحة موضع التطبيق والتنفيذ، وتتكون هذه الفعاليات من أنشطة فنية وإدارية (تنظيم، وتوجيه، ومتابعة، وتقييم) ، والمخرجات.
3-ليس بإمكان إدارة بيئة العمل القضاء التام على المخاطر المحتملة :
إذ يتوجب على إدارة بيئة العمل أن تأخذ في حسبانها بأنه ليس بمقدورها القضاء تماما على المخاطر الموجودة والمحيطة بمكان العمل، وهذا مرده إلى أن هناك بعض الأعمال ينتج عن ممارستها أخطار لا يمكن تلافيها بشكل كامل. في هذه الحالة على إدارة بيئة العمل أن تسعى إلى تخفيف المضار الناتجة عن مثل هذه الأعمال إلى أدنى حد ممكن فالسيطرة التامة عليها غير ممكنة.
4-إدارة بيئة العمل جهود ذات طابع إداري وفني بأن واحد:
إذ تتكون جهود إدارة بيئة العمل في مساعيها لتوفير السلامة والصحة في مكان العمل من نوعين: جهود إدارية وجهود فنية تدعم الأولى وتساعدها وهذان النوعان متكاملان فالجهود الإدارية وحدها لا تكفي بل تحتاج إلى جهود خبراء ومهندسين فنيين مختصين في مسائل السلامة والصحة فتحديد درجة تلوث الهواء وتنقيته في مكان العمل وتوزيع الإضاءة بشكل جيد فيه.



443 Views