الفرق بين الناموس والبعوض

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 10 ديسمبر, 2021 11:08
الفرق بين الناموس والبعوض


الفرق بين الناموس والبعوض نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل الأمراض التي يسببها البعوض ونصائح تقليل الاثار الجانبية لاستخدام المواد الجدلية الطاردة للبعوض.

الفرق بين الناموس والبعوض


البعوض والناموس تختلف في المظهر ويمكن تأكيد هذه الحقيقة من خلال النظر إلى الحشرات حتى بالعين المجردة ومن أهم تلك الاختلافات ما يلي:
1- فرق مهم بين البعوض والناموس هو موقف جناحيه بالنسبة للجسم في مصاصة دماء صغيرة عند الراحة ، الأجنحة في زوايا قائمة على الجذع ولكن البعوض يكاد يكون موازيا للجسم
2- لا يزيد حجم البعوضة عن 3 مم ، عندما يصل طول الباموسة إلى 5-10 مم.
3- معظم البعوض لديها لون رمادي عادي في الجسم ويمكن أن يكون البناموس من ظلال مختلفة من الأبيض إلى الأسود ، بما في ذلك الزهور الصفراء والحمراء.

الأمراض التي يسببها البعوض

1- الحمى الصفراء (Yellow fever):
هي حمى قد يصاحبها نزيف، يسببها فيروس ينشره نوع معين من البعوض، وعدوى الحمى الصفراء شائعة فى أفريقيا السوداء (جنوب الصحراء الكبرى) وأمريكا الجنوبية وقد يتأثر بها المسافرون لهذه المناطق.
2-حمى الدنج (Dengue fever):
حمى الدِّنج أو حمى الضنك (Dengue fever) هو مرض تتراوح أعراضه ما بين البسيطة والحادة ويسببه أربعة فيروسات تنقلها سلالات خاصة من البعوض.
3- فيروس زيكا (Zika virus):
ينتج مرض فيروس زيكا عن فيروس ينقله البعوض، ويُسمى بفيروس زيكا أو مرض أكل رؤوس الصغار.
4- ديدان الحيوانات (Heartworm):
ويصيب هذا المرض الحيوانات الأليفة وعلى وجه أدق الكلاب، وبوسع الطبيب البيطرى أن يصف العلاج الصحيح فى مرحلة مبكرة قبل أن تتفاقم الديدان وتنتشر فى أجهزة الكلاب الحيوية.
5- التهاب الدماغ والعمود الفقرى (Encephalomyelitis):
وهذا من الأمراض الخطيرة ويتسبب فيه البعوض ذو الذيل الأسود والذى يتغذى على الطيور الجارحة، ويكثر تواجد مثل هذا النوع من البعوض فى مستنقعات المياه العذبة المتجددة حيث الحياة النباتية ولا يعرف حتى الآن كيف ينتقل الفيروس المسبب لهذا المرض للإنسان لأن نادراً ما أن تتغذى البعوضة على الثدييات والتى يندرج تحت قائمتها الإنسان، لذا فهناك شك من وجود أنواع أخرى من الناموس تنقل هذا المرض من الطيور الجارحة إلى الإنسان وقد يسبب هذا المرض الموت للإنسان والخيول، ويصاب به الأطفال والكبار على حد سواء ويكون حاداً إذا كانت هناك شكوى من أية مشاكل صحية أخرى ونسبة النجاة لا تتعدى 40% عند الخضوع للعلاج الطبى. ومن يكتب لهم الشفاء لا يكون ذلك بنسبة 100% لأن المرض يترك آثاراً فى الحالة العقلية والجسدية للمصابين به. ولم يتم التوصل إلى مصل أو لقاح يقى من هذا المرض.
6-الملاريا (Malaria):
الملاريا هى مرض معدٍ يتسبب فيه طفيل تنقله البعوضة (الناموسة)، وينتج المرض فى صورة نوبات متكررة من الرعشة والسخونة التي قد تؤدى إلى هلاك الإنسان.

وسائل مكافحة البعوض

-يكافح الناس الحشرات بطرق عديدة، منها رش المبيدات الحشرية الكيميائية لقتل البعوض في المنازل والمرائب (جمع مرآب، وهو مكان حفظ السيارات) والمباني الأخرى. كما تُرش في الحقول والغابات والحدائق سحابات كثيفة من المبيدات الحشرية لقتل هذه الحشرات. ويكافح الناس أيضًا البعوض بإتلاف الأماكن التي يتكاثر فيها. ومن المعروف أنّ البعوض يضع بيضه في المستنقعات وبرك المياه الراكدة، وفي الإطارات والعلب الصغيرة التي تحتوي على مياه راكدة. وقد تُصرف المياه من تلك الأماكن أو يُرش الزيت أو المبيدات الحشرية على سطح الماء فيها.
-ومنذ ستينيات القرن العشرين الميلادي، يولي العلماء اهتماماً متزايدًا بالمقاومة الحيوية (التحكم الحيوي) للحشرات، ويشمل ذلك البعوض، عن طريق برامج صُمِّمت لمقاومة أنواع معينة من الحشرات دون تدمير المقومات البيئية الأخرى. ومن هذه البرامج استعمال أنواع معينة من الأسماك التي تتغذى بيرقات البعوض. وهناك برنامج آخر يستعمل أبواغ بكتيريا العُصيَّة الثرنجيسية لقتل اليرقات وأيضاً يمكن معرفة متى تظهر البعوض، حينما تكون درجات حرارة الطقس معتدلة لأخذ الحيطة والمكافحة قبل ظهورها.

نصائح تقليل الاثار الجانبية لاستخدام المواد الجدلية الطاردة للبعوض

احرصوا على تطبيق تعليمات الاستخدام الاتية لتقليل إمكانية حدوث الاثار الجانبية غير المرغوب فيها عند استخدام المواد الجلدية الطاردة للبعوض:
1- الحرص على تجنب منطقة العيون، والأنف، والفم، وقوموا بغسل اليدين جيدًا بعد دهن المادة الطاردة للبعوض.
2- الحرص على إبقاء المواد الطاردة وطرق مكافحة البعوض بأنواعها بعيدة عن متناول أيدي الأطفال، والأغذية، والأغشية المكشوفة.
– لا حاجة لاستخدام المادة بوتيرة تزيد عن مرة واحدة خلال 12 ساعة، وفي معظم الحالات حتى أقل من ذلك.
3- عدم دهن وسائل مكافحة البعوض على الجروح المفتوحة أو مناطق الجلد الملتهبة. جزء كبير من المنتجات الموجودة في السوق تحتوي على مواد قد تؤدي إلى التهاب، وفي حالات نادرة قد تؤدي حتى لتسمم موضعي أو شامل إذا وصلت إلى مجرى الدم من خلال الجلد المصاب.
4-دهن طارد البعوض على منطقة الوجه في الحالات الصعبة للغاية، ولكن هنا أهمية التقليل من كمية المادة هي أكبر، لذا ضعوا كمية صغيرة من طارد البعوض على اليدين، افركوها ببعضها البعض، وفقط بعدها قوموا بدهن طبقة رقيقة من المادة.
5- غسل الجلد بالماء والصابون لإزالة المادة على نحو جيد.
6- استخدام تركيز أعلى من المادة الفعالة الطاردة للبعوض في الحالات التي تقلل من فعالية المستحضرات الجلدية تشمل البيئات الرطبة، والمناطق التي يوجد فيها بعوض مقاوم للديت وطاردات البعوض الأخرى.
7-التقليل من التعرض للمواد المضادة للبعوض واستخدموا فقط الكمية اللازمة لتغطية الجلد بطبقة رقيقة، حيث أن طبقة أكثر سمكًا من طارد البعوض لا تحسن الفاعلية.
8- لا حاجة لدهن المواد على الجلد المغطى بالملابس، لا سيما إذا كان قد تم رش الملابس بالبيرميثرين.



821 Views