الفرق بين النسر والصقر

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 9 أكتوبر, 2021 2:43
الفرق بين النسر والصقر


الفرق بين النسر والصقر نتعرف عليه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم صفات النسر هذا بالإضافة إلى الفرق بين النسر والعقاب وأنواع الطيور الجارحة.

الفرق بين النسر والصقر

1- يمتلك الصقر مهارةً كبيرةً في اصطياد الفرائس، مما يجعل المدربين يصطادون الصقور، ويربونها، ويدرّبونها بهدف مساعدتها على اصطياد الحيونات الأخرى.
2-يتميز النسر بنظرته الثاقبة، كما يمتلك مخالب قويةً ومدببةً ومنقارًا معكوفًا للداخل. يمتلك النسر رقبةً طويلةً خاليةً من الريش، بينما يغطي جسم الصقر الريش القصير والناعم. يزيد وزن النسر عن الصقر بحوالي 2 كيلو غرام.
3-يتصف النسر بالجبن؛ إذ لا يقدم على الفريسة إلا بعد قتلها، وموتها، ويُراقبها عن قرب، بينما يتصف الصقر بالقوة والشجاعة.
4-يتغذى النسر على الفرائس والحيوانات الميتة والأوساخ، كما يستطيع التغلغل في الفريسة التي يتغذى عليها بسهولة؛ لأن رقبته خالية من الريش، وهو هكذا يختلف كثيرًا عن الصقر الذي لا يتناول اللحوم الميتة أبدًا، كما أنّه لا يتناول الفرائس التي يصطادها غيره، لهذا يُشبّه بالعرب من ناحية الشجاعة والعنفوان.
6-يتغذى صغار أنثى الصقر بمجرد فقس البيض، ولكنّها إذا لاحظت ضعف أحدها فإنّها تتركه دون طعام حتى يموت وحده أو تُطعمه لإخوته الآخرين.
6-يفقس الصقر البيض في أواخر الصيف، كما تصطاد أنثى الصقر فريستها من الطيور المهاجرة بهدف إطعام الفراخ الصغيرة.
7-يمتلك النسر جناحين كبيرين يصل طول كل منهما إلى حوالي 280 سم، ويتكون كل جناح من مجموعة عضلات قوية تُساعد على الطيران والتحليق لمسافات طويلة وارتفاعات عالية، بينما يمتلك الصقر جناحين أصغر، إذ لا يتجاوز طول كل منهما 70 سم.
8-يشعر الصقر بالخوف من الأسر، لهذا يصطاد الصيادون الصقر الذي يُغطي رأسه، ويرش عليه المياه لفترة من الوقت حتى يرضخ للواقع، ولا يموت، ثمَّ يكشف عن رأسه، ويعتني به، ويُدربه.

صفات النسر

في ما يلي بعض المعلومات العامة والصفات عن النّسور:

1-تمتلك النّسور أرجل، وأقدام، ومخالب ضعيفة لا تمكنّها من فتح الجيفة إذا كانت متيبسة، لذلك فهي تنتظر الحيوانات القمامة الأخرى لتفتح الجيفة قبل أن تباشر بالأكل وتحتوي معدة النّسور على حمض قوي وشديد الفعالية يقتل البكتيريا التي تدخل المعدة من الجيف المتحللة.
2-لا يوجد صحة للمعلومات التي تشير أنّ النّسور تظل بالقرب من الحيوانات المحتضرة بانتظار موتها، فهي تستدل على الجيف -بعد موتها- بواسطة حاستي البصر والشّم، أو من خلال أصوات الحيوانات الأخرى التي تكتشف الجيفة قبلها.
3-تتميّز النّسور بأنّها طيور اجتماعيّة مقارنة بغيرها من الطّيور الجارحة، فهي تحلّق، وتتغذى ضمن أسراب كثيرة العدد.
4-تخلو رؤوس النّسور من الرّيش، وهو تكيّف يمكنّها من إدخال رؤوسها في الجيف المتعفنة دون أن تترك مجالاََ للبكتيريا والطّفيليات للنّمو في الرّيش.
5-لا تتمكّن النّسور من حمل الجيف لإطعام فراخها بسبب أرجلها الضّعيفة، لذلك فهي تخزّن الطّعام في حوصلتها، ثم تتقيأ ما خزنته في العش لإطعام الفراخ.
6-عندما تبيض أنثى النسر، يتناوب الزوجان على احتضان هذه البيضة وذلك إلى أن تفقس بعد خمسة وخمسين يوماً تقريباً، وعندما تولد الفراخ تكون مغطّاة بريش ناعم أبيض اللون، وبعد ذلك بعشرة أيام تقريباً، تغادر هذه الفراخ أعشاشها، وتبدأ حياتها بشكل مستقل.
6-تتبوّل النّسور على أرجلها لتبريدها في الأيام الحارة، ولقتل البكتيريا والطّفيليات التي تصل إليها من الجيف.
7-بعد أن تنتهي النسور من تناول الطعام تنظف نفسها من البقايا، ثم تنتظر إلى أن يهضم الطعام فترة من الزمن حتى تتمكن من الطيران مرة أخرى، وبمقدور النسور أن تتناول كميات هائلة من الطعام؛ ذلك أن طعامها قد يكون نادراً في بعض الأحيان، لهذا فهي بحاجة إلى الانتظار لفترات طويلة حتى تستطيع الأكل مرة أخرى.

الفرق بين النسر والعقاب

يحدث لبس في كثير من المقالات العربية عند التفرقة بين العقاب والنسر فيطلقون لفظ النسر على عقاب ما فالعقابان هي طيور جارحة آكلة للحم، بينما النسور في الغالب تأكل الجيف ، باستثناء أنواع قليلة والنوعان الرئيسيان للنسور هما نسور العالم القديم كالموجودة في إفريقيا مثل النسر ذو الذقن، ونسور العالم الجديد كالموجودة في كاليفورنيا مثل نسر الأنديز العملاق وتتميز النسور برؤوس صلعاء خالية من الريش العادي والعقبان أشهر عائلتها هو البازية، تتميز بمناقير معقوفة قوية جداً ومخالب حادة وبحدة البصر.

أنواع الطيور الجارحة

-الطيور الجارحة هي حيوانات مفترسة تصطاد الحيوانات الأخرى وتأكلها، وتسمى بهذا الاسم (من كلمة rapere اللاتينية، وتعني الخطف)، في إشارة إلى أقدامها المتخصصة والقوية، والتي تستخدم للاستيلاء على فريستها، كما أنها تأكل الطيور والثدييات الصغيرة والزواحف والبرمائيات والأسماك والحشرات الكبيرة، الطيور الجارحة أعضاء في خمس عائلات من الطيور فضمن ترتيب الصقور يوجد الصقور والنسور والحدأة وهاريرز والعقاب الأوراسية.
-وبعض أنواع أمريكا الشمالية المنتشرة في هذه العائلة هي النسر الأصلع (Haliaeetus leucocephalus)، الصقر الأحمر (Buteo jamaicensis)، الصقر شديد اللمعان (Accipiter striatus)، والهاريرز الشمالية (Circus cyaneus).
– تأكل الطيور الجارحة أعدادًا كبيرة من الثدييات الصغيرة التي قد تكون آفات للزراعة أو المنازل، يجد الكثير من الناس أن الطيور الجارحة رائعة بسبب نعمة السرعة والقوة التي تفتقر إليها معظم الحيوانات، ومع ذلك، فإن بعض الناس يكرهون الطيور الجارحة لأن بعض الأنواع تصطاد الحيوانات الأليفة والطيور المغرّدة، وفي الماضي، تم قتلهم بأعداد كبيرة، كما تم تسميم أعداد كبيرة من الطيور الجارحة بشكلٍ غير مباشر باستخدام المبيدات الحشري.



382 Views