الفرق بين الورد الجوري والورد البلدي

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 12 ديسمبر, 2021 9:47
الفرق بين الورد الجوري والورد البلدي


الفرق بين الورد الجوري والورد البلدي نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل الوصف العام للورد الجوري وبعض النصائح الهامة عند زراعة الورد البلدي وزراعة الورد البلدي في البلكونة.

الفرق بين الورد الجوري والورد البلدي


الورد الجوري، ويُعرف بالورد الدمشقي، هي ورود مهجنة يخلط كثيرون بينها وبين الورد البلدي نتيجة تشابه مظهرهما ورائحتهما، كما أن كليهما ينتمي لنفس الفصيلة من النباتات وهي الفصيلة الوردية، ويختلف الورد البلدي عن الجوري فيما يلي:
1-الرائحة:
تتميز رائحة الورد الجوري بأنها أكثر قوة من رائحة الورد البلدي.
2- الإزهار:
يزهر الورد الجوري مرة واحدة في العام، وبعض فصائله تزهر أكثر من مرة.
3- عدد البتلات:
عادة ما تكون بتلات الورد الجوري أصغر في الحجم وأكبر في العدد من بتلات الورد البلدي.

الوصف العام للورد الجوري

من أهم صفات الورد الجوري التي تميّزه عن غيره من الورود ما يأتي:
1- الحجم
نبتة ورد الجوري من الشجيرات النفضية التي يمكن أن يصل ارتفاعها إلى 2.2 م.
2- اللون
غالبًا ما يكون الورد الجوري باللون الوردي، أو الوردي الفاتح، أو الأحمر الفاتح.
6- الشكل العام
يمتلك الورد الجوري أوراقًا عريضة، حيث تبدو كشكل الريشة، ويتراوح عددها بين 5 إلى 7 أوراق، أمّا سيقانها فغالبًا ما تحتوي على شعيرات صلبة، ويُذكر أنّ أزهار الورد الجوري الصغيرة نسبيًا تنمو في مجموعات ولا تكون بشكل منفرد.
4-الاستخدامات
للورد الجوري فوائد عديدة، فبسبب رائحتها الزكية أصبحت غالبًا ما تُقطف من أجل استخدامها في صناعة العطور أو صناعة ماء الورد، وباعتبارها صالحة للاستهلاك البشري؛ فإنّها تدخل في تحضير بعض أنواع الوجبات الغذائية أو تحضير الشاي.

بعض النصائح الهامة عند زراعة الورد البلدي

يوجد بعض النصائح التي يجب العلم بها جيدآ حتى تتم زراعة الورد البلدي بشكل سليم وهي على النحو التالي:
1- إن زراعة الورد البلدي تحتاج إلى درجة حموضة محددة وهي ما بين 6.5 إلى 7.0 بجانب أن تكون التربة خصبة وبها نسبة عالية من الرطوبة ولكن إذا كانت التربة درجة الحموضة بها ضعيفة فيجب إضافة السماد العضوي وذلك يحدث في منتصف الموسم بعد القص مباشرة.
2- إذا وجدت أن الزرع تعرض للآفات وذلك من خلال استخدام المبيدات الخاصة بالفطريات العضوية لنمو النبات بشكل سليم.
3- ان الورد البلدي من النباتات التي تحتاج إلى إهتمام ورعاية كبيرة إذا تم زراعته في جو مشمس ولكن أن لم تهتم به كما يجب فيفضل زراعته في الظل حتى لا يذبل ويموت.

زراعة الورد البلدي في البلكونة

يمكن زراعة الورود بأكثر من طريقة، والبعض يفضل زراعتها من البذور لمراقبة مراحل نموها من البداية، كما قد يصعب على ربة المنزل المبتدئة في الزراعة تحضير عقل الورد لزراعتها، لذا اكتشفي من خلال الخطوات التالية طريقة زراعة الورد في البيت من البذور:
1- شراء البذور:
يمكنكِ شراء البذور من المشتل أو من محلات مستلزمات الزراعة، واحرصي على أن تكون من مكان موثوق لضمان أنها ستنبت بشكل جيد، وليست تالفة أو متعفنة.
2- معالجة البذور:
انقعي البذور في محلول بيروكسيد الهيدروجين المخفف “ماء الأكسجين”، لمنع تعفن البذور في التربة، أضيفي سبعة ملليلترات من ماء الأكسجين تركيز ثلاثة في المئة، إلى كوب من الماء، وانقعي ملعقة صغيرة من البذور في هذا المحلول لمدة ساعة في الأقل.
3- تهيئة البذور للإنبات:
وتُعرف بتنضيد البذور، وهي وضع البذور بين طبقتين من المناشف الورقية المبللة بالماء، وحفظها في وعاء في مكان بارد أو في الثلاجة لعدة أسابيع، وستحتاجين لترطيبها بقليل من الماء كلما جفت المناديل الورقية، وأخرجي البذور عندما تنبت لزراعتها.
4- زراعة الشتلات:
املئي وعاءً صغيرًا بخليط التربة الزراعية الجاهزة، ويمكنكِ تحضير الشتلات في قوالب كرتونية (كرتونة البيض) أو في أكواب الشاي الورقية مع عمل ثقوب في القاعدة للتهوية، لا يُنصح بالتربة الطينية لزراعة الشتلات لأنها ليست جيدة الصرف وتسبب تعفن الجذور، ضعي البذور في التربة مع وضع الجزء المنبت من البذور لأسفل وغطيها بقليل من التربة.
5-ريّ الشتلات:
رشي الشتلات بالماء بانتظام، واحرصي على أن تظل التربة رطبة، ولكن لا تفرطي في ريّها حتى لا تتعفن الجذور.
6-نقل الشتلات:
مع ظهور الأوراق، انقلي الشتلات في أصيص مناسب، وانقليه في الشرفة أو في مكان مشمس، واحرصي على الري بانتظام مرة واحدة يوميًا أو كل يومين في الشتاء، ومرتين يوميًا في الصيف، وسمديه بسماد مناسب مرتين في السنة.

الموعد المناسب لزراعة الورود حسب الصنف

يوجد العديد من الأوقات التي تزرع فيها الورود، وتزرع تبعاً للصنف وتبعاً للمنطقة وللتربة الزراعية وللوقت المناسب للزراعة، يجب عند زراعة الأصناف والأزهار الوردية معرفة مراعاة تحملها للظروف الخارجية والداخلية للمكان التي يتم الزراعة فيه، ويختلف المكان الذي يزرع فيه الورد إن كان داخل البيوت البلاستيكية أو داخل المنازل أو خارجها أو في الأراضي الدائمة وإليكم ابرز مواعيد زراعة الورد:
1- أن الموعد المناسب لزراعة الورد الجوري في أوائل الربيع إلى منتصف الربيع، ويعتمد على المكان الذي يتم الزراعة فيه وعلى رطوبة التربة والرطوبة الجوية في المنطقة، ويفضل الزراعة في المناطق البادرة وليس التي تزيد حرارتها عن (30) س.
2 -يزرع ورد الياسمين في منتصف فصل الخريف، ويجب العناية بالنبات كلما دعت الحاجة إلى ذلك، ويجب الاهتمام في عمليات الخدمة للورد.
3-موعد الزراعة في البذور للورد يعتمد على طبيعة التربة وعلى الرطوبة الجوية، إذ يزرع في شهر شباط وتشتل في منتصف شهر مارس وآذار، وتتم عملية الزراعة مباشرة في الحقل.
4- تزراع العقل الوردية في نهاية الخريف وبداية الشتاء، ويعتمد ذلك على خصوبة التربة والمكان الذي يتم الزراعة فيه.



685 Views