الفرق بين القهوة الكولومبية والاثيوبية

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 18 أبريل, 2021 8:10 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 12:53
الفرق بين القهوة الكولومبية والاثيوبية


الفرق بين القهوة الكولومبية والاثيوبية، وأنواع القهوة المختلفة ومعلومات عنها، وما يتميز به البن الأثيوبي، والقهوة الكولومبية، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

الفرق بين القهوة الكولومبية والاثيوبية

– يُعتقد عمومًا أن أفضل الظروف لزراعة البن موجودة في البلدان النامية الراسخة مثل تلك الموجودة في أمريكا الوسطى. ومع ذلك، هناك بعض المزارعين الأقل شهرة ولكن المرموقين في دول مثل مدغشقر، التي لديها أيضًا بعضًا من أفضل أنواع حبوب البن.
– لا يوجد سوى 80 دولة في العالم لديها ظروف مناخية تناسب احتياجات أشجار البن، في حين أن 50 دولة فقط قادرة على إنتاج البن الصناعي.
– القهوة، مثل العنب، يتأثر مذاقها بمجموعة متنوعة من العوامل مثل الظروف الاجتماعية والمناخية والارتفاعات فوق مستوى سطح البحر وظروف النمو الأخرى.
– إذن، ما هو الأهم عند محاولة معرفة أي دولة لديها أعلى جودة من حبوب البن؟ بعد كل شيء، يمكن أن يختلف نوع ومذاق القهوة بشكل كبير في نكهته اعتمادًا على هطول الأمطار والتعرض للشمس وتكوين التربة.

أنواع القهوة المختلفة ومعلومات عنها

– القهوة في أمريكا الوسطى (جواتيمالا، هندوراس، السلفادور، نيكاراجوا)

فإن أمريكا الوسطى قد أثرت بشكل كبير على الكثير في نكهة القهوة لديها، عادة ما تكون هذه القهوة متوازنة للغاية مع خليط جيد من الحلاوة الناعمة وبعض حموضة الفواكه، حموضة الفواكه (لسطوع مذاق القهوة)، وغالبا ما توصف بأنها ذات نكهة “نظيفة”.
– القهوة في أمريكا الجنوبية (كولومبيا والبرازيل والإكوادور وبوليفيا)

البرازيل هي بالفعل أكبر منتج للبن في العالم، حيث تقدم 25 في المائة من حبوب البن في الولايات المتحدة . القهوة الأمريكية الجنوبية شبيهة نسبيا بالقهوة الأمريكية الوسطى: إنها خفيفة نسبياً إلى متوسطة ومع ذلك، يميل البن الكولومبي إلى أن يكون أكثر حلاوة وأقل حموضة (حتى مع مذاق الجوز به)، والقهوة البرازيلية أقل حده من حيث الطعم بعد المذاق وأكثر كريمية مع مذاق الشوكلاته.
– القهوة في افريقيا (اثيوبيا، كينيا، أوغندا)

القهوة نشأت في إثيوبيا وفقاً لبعض محبي القهوة على دراية جيدة، ينتج هذا البلد القهوة الأكثر نقاء، قد يكون السبب في ذلك أن إثيوبيا هي البلد الوحيد الذي يتم فيه زراعة البن بشكل كبير، مما يجعل تنوع النكهة شديد التنوع، عادة ما توصف القهوة الأفريقية بأنها معقدة، فاكهية وزهرية هذه هي أقوى، ونكهة عبق ونكهة كاملة.
– القهوة في آسيا (اندونيسيا، الهند، الفلبين)

القهوة الآسيوية تميل إلى أن تكون أكثر قتامة وأكثر قتامة من معظم الخلطات الأخرى، على عكس قهوات أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية المشهورة عالميًا، فإن حبوب القهوة غير المألوفة من آسيا تخلق جو من الاراء المختلفة بين الأخرين: إما الحب الكامل أو الكراهية المطلقة لها، حبوب القهوة هي أقل حمضية، وأكثر تعقيدا، وفي بعض تكون نكهتها لاذعه.

ما يتميز به البن الأثيوبي

– تفتخر إثيوبيا بما يتراوح بين ستة وعشرة آلاف نوع من القهوة. حيث أن هناك العديد من أنواع القهوة لدرجة أن الغالبية العظمى منها لم يتم تصنيفها بعد.
– يتم تصنيف معظم القهوة ببساطة على أنها إرث إثيوبي، وهو مصطلح شامل لوصف جميع أنواع القهوة الإثيوبية.
– عادةً ما يميز المشترون المتخصصون القهوة من إثيوبيا حسب منطقتهم، والارتفاع، ودرجة الحجامة، بدلاً من تنوعها.
– أكثر أنواع القهوة انتشارًا في إثيوبيا هي قهوة أرابيكا الخفيفة العطرية (كوفيا أرابيكا) والتي تمثل حوالي 70 ٪ من إنتاج القهوة في العالم، حيث تعود أصول أرابيكا إلى إثيوبيا ويُعتقد أنها أول أنواع البن التي تتم زراعتها.
– اليوم، يمكن العثور على أكثر من 90٪ من المادة الوراثية لقهوة أرابيكا في إثيوبيا. هذا التنوع الجيني المذهل للقهوة الإثيوبية يعني أنها أكثر مقاومة للأمراض، وهو أمر ضروري لمكافحة صدأ الأوراق.
– يمكن التعرف على القهوة الإثيوبية بجسم خفيف إلى متوسط ​، وحموضة منخفضة نسبيًا، ونكهات فاكهية أو زهرية زاهية حسب المنطقة التي تزرع فيها وطيقة المعالجة، وهو من الأمور التي توضح الفرق بين القهوة الكولومبية والاثيوبية.

القهوة الكولومبية

– إن قرب كولومبيا من خط الاستواء يضعها في وضع فريد يتيح لها الخضوع لموسمي حصاد سنويًا، مقارنة بتجربة موسم الحصاد الواحد في العديد من مناطق زراعة البن حول العالم. ونتيجة لذلك، فإن كولومبيا قادرة على تقديم القهوة الطازجة على مدار السنة، وما هو أكثر من ذلك أن القهوة الكولومبية تزدهر في التربة البركانية في المنطقة، والتي تكون غنية ومعبأة بالمغذيات وتعتبر الأفضل لنمو القهوة.
– تزرع القهوة الكولومبية على ارتفاع يتراوح بين 4000 -6000 قدم (1200 -1800 متر)، وهو ما يسهم في إنتاج قهوة غنية ذات جودة أعلى وأكثر نكهة من الفواكه والتوت.
– تقع المنطقة الرئيسية المتنامية في كولومبيا بين مديلين وكالي وبوغوتا، وتُعرف باسم Zona Cafetera أو “Coffee Belt” أو المحور الكولومبي للبن.
– تشهد المنطقة ما لا يقل عن 80 بوصة (200 سنتيمتر) من الأمطار سنويًا وتتمتع بدرجات حرارة شبيهة بالزنبرك (46-75 درجة فهرنهايت أو 8-24 درجة مئوية) التي لا تقل أبدًا عن درجة التجمد.
– إن التضاريس الجبلية لكولومبيا ومناخها الشاحب ومقدار هطول الأمطار المثالي يمنحها مناخا كواحدة من أفضل المناطق الجغرافية لزراعة القهوة في العالم.
– داخل منطقة القهوة الكولومبية هذه، يمكنك أن تتوقع تباين في نكهات القهوة حسب المنطقة. ستجد في المنطقة الوسطى قهوة ذات مظهر أكثر توازناً ورائحة قوية وحموضة متوسطة، بينما القهوة في الشمال أقل حموضة ولكنها تحتوي على المزيد من الكثافة.
– في الجنوب يمكنك الاستمتاع بالقهوة المميزة ذات الحموضة العالية.



1320 Views