الفرق بين القرع واليقطين

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 20 أبريل, 2022 3:41
الفرق بين القرع واليقطين


الفرق بين القرع واليقطين وكذلك فوائد اليقطين، كما سنقوم بذكر فوائد القرع، وكذلك سنتحدث عن الفرق بين القرع الأخضر والاصفر، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

الفرق بين القرع واليقطين

ينتمي كل من القرع (بالإنجليزية: gourd) واليقطين (بالإنجليزية: pumpkin) إلى عائلة القرعيات (Cucurbitaceae)، وهي من النباتات المزهرة، إذ يوجد منها 98 جنسًا، وما يقارب 975 نوعًا من الغذاء ونباتات الزينة.
1- الموطن:
– نبات القرع:
يعيش نبات القرع في المناطق الاستوائية، إذ ينمو في المناخ الدافئ، كما يحتاج إلى مدة زمنية طويلة حتى ينضج، بالإضافة إلى أنه يتأثر بالصقيع.
– نبات اليقطين:
يزرع اليقطين في أمريكا الشمالية، إذ يحتاج إلى ما يقارب 100 يوم من أجل النمو في جو خالٍ من الصقيع.
2- الوصف:
– نبات القرع:
ينمو نبات القرع بشكل سريع، كما ينمو زاحفًا أو متسلقًا أو حلزونيًا.
يحتوي نبات القرع على الأزهار الأحادية الجنس، إذ إن لديه 5 بتلات بيضاء أو صفراء اللون.
تبدو ثمرة القرع كبيرة الحجم، وسمينة، بالإضافة إلى أنها متعددة البذور، أيضا تحتوي على قشرة خارجية صلبة، إذ تبدو باللون الأخضر أو الأبيض أو الأصفر أو البرتقالي.
– نبات اليقطين:
ينمو نبات اليقطين قرب الأرض، كما ينمو متسلقًا على تعريشة.
يحتوي نبات اليقطين على الأزهار الثنائية الجنس، كما تبدو باللون الأصفر.
تبدو ثمرة اليقطين كبيرة الحجم، إذ يتراوح وزنها بين 4 – 8 كغ، كما يوجد أنواع صغيرة الحجم، أيضا تبدو ثمرة كروية، وبرتقالية اللون، بالإضافة إلى أن لديها قشرة صلبة ملساء ومضلعة، كما تحتوي على أخاديد.
3- الزراعة:
– نبات القرع:
يحتاج نبات القرع إلى تربة جيدة التصريف.
يحتاج نبات القرع إلى سياج أو تعريشة؛ وذلك من أجل النمو الثمار جيدًا دون حدوث أي تشوه بالشكل.
– نبات اليقطين:
يحتاج نبات اليقطين إلى تربة غنية وجيدة التصريف.
يزرع بشكل فردي أو ثنائي أو ثلاثي، وذلك في صفوف داخل التربة أو على تلة.
4- الاستخدامات:
– نبات القرع:
يستخدم كمصدر غذاء للإنسان.
يستخدم في صنع المغرفة، والمجرفة، وعوامة شبكة صيد السمك، والأواني، والعبوات.
يستخدم في صنع أعشاش الطيور.
يستخدم في الزينة، وصنع الزخارف، والآلات الموسيقية.
– نبات اليقطين:
يستخدم ثمر وبذور اليقطين في الغذاء.
يستخدم في الزينة، وصنع أغطية الأضواء.
يستخدم كغذاء للماشية.
يستخدم في علاج بعض الأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم، إذ يحتوي على نسبة قليلة جداً من الأملاح، كما أنه غني بعنصر البوتاسيوم الذي يساعد على إدرار البول، بالإضافة إلى أنه غني بالمعادن والفيتامينات الهامة لصحة الإنسان مثل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفسفور، وجدير بالذكر أنه يعد ملين للأمعاء.

فوائد اليقطين

1- دعم المناعة:
يعد اليقطين مصدرًا للعديد من مضادات الأكسدة القوية، مثل: فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، والكاروتينات، إضافة إلى غناها بالفلافونويدات كالزانثين (Xanthin) واللوتين (Leutin).
ومن هنا تنبع فوائد اليقطين في تعزيز المناعة، والوقاية من الالتهابات ومسبباتها والفيروسات والجذور الحرة، والوقاية من السرطانات.
2- مضاد طبيعي للالتهابات:
يعد فيتامين أ وفيتامين ج من أقوى مضادات الأكسدة الطبيعية المهمة جدًا في محاربة الالتهابات المختلفة كالتهابات المفاصل والروماتيزم، وتعزيز مناعة الجسم ضد أمراض البرد كالإنفلونزا والوقاية منها.
3- علاج تقرحات الجلد:
من فوائد اليقطين احتوائه على العديد من الفيتامينات، مثل: فيتامين أ، وفيتامين ج التي لها دور كبير في بناء الأنسجة المختلفة في الجسم، والحفاظ على الجلد وحمايته، وتسريع عملية التئام الجروح.
4- علاج الأرق:
يحتوي اليقطين وبذوره على أحماض أمينية تعمل على تحفيز النوم العميق، مثل: التربتوفان.
إضافة إلى احتوائه على الزنك، والسيلينيوم، والنحاس، والمغنيسيوم التي قد يكون لها دور في التأثير على مدة النوم، والتقليل من التوتر الذي يؤثر على نوعية النوم، ومحاربة الاكتئاب والمساعدة على الاسترخاء.
5- الحفاظ على صحة العينين:
من فوائد اليقطين احتوائه على مركبات البيتا كاروتين وفيتامين أ التي تعمل على الحفاظ على العينين وصحة النظر، خاصةً الرؤية الليلية.
6- الحفاظ على صحة القلب:
يعد اليقطين من الأغذية التي يوصى بها للسيطرة على مستويات الكولسترول في الدم، وتعزيز صحة القلب والشرايين، والحماية من الجلطات القلبية والسكتات الدماغية، فهو:
يعد مصدر غني للألياف الغذائية.
يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية المهمة في تخفيض نسبة الكولسترول السيء (LDL)، ورفع مستويات الكولسترول الجيد (HDL).
يحتوي على معادن ضرورية لعمل القلب، كالبوتاسيوم والمغنيسيوم التي تساعد على ضبط مستويات ضغط الدم، وتكمن هذه الفائدة بشكل خاص في بذور اليقطين.
7- طعام مغذي لمختلف الفئات العمرية:
تناسب اليقطين كبار السن وخاصة الذين يعانون من مشكلات بالأسنان والبلع، إذ إنها لينه وسهلة الهضم.
كما أنها تعد غذاء مثالي للأطفال وتمدهم بالعديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجونها لنموهم الجسدي وتطورهم الذهني باعتبارها مصدر للأحماض الأمينية والدهنية كالأوميغا 3.
كما أنها مفيدة للحامل، إذ إن غنى اليقطين بحمض الفوليك مهم للأم ولتطور ونمو الجنين، وحمايته من تشوهات الأنبوب العصبي وخاصة خلال الاشهر الثلاثة الأولى.

فوائد القرع

1- غني بالمغذيات ومضادات الأكسدة:
يعد القرع غني بمجموعة من الفيتامينات والمعادن والألياف المهمة جدًا لصحة الجسم والتي لها فوائد ايجابية تعود على الصحة.
بالإضافة إلى أن القرع أحد أشهر المصادر للبيتا كارويتن وهو مضاد أكسدة قوي يحارب الجذور الحرة ويقوي المناعة ويتم تحويله في الجسم الى فيتامين أ ويرتبط وجوده عادة باللون البرتقالي للخضار والفواكه.
ويلعب البيتا كاروتين دورًا مهمًا في الوقاية من العديد من المخاطر، مثل: السرطانات وأمراض القلب والسمنة والسكري، وتأخير الشيوخة وعلامات التقدم في السن.
كما يعد أحد العناصر الأساسية للحفاظ على جمال البشرة والشعر.
2- تنظيم ضغط الدم:
يعد تناول القرع مفيدًا جدًا لصحة القلب والشرايين بسبب محتواه من الألياف، والبوتاسيوم، وفيتامين ج.
وتشير الدراسات إلى أن استهلاك ما يكفي من البوتاسيوم على نفس المقدار من أهمية انخفاض تناول الصوديوم لعلاج ارتفاع ضغط الدم.
والقرع هو أحد المصادر الغنية بالبوتاسيوم، والذي يرتبط أيضًا بخفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وفقدان الكتلة العضلية، والحفاظ على كثافة المعادن في العظام.
3- خفض خطر الإصابة بالسرطان:
بينت بعض الأبحاث وجود علاقة إيجابية بين تناول نظام غذائي غني بالبيتا كاروتين وانخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، وقد تبين أيضًا أن البيتا كاروتين مهم للحد من تطور سرطان القولون.
4- تعزيز جهاز المناعة:
من فوائد القرع أن تناوله يمكن أن يقوي جهاز المناعة ويحصنه ضد مسببات العدوى وتقلبات الطقس، وذلك بفضل محتواه من فيتامين ج وبيتا كاروتين، مما يعزز عملية تكوين خلايا الدم البيضاء التي تحارب العدوى.
5- محاربة السكري:
أظهرت الدراسات العلمية أن اليقطين يساعد في التقليل من مستويات الغلوكوز في الدم وتحسين قدرة الجسم على تحمل الغلوكوز، بالإضافة إلى أنه يزيد من كمية الأنسولين التي ينتجها الجسم.
ولكن يجب إجراء المزيد من الأبحاث قبل التمكن من تحديد فوائد اليقطين لمرضى السكري بشكل مؤكد، ومع ذلك فإن تناول اليقطين من قبل مرضى السكري لن يضر بالتأكيد.
6- تعزيز صحة العين:
يحتوي القرع على مجموعة من المواد المضادة للاكسدة، مثل: فيتامين ج، وفيتامين هـ، والبيتا كاروتين وكلها مواد تبين بأنها مهمة لدعم صحة العين ومنع الضرر التنكسي لدى كبار السن.
إذ أن مخزون اليقطين الوافر من بيتا كاروتين يتحول في الجسم إلى فيتامين أ الذي يعد ضروري لصحة العين ويساعد الشبكية على امتصاص الضوء ومعالجته.
كما يحتوي اليقطين أيضًا على اللوتين (Lutein) والزياكسانثين (Zeaxanthin)، وهما مركبان مضادان للأكسدة يُعتقد أنهما يساعدان في انخفاض خطر الانتكاس البقعي المرتبط بالتقدم في العمر ومنع إعتام عدسة العين.

الفرق بين القرع الأخضر والاصفر

1- اليقطين الأخضر:
– يساعد على علاج العديد من الأمراض:
وقد أظهرت العديد من الدراسات أن بيتا كاروتين، جنبا إلى جنب مع فيتامين C وحمض الفوليك في اليقطين الأخضر حماية خلايا الجسم من جميع المواد الكيميائية عديمة الفائدة التي يمكن أن تساعد سرطان القولون.
بالإضافة إلى احتواء بيتا كاروتين، يحتوي فيتامين C أيضا على مجموعة من الخصائص المضادة للالتهابات.
هذا يمكن أن يساعد في علاج العديد من الأمراض المختلفة، مثل الربو، هشاشة العظام، والتهاب المفاصل الروماتويدي.
– يساعد على حماية الأوعية الدموية والقلب النظام:
اليقطين الأخضر هو النبات الذي يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين C، بالإضافة إلى المنغنيز، وأيضا المغنيسيوم الذي يساعد على تعزيز قوة القلب.
بالإضافة إلى ذلك، تساعد العديد من العناصر الغذائية الموجودة في اليقطين الأخضر على الحماية من أمراض القلب وتصلب الشرايين والسكري.
كما أنه يقلل من خطر السكتات الدماغية، جنبا إلى جنب مع النوبات القلبية، بالإضافة إلى الحد من زيادة في ضغط الدم.
هناك العديد من الدراسات التي أظهرت أن بيتا كاروتين، بالإضافة إلى فيتامين C، من شأنه أن يمنع وجود جدران الكوليسترول في الأوعية الدموية.
– يساهم في فقدان الوزن:
يعتبر اليقطين الأخضر نباتا منخفض السعرات الحرارية.
إنه غني بالألياف والماء، مما يعطي الكثير منهم شعورا بالشبع، لأنه يستمر لفترة طويلة بعد تناوله.
فهو يساعد على انقاص وزنه ويشعر متعة هيئة صحية ومنحوتة.
– يساعد على تحسين الهضم:
يحسن الهضم عن طريق إضافته إلى النظام الغذائي، كما أنه يقلل من إمكانية الإمساك، ويرجع ذلك إلى محتواه العالي من الماء، وكذلك الألياف، والكثير من العناصر الغذائية الهامة التي تحسن صحة الجهاز الهضمي.
بالإضافة إلى ذلك، يساعد تناول هذه الفاكهة باستمرار على حماية الجس من الإصابة بالقرحة وكذلك سرطان القولون.
– يساعد على تحسين القدرة على النظر:
اليقطين يحتوي على مجموعة من الفيتامينات ، المنغنيز ، وكذلك بيتا كاروتين الذي يساعد على محفظة تحسين الرؤية.
كما أنها تحمي الجسم من زيادة ضغط العين ، وكذلك الظلام الذي يصيب العدسة.
تستخدم القرع لعلاج نتوءات العين من خلال وضع مجموعة من الشرائح على العينين لمدة تصل إلى نصف ساعة كل يوم.
– يساعد على تحسين صحة الرجل:
هناك العديد من الدراسات التي أظهرت أن هذه الفاكهة لديها مجموعة من الخصائص التي تعطيها فعالية كبيرة في علاج مرض البروستاتا الحميد، بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يقلل من شدة هذه الأعراض.
– يساعد على تحسين الوظائف التي تؤديها الغدة الكظرية والغدة الدرقية:
القرع الأخضر يحتوي على نسبة كبيرة من البوليفينول، وخاصة الموجودة في القشور، وكذلك فيتامين C.
هناك أيضا عدد من الدراسات التي أظهرت أن المركبات الموجودة في القشرة الخارجية للفاكهة لها مجموعة من النتائج الإيجابية التي تفيد الغدة الدرقية وكذلك الغدة الكظرية.
كما أنه يغير نسبة الأنسولين في الدم.
– يبطئ ظهور الشيخوخة:
تناول القرع الأخضر الذي يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة المضادة للالتهابات، سيساعد على طرد السموم الموجودة في الجسم، بالإضافة إلى أنها تعطي الشخص بشرة صحية.
سيكون هذا النبات مفيدا للأشخاص الذين يعانون من وجود الجذور الحرة بالإضافة إلى الالتهابات التي تحافظ على عمل الجسم لتخفيف مضادات الأكسدة وأهميتها في الحد من الشيخوخة.
– يساعد على توليد الطاقة:
اليقطين الأخضر هو واحد من أهم النباتات التي يتم الحصول عليها من الريبوفلافين وفيتامين ب وحمض الفوليك.
هذا يساعد على توفير الطاقة للجسم ويقلل من الشعور من الصعوبة والتعب.
يساعد فيتامين ب على تنشيط عملية التمثيل الغذائي ويساعد أيضا على تحفيز وتحسين وظائف الدماغ المختلفة، بما في ذلك الوظيفة الإدراكية.
2- القرع الأصفر:
– يمنح البشرة النضارة المطلوبة:
يساعد تناول اليقطين الأصفر البشرة على البقاء أعذب، ولأنه يحتوي على بيتا كاروتين، يحمي البشرة من التجاعيد الناجمة عن التعرض لأشعة الشمس.
هناك العديد من الدراسات التي أظهرت إمكانات فيتامين C لبناء الكولاجين، والذي يعرف بقدرته على الحفاظ على ليونة الجلد.
يساعد محتوى اليقطين المضاد للأكسدة أيضا على حماية صحة الجلد والحفاظ عليها.
وبالإضافة إلى ذلك، لب اليقطين يساعد على تقشير الجلد ، ويساعد أيضا على القضاء على حب الشباب، وأنه من الممكن لجعل وصفة للوجه مع اليقطين، وهو كما يلي، يجب سحق كمية القرع الأصفر إلى ما يعادل الزجاج، بعد هذا يضاف بيضة مع كمية من العسل ما يعادل ملعقة، أضف أيضا كمية الحليب المكافئة للملعقة، الوصول إلى التطبيق على وجهه تصل إلى ثلث ساعة، في النهاية يتم غسلها بالماء الدافئ.
– يساعد على تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة:
يمكن أن يكون جسم الشخص أكثر عرضة للإصابة بالمرض، ويرجع ذلك إلى وجود مجموعة من الجذور الحرة.
هذا يمكن أن يؤدي إلى الأمراض المزمنة بما في ذلك السرطان وكذلك أمراض القلب.
اليقطين هو نبات غني بمضادات الأكسدة مثل بيتا كاروتين ألفا كاروتين وبيتا كريبتوزانتين، مما يساعد على الحد من انتشار الجذور الحرة، ومنعهم من الخلايا الضارة.



589 Views