الفرق بين النمل الأحمر والاسود

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 10 ديسمبر, 2021 11:42
الفرق بين النمل الأحمر والاسود


الفرق بين النمل الأحمر والاسود وأسباب ظهور النمل في المنزل وأسباب كثرة النمل في البيت وطرق التخلص من النمل نهائياً، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

الفرق بين النمل الأحمر والاسود

-النمل الأسود
إنَّ من أسوأ المشاكل التّي قد تواجه النّاس في منازلهم هيَ تفشّي النمل الأسود فيه، فهوَ ينتشرُ في جميع أرجاء المنزل بمُجرّد ظهورهِ في إحدى الغُرف، بالإضافة إلى أنّهُ لا يترك أيّاً من الأطعمة المكشوفة أمامهُ دون أن يتجمّع عليها ويُفسدها، وفي حال انسكاب أي شيء على أرضيّة المطبخ أو غرفة الجلوس يتجمّع عليها أيضاً.
الجدير ذكره أنّه بعدَ ظهور هذا النوع من النمل لا يُغادر المنزل على الإطلاق فيظهرُ في كُل فصل صيف ويخفتي في الشتاء. في هذا المقال سنتعرّف على أسباب ظهوره وطُرق التخلُّص منهُ.
-النمل الأحمر
يطلق عليه أيضًا اسم النمل الناري، وهو ذو لون أحمر أو بني محمر، ويعتبر من أنواع النمل الأكثر انتشارًا في كل مكان وخصوصًا في المنازل، وهو أكثر إزعاجًا أو تدميرًا من كونه خطيرًا، حيث إنّه يغزو المنازل وغيرها من الأبنية بحثًا عن الطعام والشراب والمأوى، خصوصًا أثناء فترات الحرارة الشديدة أو الجفاف أو الأمطار الغزيرة فإنّه يبحث عن مكان ليعشش فيه ويبني مستعمراته.

أسباب كثرة النمل في البيت

تتعدد أسباب ظهور النمل في البيت ومن خلال موقع المواطن نوضح أهم هذه الأسباب:
-تواجد مجموعة هائلة من التشققات والفتحات داخل المنزل في الجدران حيث تعتبر سبب أساسي في دخول النمل المنزل وتزايده حيث يجب العمل على سد الفتحات والفجوات التي تتواجد في الجدران المنزلية.
-المنازل القديمة التي تم بنائها سابقًا منذ فترة زمنية كبيرة قد تكون عرضة للنمل عن غيرها حيث تعتبر متناسبة بصورة كبيرة لعمل خلايا للنمل في المنزل
-يعتبر من أبرز أسباب ظهور النمل ترك الطعام بدون غطاء طوال الليل في المطبخ وترك الطعام والقمامة باقيًا في المنزل يعتبر سبب رئيسي في انتشار النمل داخل المنزل ومن الصعب التحكم فيها بعد ذلك ويجب تغطية الطعام ووضعه داخل الثلاجة والقضاء على القمامة بصورة يومية.
-عدم تنظيف الأرضيات والسجاد بصورة دورية حيث يتسبب ذلك في انتشار النمل في كافة نواحي المنزل ويعتبر ذلك من أهم أسباب ظهور النمل

طرق التخلص من النمل نهائياً

-طرق طبيعية الخل:
يعد استخدام الخل من الطرق المفيدة للتخلص من النمل، بحيث يُمكن مسح المنضدة، والخزائن، وأماكن تواجد النمل، باستخدام خليط متساوٍ من الخل الأبيض والماء، فالنمل يكره رائحة الخلّ، ومن الجدير بالذكر أنَّ الخل يزيل الرائحة التي يعتمد عليها النمل لتتبع مساره، ولكن يجب تَجنّب استخدام الخل على الطاولات الحجرية الطبيعية كالجرانيت، أو الرّخام، ويُنصح في هذه الحالة باستخدام منظّف الرذاذ العادي بدلاً منه.
-عصير الحمضيات:
يمكن استخدام عصير الحمضيات لصدّ النمل وإبعاده، فاستخدام عصير الليمون أو البرتقال الطازج في أماكن تواجد النمل يؤدي إلى جعلهم يتجنبونها ويبتعدون عنها، وفي حال تم وضع العصير على مدخل المستعمرة الخاصة بالنمل، فإن ذلك سيساعد على حل المشكلة تماماً، ويُفضل استخدام هذه المواد الطبيعة، لأنها تعتبر آمنة.
– الأعشاب والتوابل:
يمكن رشّ بعض الأعشاب والتوابل في المنطقة التي يتواجد فيها النّمل، ومنها: القرفة، والنعناع، والفلفل الحارّ، والفلفل الأسود، والقرنفل، والثّوم، كما أنّه يُمكن وضع بعض أوراق الشجر في الخزائن والأدراج والأوعيةويُشار أيضاً إلى فاعلية الزيوت العطرية ضدّ النمل، مثل: زيت النعناع، أو زيت الكافور، أو زيت القرفة؛ حيث يتم وضع بضع قطرات منها على إحدى الكرات القطنية، ثمّ وضعها في المنطقة التي يتواجد فيها النّمل، مع الانتباه إلى استبدال الفلفل بمواد أخرى عند وجود أطفال صغار أو حيوانات أليفة.
– قشور الخيار والحمضيات:
يُمكن التخلّص من النمل نهائياً من خلال استخدام قشور الخيار والحمضيات، ويكون ذلك عبر وضعها في أماكن تواجد النمل، حيث تُعدّ قشور الخيار أو الحمضيات سامّة لأنواع الفطريات التي يتغذّى النمل عليها، والذي يبذل

أسباب ظهور النمل في المنزل

– عادة ما يأتي النمل إلى الداخل بحثًا عن الطعام أو موطن التعشيش. وحتى الكميات الصغيرة من الطعام ، مثل فتات طعام الحيوانات الأليفة يمكن أن تجذب جحافل النمل الكادح. ويعد النمل جزءًا من طاقم التنظيف في الطبيعة: فهو يجد بكفاءة ويزيل الطعام المتبقي في أرجاء المنزل.
– المشكلة أن البشر في بعض الأحيان لا يريدون مساعدتهم. ربما لاحظت أن النمل يأتي إلى الداخل بشكل أكثر شيوعًا في الصيف، بسبب أن معظم الحشرات تكون أكثر نشاطًا في الأشهر الأكثر دفئًا. يأتي النمل من حين إلى آخر بحثًا عن الماء، خاصة خلال فترات الجفاف. في هذه الحالة قد تراه في الحمامات لذا عليك تجفيف الحمامات دائمًا أو في أجزاء رطبة أخرى من المنزل. يمكن أن تتسبب الأمطار الغزيرة أيضًا في غمر أعشاش النمل وإجبارها على الانتقال إلى المباني المجاورة، مثل منزلك.



555 Views