الفرق بين الكلف والتصبغات

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 4 يوليو, 2022 7:29
الفرق بين الكلف والتصبغات


الفرق بين الكلف والتصبغات، وماهو الكلف بالصور، وأسباب الكلف والتصبغات، وعلاج الكلف والتصبغات، وطرق الوقاية من الكلف والتصبغات، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل عبر السطور الآتية.

الفرق بين الكلف والتصبغات

في الحقيقة أن الكلف هو فعلاً نوع من أنواع التصبغات التي يمكن أن تعاني منها، لا أنه يختلف عن أنواع البقع الداكنة الأخرى التي تظهر في البشرة، ويمكن تميزها كالتالي:
1. الكلف غالباً ما يظهر بسبب وجود اضطرابات هرمونية تعانين منها في حين أن التصبغات الأخرى تكون نتيجة وجود التهابات جلدية معينة.
2. الكلف من التصبغات التي يصعب علاجها والتخلص منها نهائياً مقارنةً مع مع أنواع التصبغات الأخرى التي يسهل إيجاد العلاج المناسب لها.
3. الفرق بين الكلف والنمش هو أن الكلف يظهر على الوجه، في حين أن النمش قد ينتشر أيضًا على اليدين والجسم، لكن حجمه على الجسم يكون أكبر ويعرف باسم Lentigo.

ماهو الكلف بالصور


يعرف بالميلازما Melasma أو قناع الحمل. هو كناية عن بقع بنية أو رمادية اللون ذات حجم كبير، تنتشر على الجبين، الخدين، أطراف الوجه، الرقبة والظهر، كذلك في منطقة البطن أو حول حلمات الثدي، ويكثر ظهور الكلف لدى النساء ذوات البشرة السمراء مقارنة بصاحبات البشرة الفاتحة، لكنه عادة ما يكون مؤقتاً، إذ ينتشر بكثرة خلال فترة الحمل، سرعان ما يخف أو يتلاشى بعد الولادة أو عند التوقف عن تناول حبوب الحمل، وهذا يعود إلى خلل الهرمونات الذي يحدث لجسم المرأة أو نتيجة التفاعلات الكيميائية بين عملية تكوين الميلانين وبين هرمون الإستروجين Estrogen، بعيداً عن الهرمونات، هناك أسباب أخرى للكلف، منها العامل الوراثي، التعرض المباشر لأشعة الشمس، إضافة إلى تطبيق بعض المستحضرات التي تجعل البشرة أكثر حساسية تجاه أشعة الشمس، التوتر وخلل في وظائف الغدة الدرقية.

أسباب الكلف والتصبغات

تتمثل أسباب الكلف والتصبغات في النقاط الآتية:
1. تغيير مستوى الهرمونات يؤدّي إلى ظهور الكلف
الكلف يظهر نتيجة خلل هرموني، غالباً ما يكون خلال فترة الحمل أو بعدها، بسبب تسارع عمليّة إنتاج الميلانين في البشرة.
2. التعرّض لأشعة الشمس يؤدّي إلى ظهور الكلف
التعرّض للأشعة الضارة لوقت طويل يؤدّي إلى ظهور الكلف، فالأشعة ما فوق البنفسجية تتسبّب بخلل الخلايا المنتجة للميلانين التي تُسمّى بخلايا ميلانينية، قد يعتقد العديد أن أشعة الشمس وحدها تزيد من حدّة هذا النوع من التصبغات، إلّا أن أي نوع من الإضاءة له تأثير على الميلازما.
3. العوامل الوراثية تؤدي إلى ظهور الكلف
العامل الوراثي يلعب دور مهمّ في ظهور الكلف على البشرة، لذا إن كان أفراد عائلتكِ يعانون من هذه المشكلة الجمالية (من والدتكِ، جدّتكِ وغيرهما)، عليكِ الإنتباه وأخذ أقصى التدابير الوقائية لمنع تكوّن الكلف على بشرتكِ.
4. تطبيق مستحضرات تجميل معيّنة يؤدّي إلى ظهور الكلف
اللجوء إلى منتجات جمالية تجعل بشرتكِ أكثر حساسة للتعرّض لأشعة الشمس، يؤدّي إلى ظهور الكلف. لكن هذا السبب ليس من بين الأسباب الرئيسية التي تؤدّي إلى ظهور هذا النوع من التصبغات.

علاج الكلف والتصبغات

تكون طرق علاج الكلف والتصبغات كما يلي:
1. علاج الكلف بالليزر
يلجأ طبيب الأمراض الجلدية إلى علاج الكلف باستخدام الليزر إذا كانت الإصابة عميقة، ويعتمد هذا العلاج على توجيه ضوء ذو طاقة عالية على المناطق المصابة لعلاج طبقات الجلد، ولكن ما يُعيب تلك الوسيلة العلاجية هو أن التحسن الناتج عن استخدامها طفيفًا أو مؤقتًا، وذلك لأن الليزر ليس هو العلاج الأساسي للتصبغات التي تصيب البشرة، ولذلك يُنصح بعمل عدة جلسات للوصول إلى نتائج فعالة.
2. كريم علاج الكلف
هناك مجموعة من الكريمات التي يصفها أطباء الأمراض الجلدية لعلاج الكلف، حيث تحتوي تلك الكريمات على مادة الهيدروكينون التي تقلل من البقع الداكنة على البشرة، ويمكن يكتفي الطبيب بوصف تلك الكريمات لعلاج الكلف أو يدمجها مع مواد فعالة أخرى مثل حمض الأزيليك أو حمض الكوجيك.
3. علاج الكلف بالتقشير الكيميائي
يُعد التقشير الكيميائي من وسائل علاج الكلف، حيث يتم إجراء مجموعة من جلسات التقشير المتوسط أو السطحي لعلاج فرط تصبغات الوجه، وفيها يتم استخدام محلول كيميائي لتقشير خلايا الجلد الميتة حتى تنمو خلايا جلدية جديدة.
4. دواء هيدروكينون (Hydroquinone) الذي يصفه لك الطبيب، والذي يعمل على تفتيح لون البقع التي ظهرت.
5. أدوية ستيرويدية والتريتينوين (Tretinoin)، اللذان يعملان تمامًا مثل الهيدروكينون.
6. كريمات علاجية تحتوي على الأدوية الثلاثة السابقة.

طرق الوقاية من الكلف والتصبغات

تتمثل طرق الوقاية من الكلف والتصبغات في النقاط التالية:
1- دهن الجسم بالكريمات واقية من الشمس قبل الخروج من المنزل نهارًا، على أن يتم تجديدها كل ساعتين.
2- تجنب وضع مستحضرات التجميل على البشرة قبل الخروج من المنزل نهارًا، لاحتوائها على مواد كيميائية تتفاعل مع أشعة الشمس، مما يؤدي إلى الإصابة بالتصبغات الجلدية.
3- استخدام الكريمات التي تحتوي على فيتامين أ، المفيد في علاج البشرة المتضررة من أشعة الشمس، فضلًا عن دوره الوقائي ضد أضرار الأشعة فوق البنفسجية.
4- غمس قطنة نظيفة في عصير الليمون ووضعها على المناطق المصابة بالتصبغات، وذلك لاحتوائه على فيتامين سي الذي يساعد على تفتيح البشرة.
5- وضع الحليب مباشرة على البشرة، وتركه لمدة 10 دقائق، ثم شطفها جيدًا بالماء الجاري.



330 Views